مملكة غوغوريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مملكة غوغوريو
고구려 (بالهانغل)
高句麗 (بالهانجا)
句麗 (بالكورية القديمة)
→
37 ق.م – 668م ←
 
←
 
←
مملكة غوغوريو
مملكة غوغوريو
راية حرب
الشعار الوطني : ابن السماء
حُدود مملكة غوغوريو عام 476م

عاصمة جولبون (37ق.م – 3م)
غونغناسيونغ (3 – 427)
بيونغيانغ (427–668)
نظام الحكم ملكية
لغات مشتركة الكورية والصينية الكلاسيكية
الديانة البوذيَّة، والكونفوشيَّة، والطاويَّة، والشامانيَّة
الملك
دونغميونغ (الأول) 37 ق.م – 19 ق.م
غوانغايتو 391–413
جانغسو 413–491
يونغيانغ 590–618
بوجانغ (الأخير) 642–668
رئيس الوزراء
غايسومون (الأول) 642–665
يون نامجيون (الأخير) 666–668
التشريع
السلطة التشريعية مجلس جيغا
التاريخ
الفترة التاريخية القرن الأول قبل الميلاد
التأسيس 37 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 37 ق.م
البوذية في كوريا 372
حملات غوانغايتو 391–413
حرب غوغوريو - سوي 598–614
حرب غوغوريو - تانغ 645–668
سقوط بيونغ يانغ 668م
الزوال 668م
السكان
السكان 3500000 (668)  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات

اليوم جزء من  كوريا الشمالية
 كوريا الجنوبية
 الصين
 منغوليا
 روسيا

غوغوريو أو كوغوريو (بالهانغل: 고구려 | بالهانجا: 高句麗، 高句驪) هي إحدى ممالك كوريا الثلاث القديمة،[1][2][3][4] نشأت سنة 37 قبل الميلاد واستمرت حتى سنة 668. تقع اليوم في منتصف وشمال شبه جزيرة كوريا، وجنوب منشوريا والروافد الجنوبية لروسيا في بريمورسكي كراي. كانت غوغوريو أحد أطراف النزاع للسيطرة على شبه الجزيرة الكورية كما كانت مرتبطة بالشؤون الخارجية للأنظمة السياسية الحاكمة في الدول المجاورة كالصين (سلالة الهان) واليابان (فترة ياماتو).

يشير كتاب سامغك ساغي من القرن الثاني عشر إلى أن غوغوريو أسست سنة 37 قبل الميلاد بواسطة جمونغ وهو أحد أمراء مملكة بيو، مع ذلك فإن هناك أدلة أثرية وجغرافية على أن غوغوريو ربما وجدت منذ القرن الثاني قبل الميلاد بالقرب من زمن سقوط غوجوسون وهي مملكة سبق لها أن احتلت جنوب منشوريا وشمال كوريا.

غوغوريو كانت إحدى السلالات الحاكمة الكبرى في شمال شرق آسيا، حتى هزمت على يد تحالف تانغ وشلا في سنة 668. بعد سقوطها قسمت أراضيها بين شلا الموحدة وبالهاي وسلالة تانغ.

تبنت مملكة غوريو (918 إلى 1392) الاسم المختصر لغوغوريو، والتي تقع أراضيها في الإقليم الجنوبي من غوغوريو، كما أن الاسم هو أصل كلمة كوريا.

أصل التسمية[عدل]

غوغوريو (بالهانغل: 고구려؛ بالهانجا: 高句麗) يتم تحديد التسمية بمعنى "القلعة العالية".[5] في الأصل كانت تُسمَّى غوريو (بالكورية القديمة: 句麗)[5] أو ما يقارب كاوكوري[6][7] وكلاهما مشتق من 忽 كورو أو كولو بمعنى القلعة أو الحصن، وربما لفظ جوال مثل كوتون المنغولية الوسطى.[8][9][10] لاحقًا تم اختصار غوغوريو باسم غوريو (بالهانغل: 고려؛ بالهانجا: 高麗) التي اكتسبت معنى "عالي وجميل".

