نونو ألفاريز بيريرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نونو ألفاريز بيريرا
القديس نونو -سانتا ماريا

معلومات شخصية
الميلاد 24 يونيو 1360   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة نوفمبر 1, 1431
لشبونة
مواطنة مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة ليونور دي ألفيم
الأولاد بياتريس بيريرا دي ألفيم
الأب ألفارو غونسالفيس بيريرا  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة عسكري،  وسياسي،  وآمر عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة مشير  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب أزمة 1383-1385،  ومعركة ألجوباروتا،  وسقوط سبتة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

نونو ألفارس بيريرا (Nuno Álvares Pereira؛ كاستل برانكو، 24 يونيو 1360 - لشبونة، 1 نوفمبر 1431) ؛عسكري ورجل دين برتغالي كونت أرايولوس بارسيلوس وأوريم، خلال أزمة 1383-1385 لعب الجنرال دوراً بارزاً في الدفاع الاستقلال البرتغالي عن مملكة قشتالة.[3][4][5]

أزمة الخلافة[عدل]

حيث ساعد جواو فارس أفيس الابن غير الشرعي لـ بيدرو الأول ملك البرتغال خلال هذه اصراعه على السلطة فخلع عليه كثير من الألقاب النبلاء مثل كونستابل البرتغال وسلم له قيادة الجيوش كان شخص ذو خبرة عالية وأيضا شارك في حروب قشتالة الأولى بقيادة فرناندو الأول ملك البرتغال وكانت هذه أولى حملاته العسكرية أصبح حارس الملكة ليونور وهو في سن صغيرة لا يتجاوز الخامسة عشر عاماً، ولكن عند وفاة ملك البرتغال ساند أخوها الغير شرعي ضد ابنته بياتريس والمتزوجة من خوان الأول ملك قشتالة الذي يريد أن يصبح ملك البرتغال بالقوة. وكان من أهم معاركه خلال الصراع هي حصار لشبونة (1384) بحيث برع في مقاتلة الجيوش التي تحاصر العاصمة وترهيبها ولكن لم يستطيع فكها، وأيضا معركة ألجوباروتا التي كانت الحاسمة بانتصارهم على القشتاليين بخيث كان قائد البرتغاليون في هذه المعركة، وبعد انتهاء الأزمة خلع عليه الملك ألقاب من كونت أرايولوس، بارسيلوس، أوريم، وعند وفاة زوجته اعتزل الحياة العسكرية واتجه نحو الدين فكان من أعظم رجال الدين المسيحي فبنى العديد من الكنائس واستمر على طابعهِ الديني حتى وفاته.

العائلة[عدل]

هو ابن غير شرعي لـ ألفارو غونزالفس بيريرا وإلاريا غونزالفس دو كارفالال، وكلاهما سليلا عائلات برتغالية-جاليكية نبيلة، أُضيفت له الشرعية بمرسوم ملكي بعد ولادته بسنة مما ممكنه من الالتحاق بالتدريب العسكري النبيل وجده كان رئيس أساقفة براغا (1349-1326).

الزواج والتركة[عدل]

تزوج من أرملة شاب غني تدعى ليونور دي ألفيم وانجبت له ثلاثة أبناء ولكن ابنة واحدة استطعت له تنجوا من الموت المبكرة واستطعت من أن تتزوج من ابن الغير شرعي لملك البرتغال ألفونسو، كونت بارسيلوس وبهذا يعتبر نونو لجد الأكبر من خط الإناث لملوك براغانزا (1910-1640) وأيضا يعتبر لجد الأكبر لـ ملوك إسبانيا أي هذا يعتبر من خلال زواج حفيدته إيزابيل من البرتغال بخوان الثاني ملك قشتالة انجابهم لإيزابيلا الأولى.

التقديس[عدل]

تم تطويبه على أساس القديس من قبل البابا بندكت الخامس عشر في 23 يناير 1918، وتمجيدها في 26 أبريل 2009 في ساحة القديس بطرس من قبل البابا بندكت السادس عشر وعيده في الكنيسة الكاثوليكية في 1 أبريل ولكن في البرتغال في 6 نوفمبر.

كان من ممكن تمجيدها في 1940 من قبل بابا بيوس الثاني عشر لكن تم تأجيل لأسباب دبلوماسية هو ما أشار له السفير البرتغالي أنداك أنه وقت غير مناسب.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gomes Eanes de Zurara, cronica dos gramdes e notavees feitos do illustre e muito nobre S[e]ñor Dom Pedro de Meneses Conde de Villa Reall primeiro Capitam e Governador que foy na cidade de Ceita / a qual foy ajuntada e escrita neste vollume per mandado do muito alto e muito eccelente e muyto poderoso Principe elRey Dom Afonso o Quinto de Portugal e do Algarve e S[enh]or da dita cidade e dalcacer que este mesmo Rey ganhou junto com ella per mym Gomez Eanes dazurara profeso Cavaleiro e Come[n]dador da Orde[m] de Christo e seu Coronista e Guarda Mor do Tombo destes seus Reynos (بالبرتغالية), QID:Q106440713
  2. ^ Gomes Eanes de Zurara, Crónica da Tomada de Ceuta (بالبرتغالية), QID:Q106457783
  3. ^ "Insight Scoop - The Ignatius Press Blog". typepad.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-08.
  4. ^ Comments by the Postulator GeneralCentrum Informationalis Totius Ordinis Carmelitorum (CITOC), No. 3 – May–June 2000 (English edition)] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "St. Nuno Alvares Pereira, Religious (M)". THE OFFICIAL WEBSITE OF THE CARMELITE ORDER. مؤرشف من الأصل في 2018-01-01.

انظر أيضا[عدل]