صليب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من )
رمز الصليب منحوت في دير قبطية.
شكل الصليب المستخدم في الثقافة المسيحية الأوروبية.

الصليب هو شكل هندسي يتكون من قطعتين مستقيمتين متقاطعتين بشكل متعامد على بعضهما البعض بحيث تقسم أحدها على الأقل الآخرى إلى نصفين متساويين.[1][2][3] يعدّ الصليب من أقدم الرموز في الحضارة الإنسانية، ويستخدم في العديد من الديانات مثل المسيحية.

في المسيحيَّة[عدل]

صليب مسيحي مزخرف.

الصليب المسيحي هو أبرز وأكثر رموز الديانة المسيحية شهرًة.[4] والذي يشير لعمل يسوع الفدائي وفقًا للعقائد المسيحية؛1كو 1:18] الأشكال الأساسية للصليب هو الصليب اللاتيني (✝)، والصليب اليوناني (✚)، مع العديد من الأشكال المتنوعة المستخدمة في شعارات النبالة وفي مختلف التقاليد الثقافية المسيحية.

تضفي المسيحية هالة من القدسية على عدد من الرموز كالصليب استنادًا إلى ما ورد في الرسالة الأولى إلى كورنثس 18/1 و الرسالة الأولى إلى كورنثس 22/1 إضافة إلى الرسالة إلى غلاطية 1/3، وقد وردت كلمة صليب في العهد الجديد 27 مرة في حين ورد فعل الصلب 46 مرة؛ تعتبر اللبرومة أيضًا من الرموز المسيحية المقدسة وكان الإمبراطور قسطنطين أول من قام بادخالها تحت شعار ”بهذه العلامة تنتصر“، هناك أيضًا السمكة المسيحية التي استخدمتها الأجيال الأولى للدلالة بشكل سري على اسم يسوع خوفًا من الاضطهادات، يعد رمز الألف والياء من الرموز المسيحية المقدسة في الإشارة إلى يسوع استنادًا إلى ما ورد في رؤيا يوحنا 8/2.

طريقة الصلب[عدل]

يمكننا أن نتعرف عليها عن طريق الاكتشافات الأثرية فقد كشف فريق من الأثريين صيف 1968 عن أربعة قبور يهودية في «رأس المصارف» بالقرب من القدس، وكان أحدها يحتوي على صندوق به هيكل عظمي لشاب توفي مصلوبا ويرجع تاريخه إلى ما بين 7، 66 ميلادي. كما تدل عليه الأواني الفخارية من عصر الهيرودسيين التي وجدت في القبر ومنقوش على الصندوق اسم «يوحانان». وقد أُجريت أبحاث دقيقة عن أسباب وطبيعة موته، مما قد يلقي بعض الضوء على كيفية صلب يسوع المسيح.

كان ذراعا الرجل مسمرتين إلى خشبة الصليب. والأرجح أن ثقل الجسم كان يرتكز عند العجز على قطعة من الخشب بارزة مثبتة إلى قائم الصليب. وكانت الساقين منحنيتين عند الركبتين إلى الخلف، والكاحلان مثبتين بمسمار واحد إلى قائم الصليب. وقد ثبت من شظية وجدت من بقايا الصليب، أنه كان مصنوعاً من خشب الزيتون. وكانت الساقين مكسورتين بضربة عنيفة مثلما حدث مع اللصين الذين صلبا مع يسوع (يو 19: 32).

ويبدو أن طريقة الصلب كانت تختلف من منطقة إلى أخرى في الإمبراطورية الرومانية الواسعة. ويبدو أن العملية كانت من القسوة والفظاعة حتى استنكف كُتَّاب ذلك العصر من إعطاء وصف تفصيلي لها، فكانت تعتبر من أقصى وأبشع وسائل العقاب. ولكن الرب وضع نفسه وأطاع حتى الموت، موت الصليب (في 2: 8).[5]

دول تستخدم شعار الصليب في أعلامها[عدل]

مجموعة مختارة من أعلام الصليب الشمالي المستخدم في دول شمال أوروبا، من اليسار إلى اليمين
الصف العلوي: آيسلندا، جزر فارو، جزر أوركني، جزر شتلاند، النرويج، السويد، جزر أولاند، فنلندا;
الصف السفلي: الدنمارك، سكانيا.

يصف مصطلح علم صليب الشمال الأعلام والرايات التي تحمل تصميم ما يسمى الصليب الشمالي أو الإسكندنافي، حيث يمثل العلم رمز الصليب في حقل مستطيل. أقدم هذه الأعلام كان علم الدنمارك.

وقد اعتمدت كل من بلدان دول الشمال هذه الأعلام في العصر الحديث، وكثيرًا ما يدعى أيضًا علم الصليب الإسكندنافي لإستخدام الدول الإسكندنافية الصليب الشمالي في أعلامها الوطنية.[6] يرمز الصليب إلى الصليب المسيحي، ويستمد العلم تصميمه من تصاميم تعود للقرن الثالث عشر أثناء الحروب الصليبية.[7][8][9]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Cross, Ancient and Modern" New York, 1888 نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2012-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-03.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  3. ^ "The Cross Foundation Midwest Christian Monument Crucifix Spiritual Meditation Fellowship Retreat". crossusa.org. مؤرشف من الأصل في 2018-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-18.
  4. ^ Christianity: an introduction by Alister E. McGrath 2006 ISBN 1-4051-0901-7 pages 321-323 "Christian+cross"&hl=en&ei=NDaaToH2BI2g-AaFhPTGBQ&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=10&ved=0CF0Q6AEwCQ#v=onepage&q="Christian%20cross"&f=false نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الصليب
  6. ^ EnchantedLearning.com; Historical flags of the world: The scandinavian cross; Eric Inglefield: "Fahnen und Flaggen" (translated to German by Dagmar Hahn), Delphin Verlag, Munich 1986, p.16 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  7. ^ Jeroen Temperman. State Religion Relationships and Human Rights Law: Towards a Right to Religiously Neutral Governance. دار بريل للنشر. ص. 88. مؤرشف من الأصل في 2020-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-31. Many predominantly Christian states show a cross, symbolising Christianity, on their national flag. The so-called Scandinavian crosses or Nordic crosses on the flags of the Nordic countries–Denmark, Finland, Iceland, Norway and Sweden–also represent Christianity.
  8. ^ Carol A. Foley. The Australian Flag: Colonial Relic or Contemporary Icon. William Gaunt & Sons. مؤرشف من الأصل في 2014-07-05. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-31. The Christian cross, for instance, is one of the oldest and most widely used symbols in the world, and many European countries, such as the United Kingdom, Norway, Sweden, Finland, Denmark, Iceland, Greece and Switzerland, adopted and currently retain the Christian cross on their national flags.
  9. ^ Andrew Evans. Iceland. Bradt. مؤرشف من الأصل في 2014-09-10. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-31. Legend states that a red cloth with the white cross simply fell from the sky in the middle of the 13th-century Battle of Valdemar, after which the Danes were victorious. As a badge of divine right, Denmark flew its cross in the other Scandinavian countries it ruled and as each nation gained independence, they incorporated the Christian symbol.