التاريخ[عدل]

ممالك كوريا البدائية

تأسيس غوغوريو (37 قبل الميلاد)[عدل]

وفقاً لكتاب سامغك ساغي (تاريخ الممالك الثلاث من القرن الثاني عشر وكتاب سامغك يسا (تذكارات الممالك الثلاث) فإن أميراً من مملكة بيو يدعى جمونغ هرب بعد صراع على السلطة بين أمراء بلاط بيو،[11] وأسس دولة غوغوريو في سنة 37 قبل الميلاد في منطقة تسمى جولبون بيو والتي يعتقد أنها تقع في منتصف حوض نهري يالو وتونغتشيا على الحدود الكورية الشمالية الصينية. يعتقد بعض العلماء أن غوغوريو ربما أسست نحو قرنين قبل الميلاد. في الدراسات الجغرافية لكتاب هان فإن كلمة غوغوريو أو (高句麗) ذكرت في سنة 113 قبل الميلاد للإشارة إلى منطقة تحت حكم مقاطعة شوانتو العسكرية.[12] سجل في كتاب تانغ القديم (945) أن الإمبراطور تايزونغ أشار إلى أن تاريخ غوغوريو يعود لنحو 900 سنة سابقة.

جمونغ وأسطورة التأسيس[عدل]

صورة لشخصية أسطورية من عصر غوغوريو في مقبرة أوهوي 4.

أقدم ذكر لجمونغ يعود إلى القرن الرابع على شاهد الملك غوانغايتو العظيم. جمونغ هو طريقة الكتابة الكورية للكلمة بالهانجا 朱蒙 أو 주몽 بالهانغل، (鄒牟 | تشمو | 추모) أو (仲牟 | جنغمو | 중모).

يذكر الشاهد أن جمونغ كان أول ملك وسلف لغوغوريو وأنه ابن أحد أمراء بيو من ابنة إله البحر هابايك.[13] يذكر كل من سامغك ساغي وسامغك يسا المزيد من التفاصيل والأسماء مثل اسم والدته وهو يوهوا. والد جمونغ الحقيقي يقال أنه هاي موسو والذي يوصف بالرجل القوي والأمير السماوي.[14] قام إله البحر بطرد يوهوا بعيداً إلى نهر ووبال (우발수 | 優渤水) بسبب حملها حيث التقت بالملك غموا وأصبحت محظيته.

التمركز والتوسع المبكر (منتصف القرن الأول)[عدل]

تطورت غوغوريو من عدد من قبائل ييمايك المختلفة إلى دولة مبكرة وسعت مجال قوتها بشكل سريع من حوض مجرى نهر هون، مكانهم الأصلي. في زمن تايجو ملك غوغوريو في سنة 53، نظمت القبائل الخمسة المحلية إلى خمس أحياء مركزية الحكم. الشؤون الخارجية والعسكرية كانت تحت سيطرة الملك. التوسع المبكر يفسر عادة على أنه بسبب بيئة الدولة ، حكمت غوغوريو أراضي تقع في منتصف وجنوب منشوريا وشمال كوريا وهي مناطق جبلية وتفتقد للأراضي الصالحة للزراعة. وعندما أخذت غوغوريو في التحول لدولة مركزية ربما لم يكفها الطعام لإطعام شعبها بسبب قلة المصادر الطبيعية، ولذلك فإنها تبعت الأسلوب الرعوي التاريخي بمطاردة واستغلال المجتمعات المجاورة لأراضيها ومواردهم. الأنشطة العسكرية العدوانية ساعدت أيضاً في التوسع مما سمح لغوغوريو بجعل الدول المجاورة كدول تابعة هيمنت عليها سياسياً واقتصادياً.[15]

حرب غوغوريو مع الوي (سنة 244)[عدل]

في حالة الفوضى التي لحقت بسقوط سلالة هان، تحررت مقاطعات هان السابقة من قيود التبعية وحكمت على يد العديد من أمراء الحرب المستقلين. ولأن هذه المقاطعات العسكرية التي يحكمها الأمراء العدوانيون، اتجهت غوغوريو لإنشاء علاقة جيدة مع سلالة وي الجديدة في الصين وأرسلت تبعيتها لها سنة 220. في سنة 238 دخلت غوغوريو مع وي في تحالف رسمي لتدمير مقاطعة لياودونغ العسكرية.

