وزير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وزيرة)
وزير
التسمية للأنثى
وزيرة عدل القيمة على Wikidata
فرع من
النوع

الوزير هو عضو في حكومة دولة ما، يقودها رئيس الوزارة، يعين ليتولى وزارة متخصصة أو في منصب وزير دولة. يعينه عادة رئيس مجلس الوزراء.

الاشتقاق[عدل]

اشتُقت كلمة وزير من كلمة وِزر، وهي تعني الحمل الثقيل والمرهق والشاق. ورأي يقول أنها مأخوذ من الوَزَر الذي هو الملجأ، وقيل أيضا أنها مشتقة من الأزْر، وهو الظهر.[1][2][3][4]

تعريف آخر[عدل]

وزير الدولة أو كاتب الدولة في بعض البلدان، هو وزير بلا وزارة، ويكون عضوًا في مجلس الوزراء وله حق التصويت. يرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.

التعيين[عدل]

يوجد اختلاف سياسة تعيين الوزراء حسب قوانين الحكومات المختلفة في دول العالم. فمثلا بعض الدول التي يكون الحكم فيها جمهوري فيقوم رئيس الوزراء بتعيين الوزراء، وبعض الدول الأخرى ذات النظام الجمهوري أيضا يقوم فيها رئيس الجمهورية بتعيينهم.

اما بالنسبة للدول الملكية فيقوم الملك بتعيين الوزراء، وأحيانا يطلق عليهم الامراء وقد يكونوا من اسرة الملك أو غير ذلك، وفي بعض الدول الملكية الأخرى يقوم رئيس الوزراء بتعيينهم مثل المملكة المتحدة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الماوردي، الأحكام السلطانية، ص49
  2. ^ النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، ج6، ص88
  3. ^ القلقشندى، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، ج5، ص422
  4. ^ بهاء الدين محمد بن حسين العاملي، الكشكول، تحقيق: محمد عبد الكريم النمري، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، ( بيروت ـ1418هـ/ 1998م)، ج2، ص302.