وليم ديمبسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وليم ديمبسكي

معلومات شخصية
الميلاد 18 يوليو 1960 (العمر 63 سنة)
شيكاغو
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إلينوي في شيكاغو
مدرسة برينستون اللاهوتية  [لغات أخرى]
جامعة شيكاغو  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه باتريك بيلنغسلي،  وليو كادانوف  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي،  وعالم عقيدة،  وعالم حاسوب،  وكاتب،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
وليم ديمبسكي

ألبرت وليام «بيل» ديمبسكي (William Albert "Bill" Dembski) (من مواليد 18 يوليو 1960) هو رياضياتي وفيلسوف اميركي من دعاة التصميم الذكي معارض لنظرية التطور من خلال الانتقاء الطبيعي. عضو مرموق في مركز العلم والثقافة التابع لمعهد ديسكفري. مؤلف لعدة كتب عن التصميم الذكي، اللاهوت، والرياضيات. في الفترة من 1999 إلى 2005، كان في هيئة التدريس في جامعة بايلور، حيث كان محور اهتمام وجدل. يحمل سبعة درجات جامعية بما فيها دكتوراه في الفلسفة من جامعة إلينويز في شيكاغو ودكتوراه في الرياضيات من جامعة شيكاغو وحالياً يحاضر حول العالم عن موضوع التصميم المبدع. من أهم مؤلفاته كتاب تصميم الحياة. كسب عدة مناظرات أجراها مع مناصري نظرية التطور.

فكره[عدل]

ويليام ديمبسكي طور مفهوم التعقيدات المتخصصة، يقول ديمبسكي أنه عندما يبدي شيء ما تعقيداً متخصصاً (أي عندما يكون معقداً ومتخصصاً بنفس الوقت) فإننا نستطيع أن نقول أنه قد أُنتج من قبل مسبب ذكي (أي أنه قد صُمم) عوضاً عن القول بأنه كان نتيجة للعمليات الطبيعية. يستخدم ديمبسكي المثال التالي: "أن أحد أحرف الأبجدية هو متخصص دون كونه تعقيداً. جملة طويلة من الأحرف العشوائية هي تعقيد دون كونه متخصصاً. قصيدة لشكسبير هي تعقيد متخصص.

يقول ديمبسكي أن تفاصيل الكائنات الحية يمكن أن توصف بشكل مشابه. خصوصاً نماذج التتابع الجزيئي في الجزيئات البيولوجية الوظيفية مثل ال حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين. إن الثبات من ناحية المفاهيم في نقاش ديمبسكي للتعقيدات المتخصصة كان موضع جدل بين داخل المجتمع العلمي، مؤيدو التصميم الذكي يعتبرونه كبرنامج للبحث العلمي يحقق في آثار المسبب الذكي. التصميم الذكي يدرس آثار المسبب الذكي وليس المسبب الذكي نفسه". على ضوء ذلك، وبما أنه لا يمكن اختبار هوية المؤثرات خارج نظام مغلق من داخله، تقع الأسئلة التي تتعلق بهوية المصمم خارج حدود المفهوم.[1]

يعرّف ديمبسكي المعلومات المعقدة المتخصصة بأنها أي شيء احتمال حدوثه في الطبيعة أقل من 1 من 10150. يقول النقاد أن هذا التعريف يجعل النقاش عديم المعنى: المعلومات المعقدة المتخصصة لا يمكن حدوثها طبيعياً لأن ديمبسكي قد عرفها كذلك، لذا السؤال الحقيقي يصبح إمكانية وجود المعلومات المعقدة المتخصصة في الطبيعة أم لا.

مؤلفاته[عدل]

كتب وحرر العديد من الكتب بما فيها أول كتاب عن التصميم الذكي طبع في مطبعة جامعية (دليل النظام: إزالة الصدفة عبر الاحتمالات الصغيرة) The Design Inference: Eliminating chance Through Small Probabilities (مطبعة جامعة كامبردج 1998)

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]