استعادة القوة والتوسع (300 إلى 390)[عدل]

رجل من مقبرة أناك يُفترَض أنه يُمثل ملك غوغوريو الخامس عشر الملك ميتشيون، في الأوساط الأكاديمية الكورية الشمالية.

في 70 عامًا فقط، أعادت غوغوريو بناء عاصمتها وبدأت مرة أخرى في الإغارة على قيادات لياودونغ وليلانغ وزوانتو. توسعت غوغوريو وبوصولها إلى شبه جزيرة لياودونغ، تم غزو آخر قيادة صينية في ليلانغ وضمها من بقيادة الملك ميتشيون في عام 313م فأدَّى هذا إلى ضمِّ ما تبقى من الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية إلى سلطة ومُلْك غوغوريو.[16] وبذلك انتهى الحكم الصيني على الأراضي الشماليَّة لشبه الجزيرة الكورية، الذي كان قد امتدَّ لمدة 400 عام.[17][18] ومنذ تلك اللحظة وماتبعها حتى القرن السابع، كانت السيطرة الإقليمية على شبه الجزيرة محل النزاع بين ممالك كوريا الثلاث.

واجهت غوغوريو انتكاسات وهزائم كبيرة في عهد غوغوكون في القرن الرابع الميلادي. ففي أوائل هذا القرن احتل شعب شيانبي البدوي المنغولي شمال الصين.[17] وفي شتاء 342م قامت يان السابقة التي تحكمها قبيلة مورونغ التي تنتمي إلى شعب شيانبي بمهاجمة وتدمير عاصمة غوغوريو فأسروا 50,000 رجلًا وامرأةً من غوغوريو لاستخدامهم كعبيد بالإضافة إلى أخذ الملكة الأم والملكة كأسرى.[19] وأجبروا غوغوكون على الفرار لفترة. كما قام الشيانبي بتدمير بويو في 346م فأدى ذلك إلى تسريع هجرة بويو إلى شبه جزيرة كوريا.[17] وفي عام 371م قُتِلَ غوغوكون ملك غوغوريو على يد غنتشوغو ملك بايكتشي في معركة تشيانغ وتم نهب بيونغ يانغ إحدى أكبر مدن غوغوريو.[20]

خلف غوغوكون في حكم غوغوريو الملك سوسوريم فقام بإعادة تشكيل مؤسسات البلاد لإنقاذها من أزمة كبيرة.[21] بالانتقال إلى الاستقرار الداخلي وتوحيد مختلف القبائل المحتلة قام سوسوريم بإعلان قوانين جديدة، اعتنق البوذية كدين للدولة عام 372، وأنشأ معهدًا تعليميًا وطنيًا يسمى تايهاك (بالكورية: 태학).[22] بسبب الهزائم التي مُنيت بها غوغوريو على يد شيانبي و مملكة بايكتشي، قام سوسوريم بإصلاحات عسكرية تهدف إلى منع مثل هذه الهزائم في المستقبل.[21][23] وقد مهدت هذه الإجراءات التي قام بها سوسوريم للملك غوانغايتو الكبير للقيام بتوسعاته. خلف غوغوكيانغ الملك سوسوريم في حكم غوغوريو فاستطاع غزو يان اللاحقة وهي الدولة التي خلفت يان السابقة في عام 385 ثم مملكة بايكتشي في عام 386.[24]

استخدمت جوجوريو جيشها لحماية واستغلال الشعوب شبه الرحل، الذين كانوا بمثابة أتباع أو جنود مشاة أو عبيد مثل شعب أوكجيو في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة الكورية، وشعب موهي في منشوريا، الذين أصبحوا فيما بعد الجورشن.[25]

