هان يونغ أون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هان يونغ أون
(بالكورية: 한용운)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالكورية: 한정옥)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 12 يوليو 1879(1879-07-12)
غيونغسانغ  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة مايو 9, 1944 (عن عمر ناهز 64 عاماً)
سول  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة مرض  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية كوري جنوبي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دونكوك  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة شاعر،  وفيلسوف،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الكورية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

مان هاي أو هان يونغ أون (بالكورية: 한용운)‏ كوري جنوبي، هو شاعر ومناضل ومصلح بوذي وناشط من أجل الاستقلال ومناهض للاحتلال الياباني.

السيرة الذاتية[عدل]

اسم مان هاي وهو اسم بوذي اختاره الشاعر والمصلح والمناضل هان يونغ أون (1879-1944) ليوقع به قصائده. ولد هان يونغ أون في مقاطعة تشونغ تشيونغ ب كوريا الجنوبية، وقبل توسيمه راهبا انخرط في مقاومة نفوذ اليابان في بلاده، الذي بلغ ذروته في سنوات الاحتلال الياباني 1905-1945، وقد بدأ في عام الاحتلال نفسه سيرته كراهب بوذي في معبد بائيكدامسا على جبل سيوراك.

ككاتب اجتماعي دعا مان هاي لإصلاح البوذية الكورية، وتناول شعره مقاصد الوطنية والحب، ومن أكثر مجموعاته السياسية شهرة ما نشره في عام 1926 حول أفكار المساواة والحرية، وكان من ملهمي المقاومة السلبية غير العنيفة في حركة الاستقلال الكورية. وكان هان يونغ أون أحد 33 عضوا وقعوا في عام 1919 وثيقة تاريخية باعتبارهم ممثلي الشعب لإعلان الاستقلال الكوري من السيطرة الاستعمارية اليابانية، وارتبطت قصائده بالتأمل الفلسفي للطبيعة وأسرار التجربة الإنسانية. وتمنح جائزة مان هاي سنويا تقديرًا لاسم هذا الشاعر واسهامه الوطني والأدب والإصلاحي، حيث تجاوزت أفكاره المتفانية عن الحرية والمساواة والتقدم والسلام حدودها الضيقة لتصل إلى عامة الناس، وأضاءت للشعب الكوري الطريق إلى الحركات الديمقراطية والشعبية، كما أثرت أفكاره الأدب الكوري الحديث، مما جعله مصدر طاقة للشعب الكوري، وهو ما أسهم في 29 يونيو 1996، وبمناسبة مرور ربع قرن على وفاة هان يونغ أون، بإنشاء جمعية تعزيز وممارسة أفكاره تحمل اسمه وتكرم من أسهموا بأعمالهم في تكريس أفكار السلام والخير للإنسانية في كوريا الجنوبية والعالم، وتُمنح الجائزة في فروع السلام، وخدمة المجتمع، والفن، والأدب.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]