نمو اقتصادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
النمو الاقتصادي عبارة عن عملية يتم فيها زيادة الدخل الحقيقي زيادة تراكمية ومستمرة عبر فترة ممتدة من الزمن (ربع قرن) بحيث تكون هذه الزيادة أكبر من معدل نمو السكان

النمو الاقتصادي عبارة عن عملية يتم فيها زيادة الدخل الحقيقي زيادة تراكمية ومستمرة عبر فترة ممتدة من الزمن (ربع قرن) بحيث تكون هذه الزيادة أكبر من معدل نمو السكان، مع توفير الخدمات الإنتاجية والاجتماعية وحماية الموارد المتجددة من التلوث، والحفاظ علي الموارد غير المتجددة من النضوب.[1][2][3]

هناك تعريفات متعددة للتنمية الاقتصادية. ومن التعريفات الشائعة انها عملية تتضمن تحقيق معدل نمو مرتفع لمتوسط دخل الفرد الحقيقى خلال فترة ممتدة من الزمن (3عقود مثلا)على الا يصاحب ذلك تدهور في توزيع الدخل أو زيادة في مستوى الفقر في المجتمع.[4][5]

كما يعرف أيضا على أنه الزيادة في كمية السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد معين. وهذه السلع يتم إنتاجها باستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية، وهي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم. بالإضافة إلى ان النمو الاقتصادي هو الزيادة في القيمة السوقية للسلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد ما على مر الزمن.

مؤاشرات قياس التنمية[عدل]

من أكثر المؤاشرات استخداما لقياس مستوى التنمية الاقتصادية التي تحققت في دولة ما بالمقارنة بدولة أخرى:

  • عدد السكان
  • متوسط دخل الفرد الحقيقي
  • متوسط دخل الفرد المصحح بتعادل القوة الشرائية
  • مؤشرات التنمية البشرية كالصحة والتعليم والتدريب
  • القدرة الانتاجية

أهمية التنمية الاقتصادية[عدل]

  1. زيادة الدخل الحقيقي وبالتالي تحسين معيشة المواطنين
  2. توفير الاستقرار الهادف والذي من خلاله يتم الارتقاء بالمجتمعات
  3. زيادة الدخل القومي

متطلبات التنمية الاقتصادية[عدل]

  1. التخطيط وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة
  2. الإنتاج بجوده وتوفير التكنولوجيا الملائمة، وتدريب الموارد البشرية المتخصصة
  3. وضع السياسات الاقتصادية الملائمة
  4. توفير الأمن والاستقرار اللازمَين
  5. نشر الوعي التنموي بين المواطنين

يعتبر أهم متطلب من متطلبات التنمية الاقتصادية العدالة الاجتماعية حيث ان عدم توافرها يؤدي إلى إخلال في عملية التنمية.وأيضا المشاركة المجتمعية في عملية التنمية وذلك بإشراك المجتمع في قرارات التنمية وذلك لزيادة تقبل المجتمع للتغير نحو التنمية الاقتصادية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Meadows، D H؛ Randers (2004). Limits to Growth: The 30-Year Update. Chelsea Green Publishing. ISBN:978-1-931498-58-6.
  2. ^ Landes، David. S. (1969). The Unbound Prometheus: Technological Change and Industrial Development in Western Europe from 1750 to the Present. Cambridge, New York: Press Syndicate of the University of Cambridge. ص. 8–18. ISBN:0-521-09418-6.
  3. ^ Statistics on the Growth of the Global Gross Domestic Product (GDP) from 2003 to 2013, IMF, October 2012. نسخة محفوظة 03 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Ayres، Robert U. (1998). Turning Point: an End to the Growth Paradigm. London: Earthscan Publications. ص. 193–4. مؤرشف من الأصل في 2013-05-11.
  5. ^ Two Paradigms of Production and Growth Robert Ayres & Benjamin Warr نسخة محفوظة 02 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]