العصر الذهبي لقوة غوغوريو (391 إلى 531)[عدل]

الصراع الداخلي (531 إلى 551)[عدل]

صراعات القرن السادس والسابع[عدل]

في أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع عانت غوغوريو من العديد من الصراعات مع سلالتي سوي وتانغ الصينيتين، كماكانت علاقتها مع بايكتشي وشلا معقدة وتتناوب بين التحالف والعداوة. كما كان لغوغوريو دولة حليفة اسمياً في الشمال الغربي هي غوكتورك الشرقية (خانات شمال غرب الصين ومنغوليا القريبة).

فقدان وادي نهر الهان[عدل]

حروب غوغوريو مع سوي[عدل]

حرب غوغوريو وتانغ وتحالف شلا مع تانغ[عدل]

السقوط[عدل]

حركة الإحياء[عدل]

العسكرية[عدل]

الجيش الموحد لغوغوريو هو في الواقع تكتل من الحاميات العسكرية المحلية والميليشيات الخاصة. كانت المناصب العسكرية متوارثة ولا يوجد دليل على بنية موحدة أو سلسلة من الأوامر. لم تؤسس البنية العسكرية المركزية إلا في زمن غوريو. وأثناء الحروب يعتقد أنه تم تجنيد السكان المحليين وإبقاء جيش الخمسين ألفاً جاهزين في أي وقت.

معاهدة تانغ تسجل قرابة 675 ألف فرد مشرد وقرابة 176 حامية بعد استسلام الملك بوجانغ. كان التجنيد مطلوباً على كل رجل في غوغوريو، لكن كان بإمكان البعض تجنب التجنيد عن طريق دفع ضريبة أعلى على الحبوب. المكتشفات الأثرية التي عثر عليها في قلعة غكناي (국내성) ومقابر الممالك المجاورة تدل على وجود صنادل برونزية مطروقة بالحديد بطول 11 سنتيمتر، والتي على الأرجح استخدمت بواسطة العسكريين.

المعدات[عدل]

التحصينات[عدل]

التنظيمات[عدل]

الاستراتيجيات[عدل]

الثقافة[عدل]

تشكلت ثقافة غوغوريو على يد مناخها ودينها والتوترات الي عانى منها المجتمع نظراً للعديد من الحروب التي شنتها غوغوريو. لا يعرف الكثير عن ثقافة غوغوريو، كما ضاعت العديد من السجلات حولها.

أسلوب الحياة[عدل]

ارتدى سكان غوغوريو ما يشبه الهانبوك الحديث، تماماً كباقي الممالك الثلاث الأخرى. توجد العديد من الجداريات والأعمال الفنية التي تصور راقصات يرتدين ملابس بيضاء معقدة.

المهرجانات والتسلية[عدل]

التسلية الأكثر شيوعاً بين سكان غوغوريو كانت الرقص والغناء والشرب. كما جذبت المصارعة العديد من المتفرجين.

كل أكتوبر، يقام مهرجان دونغماينغ. مهرجان دونغماينغ هو مهرجان لعبادة الآلهة. يتبع المراسيم العديد من الاحتفالات الضخمة والولائم والألعاب وأنشطة أخرى. في بعض الأحيان يؤدي الملك شعائر وطقوس لأسلافه.

كان الصيد نشاطاً ذكورياً وكان طريقة لتدريب الشباب على العسكرية. يركب الصيادون على الخيول ويصطادون الغزلان والمخلوقات الأخرى بواسطة الأقواس والأسهم والتي تستعمل أحياناً لمسابقات الرماية.

