مزدوج معدني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مزدوج معدني يقوم بعمل ترمومتر ، مثلما في المكواة الكهربائية.
نموذج عمل المزدوج المعدني.

يعني المزدوج المعدني (بالإنجليزية: Bi-metal) أي شيء مكون من معدنين متلاحمين .[1] بدلا من أن يكونا مخلوط أو سبيكة يتكون المزدوج المعدني من طبقتين من معدنين مختلفين. يتأثر المزدوج المعدني بالحرارة حيث ينحنى أحد المعدنين أكثر من الآخر تبعا لاختلاف معامل التمدد الحراري فيهما. ويُستفاد من هذا الانحناء الحاصل للمزدوج المعدني باستخدامه كمفتاح يفتح ويغلق دائرة كهربية وتشغيل عمل معين. وتجد تطبيقاتها في أجهزة التسخين لضبط درجة الحرارة في الغلايات، والتحكم في طواحين القهوة وضبط عمل سخانات الخبز التوست ولتشعيل أجهزة أخرى مثل الصمامات.

بعض الاستخدامات الأخرى[عدل]

  • توجد مزدوجات معدنية لها وطائف مختلفة، مثل العلب المقصدرة (أي الصفيح المغطى بطبقة من القصدير)، يمنع القصدير فيها أكسدة الصفيحة الحديدية التي تحتها، وفساد الطعام في العلب المحفوظة.
  • تستخدم أيضا في بعض البلاد لتصنيح العملة النقدية. وق غيرت الولايات المتحدة الأمريكية عملة ال 1 سنت ، فبدلا من أن كانت 95% من النحاس أصبحت 95% زنك وغطي الزنك بطبقة رقيقة من النحاس للاحتفاط بمظهره .

وقد أجرت الولايات المتحدة هذا التغيير بسبب أن بعض الناس كانوا يقومون بصهر العملة النحاسية وبيعها بسعر أكبر من قيمة الواحد سنت . [1]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Les disjoncteurs modulaires- Jacques Bourbon, Formapelec, 2009 بي دي إف [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.