مستخدم (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مستخدم (حاسوب))
مستخدم
معلومات عامة
صنف فرعي من
مجال هذه المهنة
يستعمل
صيغة التأنيث
utilisatrice (بالفرنسية)
uzerino (بالإيدو)
uzantino (بالإسبرانتو) عدل القيمة على Wikidata
صيغة التذكير
higeban (بالفولابوكية)
uzerulo (بالإيدو)
Benotzer (باللوكسمبورغية) عدل القيمة على Wikidata
لديه جزء أو أجزاء

المستخدم أو المستعمل في المعلوماتية هو مصطلح للدلالة على الشخص الذي يستخدم نظاما حاسوبيا ما أو شبكة حاسوب أو موقع ما على الويب.
ويعرف المستخدم أيضاً بأنه من صمم له نظام أو تطبيق ما لينفذه على الحاسوب .[1]

المستخدم النهائي[عدل]

المستخدم النهائي (بالإنجليزية: End user) مصطلح يشير إلى المشغل النهائي للبرمجيات، وأيضا هو مفهوم في هندسة البرمجيات، يشير إلى تلك المجموعة المجردة من المستخدمين النهائيين (أي مستخدم متوقع أو مستخدم مستهدف) يستخدم المصطلح للتميز بين اولائك الذين يستخدمون البرامج فقط (المستخدم النهائي) وبين المطورين الذين يستخدمون لغة برمجة لتطوير تلك البرامج.

حساب المستخدم[عدل]

يسمح الحساب للمستخدم بالوصول إلى خدمات النظام.ولمنحه حق الوصول إليها، يطلب عادة منه تسجيل الدخول إلى حسابه، أوالمصادقة على نفسه (اسم المستخدم) وكلمة المرور ليحصل على حق الوصول إلى حسابه.

حساب المستخدم في أنظمة التشغيل[عدل]

نستطيع تقسيم أنظمة التشغيل (بالنسبة لحساب المستخدم) إلى مجموعتين:

  • أنظمة مستخدم واحد، ليس لديها مفهوم تعدد الحسابات والمستخدمين.
  • انطمة متعددة المستخدمين، تتميز بالسماح بتعدد المستخدمين والحسابات. وغالبا ماتحوي قاعدة بيانات للمستخدمين أو مايسمى بدليل المنزل، والذي تخزن فيه الملفات التي تتعلق بالمستخدم، وتكون محمية من استخدام المستخدمين الاخرين على نفس النظام، لكن يمكن ان يكون لبعض المستخدمين الإداريين حق الوصول اليه. (المستخدم الجذر في الانظمة الشبيهة بيونكس، لديه صلاحيات الوصول لجميع الادلة على النظام).

المصادر[عدل]

  1. ^ "A New Illustrated Science Dictionary En/Ar En/Ar". قاموس مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 2019-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-21.