الدين[عدل]

الربط الثقافي[عدل]

الإرث[عدل]

عثر على بقايا بلدات مسورة، وقلاع، وقصور، ومقابر، وتحف أثرية في كوريا الشمالية ومنشوريا، بما فيها مجموعة مقابر غوغوريو في بيونغيانغ. بعض الأطلال ما يزال بالإمكان رؤيتها في الصين مثل وونو شان والذي يعتقد أنه موقع قلعة جولبون، بالقرب من هوانرين في مقاطعة لياونينغ على الحدود الكورية الشمالية اليوم. كما توجد العديد من مقابر عصر غوغوريو في جيان بما فيها القبر الذي يعتقد العلماء الصينيون أنه قبر الملك غوانغايتو وابنه الملك جانغسو بالإضافة لأفضل قطعة أثرية معروفة من غوغوريو وهي شاهد غوانغايتو وهو أحد المصادر المهمة لتاريخ غوغوريو قبل القرن الخامس.

مواقع التراث العالمي[عدل]

أضافت اليونسكو المدن العاصمة ومقابر غوغوريو القديمة في الصين ومجموعة مقابر غوغوريو في كوريا الشمالية إلى مواقع التراث العالمي في سنة 2004.

الاسم[عدل]

اسم كوريا الحديث مأخوذ من اسم سلالة غوريو (918 ~ 1392) والذي استمدته من إحدى الأسماء التي استخدمتها غوغوريو لتصف نفسها في المعاهدات الدبلوماسية ومع جيرانها من الدول. كما يشار لغوغوريو باسم غوريو بعد سنة 520 في المصادر التاريخية والدبلوماسية الصينية واليابانية.[26][27]

اللغة[عدل]

توجد العديد من المحاولات الأكاديمية لإعادة بناء كلمات غوغوريو استناداً إلى أجزاء أسماء المواقع الجغرافية المسجلة في كتاب سامغك ساغي عن المناطق التي احتلتها غوغوريو. ولكن موثوقية هذه الأسماء الجغرافية كدليل لغوي ما تزال محل نزاع.[1] بعض اللغويين يقترح أن ما يسمى بعائلة لغات بيو تضم لغات غوغوريو وبيو وبايكتشي . كما تقترح السجلات الصينية أن لغات غوغوريو وبيو وأوكجو الشرقية وغوجوسون كانت متشابهة وأن لغة غوغوريو تختلف عن لغة مالغال (موهي).[28][29][30]

خلافات التوطين الحديثة[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كوغوريو، موسوعة بريتانيكا. نسخة محفوظة 8 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ بيون، تاي سوب (1999) لمحة عن تاريخ كوريا (韓國史通論) الطبعة الرابعة، ردمك: 89-445-9101-6.
  3. ^ موسوعة دوسان نسخة محفوظة 8 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مجمع مقابر غوغوريو، مركز التراث العالمي لليونسكو. نسخة محفوظة 03 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب "고구려(高句麗)". encykorea.aks.ac.kr (بالكورية). Archived from the original on 2023-05-22. Retrieved 2023-06-25.
  6. ^ '고대 고구려의 단어 Retrieved 24 January 2023.]'
  7. ^ "高句麗", Wiktionary (بالإنجليزية), 24 Jun 2023, Archived from the original on 2023-06-25, Retrieved 2023-06-25
  8. ^ "고구려(高句麗) – 한국민족문화대백과사전". encykorea.aks.ac.kr. مؤرشف من الأصل في 2023-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-04.
  9. ^ Vovin, Alexander (2013), “From Koguryo to T'amna”, in [1] (PDF), vol. 15, iss. 2, John Benjamins Publishing Company, pp. 222–240
  10. ^ Lim, Byung-joon (1999) (A) Study on the borrowed writings of the dialect of Koguryo Dynasty in Ancient Korean (MA), Konkuk University قالب:ISBN?
  11. ^ مارك إي. بينغتون، "تاريخ دولة بيو، تاريخها وإرثها" 2003، أطروحة دكتوراة لقسم تاريخ شرق آسيا، جامعة هارفرد، صفحة 234.
  12. ^ كريستوفر إي. بيكويث، "كوغوريو، لغة أقارب اليابان القاريين"، 2004 ناشروا بريل الأكاديميون، صفحة 3.
  13. ^ تحرير دي باري وثيودور وبيتر هـ. إي، "مصادر التقليد الكوري"، صفحة 24 و25.
  14. ^ إليون، "تذكارات الممالك الثلاث"، مطبعة جامعة يونسي، صفحة 45.
  15. ^ جينا إل. بارنيز، "تشكيل الدولة في كوريا"، كورزون بريس 2001، صفحة 22.
  16. ^ 'Ki-Baik Lee', "A New History of Korea", 1984 Harvard University Press, page 20
  17. ^ أ ب ت Tennant, Charles Roger (1996). [[[:قالب:GBurl]] A History of Korea] (بالإنجليزية). Routledge. p. 22. ISBN:978-0710305329. Retrieved 2016-10-10. Soon after, the Wei fell to the Jin and Koguryŏ grew stronger, until in 313 they finally succeeded in occupying Lelang and bringing to an end the 400 years of China's presence in the peninsula, a period sufficient to ensure that for the next 1,500 it would remain firmly within the sphere of its culture. After the fall of the Jin in 316, the proto-Mongol Xianbei occupied the North of China, of which the Murong clan took the Shandong area, moved up to the Liao, and in 341 sacked and burned the Koguryŏ capital at Hwando. They took away some thousands of prisoners to provide cheap labour to build more walls of their own, and in 346 went on to wreak even greater destruction on Puyŏ, hastening what seems to have been a continuing migration of its people into the north-eastern area of the peninsula, but Koguryŏ, though temporarily weakened, would soon rebuild its walls and continue to expand. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (help)
  18. ^ Chinul (1991). Buswell، Robert E. (المحرر). [[[:قالب:GBurl]] Tracing Back the Radiance: Chinul's Korean Way of Zen]. Translated by Robert E. Buswell (ط. abridged). University of Hawaii Press. ص. 3. ISBN:978-0824814274. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-22. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  19. ^ Chinul (1991). Buswell، Robert E. (المحرر). [[[:قالب:GBurl]] Tracing Back the Radiance: Chinul's Korean Way of Zen]. Translated by Robert E. Buswell (ط. abridged). University of Hawaii Press. ص. 4. ISBN:978-0824814274. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-22. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  20. ^ Encyclopedia of World History, Vol I, p. 464 Three Kingdoms, Korea, Edited by Marsha E. Ackermann, Michael J. Schroeder, Janice J. Terry, Jiu-Hwa Lo Upshur, Mark F. Whitters, (ردمك 978-0-8160-6386-4).
  21. ^ أ ب Kim, Jinwung (2012). [[[:قالب:GBurl]] A History of Korea: From "Land of the Morning Calm" to States in Conflict] (بالإنجليزية). Indiana University Press. p. 34. ISBN:978-0253000781. Retrieved 2016-10-10. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (help)
  22. ^ Yi, Ki-baek (1984). [[[:قالب:GBurl]] A New History of Korea] (بالإنجليزية). Harvard University Press. pp. 38–40. ISBN:978-0674615762. Retrieved 2016-10-11. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (help)
  23. ^ 'William E. Henthorn', "A History of Korea", 1971 Macmillan Publishing Co., p. 34
  24. ^ "국양왕". KOCCA. Korea Creative Content Agency. مؤرشف من الأصل في 2021-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-11.
  25. ^ Tennant, Charles Roger (1996). [[[:قالب:GBurl]] A History of Korea] (بالإنجليزية). Routledge. pp. 21–22. ISBN:978-0710305329. Retrieved 2016-10-10. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (help)
  26. ^ 고구려’와 ‘고려’는 같은 나라였다. نسخة محفوظة 22 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  27. ^ 고구려란 이름. نسخة محفوظة 26 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ فان يي، كتاب هان الأخيرة، المجلد 85، ذا دونغي ليزهوان.
  29. ^ وي شو، كتاب وي، المجلد 100، ذا ليزهوان 88، ذا ووجي.
  30. ^ لي داشي، تاريخ السلالات الشمالية، المجلد 94، ذا ليزهوان 82, ذا ووجي.

قراءة خارجية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]