محمد عبده (مغني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد عبده
 

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد بن عبده بن عثمان آل دهل العسيري[1]
الميلاد 12 يونيو 1949 (العمر 74 سنة)
الدرب، جازان، السعودية
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 1.7
الوزن 80
الأولاد 11[2]
الحياة الفنية
اللقب فنان العرب، عراب الطرب
الكنية أبو نورة[3]
الآلات الموسيقية عود
شركة الإنتاج روتانا
صوت الجزيرة
أعمال مشتركة الفرقة الماسية
فرقة عماد عاشور
فرقة وليد فايد
فرقة هاني فرحات
المدرسة الأم المعهد الصناعي الثانوي بجدة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مغني،  وملحن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات عرب  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1960–حتى الآن
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

محمد عبده (مواليد 12 يونيو 1949) مغني وملحن سعودي وُلِدَ في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية. يُعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحديث. معروف بلقب «فنان العرب» ويحظى باحترام كبير في الساحة الفنية. شارك كثيرًا بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال أفريقيا وأقام العديد من الحفلات في مسارح العالم، أبرزها في كرنفال جنيف، لندن، واشنطن ولوس أنجلوس. ويعتبر محمد عبده من أبرز فناني السعودية.[4]

حياته المبكرة[عدل]

وُلد محمد عبده في 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية، يُتم صغيرًا حيث مات والده وهو ما زال طفلًا في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.

واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده، ولكنه كان مولعًا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقيًا.[5]

بداياته الفنية[عدل]

بدأ رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 حيث كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.

سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحًا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحناً رائعاً من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966.

ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعًا له على خوض التلحين الذاتي.

قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيًا في جميع أرجاء السعودية بمختلف مناطقها وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي. بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.

قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير) من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.

السبعينات[عدل]

شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، مصر حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيرًا للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرًا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب بلقب: (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ كون محمد عبده تعاون أولاً مع الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدًا، هذه الألوان الصعبة من الكلمات انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.

بعد ذلك جاءت رائعة أبعاد، وتعاون مع الشاعر فائق عبد الجليل وألحان الملحن يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضًا، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل (عائلة البندري)، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية أبعاد.

نعم، أبعاد أغنية عالمية، وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادهم رغم عدم معرفتهم للغة العربية، لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.

قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394 هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحًا منقطع النظير، مما شجع الفنان محمد عبده على غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضًا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر) و (قلب تلوعه) والرائعة (أنت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس انتشاراً واسعاً.

الثمانينات ولقب فنان العرب[عدل]

ألبوم غلاف الهوى الغايب للفنان محمد عبده

أقيمت حفلة في تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بو رقيبة لقب (فنان العرب) عبر تلك الحفلة في الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه.

وضّح فنان العرب الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني الجيدة عن أسلوب الإبداع، ولإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية، وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.

في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوماً يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علمًا بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحًا وانتشارًا كبيرًا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.

اعتزاله الفن[عدل]

صورة تجمع محمد عبده مع جورج قرداحي
غلاف ألبوم وحدك للفنان محمد عبده

لم يكن اعتزالًا بالمعنى الحرفي ولكنه كان قد توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات (19891997) وكان ذلك لعدة أسباب خاصة، منها وفاة والدته وأيضًا مراجعة لما قدمه وما سيقدمه. ورغم الاعتزال، إلا أنه قد قدم (أنشودة المطر) التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب وقدم أيضًا (البرواز) وقدم أيضًا عدة جلسات مسجلة على شكل ألبومات تحمل اسم (شعبيات).

تطويره للأغنية السعودية[عدل]

يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده مع طلال مداح كانا من أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهما الذين ساهما بتطوير الأغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.

استحواذ روتانا على أرشيف الفنان[عدل]

في نوفمبر 2020 عقدت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات اتفاقية مع شركة مجموعة صوت الجزيرة لشراء المصنّفات والمحتوى الغنائي لفنان العرب محمد عبده، وذكر الرئيس التنفيذي لـ«روتانا» سالم الهندي أن المحتوى الفني الثري للفنان والذي امتد لستين عامًا انتقل لتتم إدارته من قبل شركة روتانا، كما ذكر تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، الذي حضر توقيع الاتفاقية، أن «كتالوج الأغاني المؤرشفة الذي استلمته روتانا يتضمَن 122 ألبومًا، ففي كل صفحة من هذا الكتالوج عشرات الأغاني، منوهًا بأن هناك أغانيَ قد يعاد تسجيلها».[6]

الأغاني الوطنية[عدل]

يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناء للوطن، ومن أغانيه الوطنية:

ويعد أول فنان سعودي يطرح ألبوماً وطنياً والذي كان بعنوان فوق هام السحب.[7]

وقدم محمد عبده ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك سنوياً في مهرجان الجنادرية، ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادرية منها:

أغان رياضية وطنية[عدل]

التعاونات الفنية[عدل]

الشعراء الذين تعاون معهم[عدل]

غنى محمد عبده من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

الملحنين الذين تعاون معهم[عدل]

غنى محمد عبده بألحان العديد من الملحنين، ومن أشهرهم:

ألحانه للفنانين[عدل]

أبرز أعماله[عدل]

الستينات (1960–1970)[عدل]

الأغنية ألحان كلمات سنة الإصدار
خاصمت عيني من سنين محمد محسن طاهر زمخشري 1963
مثل صبيا محمد عبده إبراهيم خفاجي 1964
يابو شعر ثاير محمد عبده عبد الله الفيصل 1965
سكة التايهين طارق عبد الحكيم ناصر بن جريد 1966
مافي داعي محمد عبده إبراهيم خفاجي 1968
لنا الله طارق عبد الحكيم إبراهيم خفاجي 1967
رحت يم الطبيب طارق عبد الحكيم فالح
ظبي الجنوب محمد عبده إبراهيم خفاجي 1967
لا تناظرني بعين طارق عبد الحكيم إبراهيم خفاجي 1968
اشوفك كل يوم محمد عبده إبراهيم خفاجي 1965
لوكلفتني المحبه محمد عبده إبراهيم خفاجي 1969
مركب الهند محمد عبده بدر بن عبد المحسن 1969

السبعينات (1970–1980)[عدل]

الأغنية ألحان كلمات سنة الإصدار
أيوه محمد عبده خالد الفيصل 1973
الرسايل محمد عبده بدر بن عبد المحسن 1974
ابعاد (ليلة ليلة) يوسف المهنا فائق عبد الجليل 1975
دستور محمد عبده خالد الفيصل 1976
ضناني الشوق محمد مرشد ناجي مهدي حمدون 1977
ردي سلامي محمد عبده بدر بن عبد المحسن 1978
أنت محبوبي سامي احسان إبراهيم خفاجي 1976
مالي ومال الناس سامي احسان إبراهيم خفاجي 1978
في الجو غيم يوسف المهنا فائق عبد الجليل 1979
مرتني الدنيا سراج عمر بدر بن عبد المحسن 1979
خطأ محمد عبده بدر بن عبد المحسن – خالد الفيصل 1974
لي ثلاث ايام محمد عبده فالح

الثمانينات (1980–1990)[عدل]

  • صوتك يناديني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • ليلة خميس (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: خالد بن يزيد)
  • المعازيم (ألحان: عدنان خوج؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
  • أبعتذر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • لا تسرق الوقت (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • هلا بالطيب الغالي (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: عبد اللطيف البناي)
  • فوق هام السحب (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • حدثينا ياروابي نجد (ألحان: سراج عمر؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • أرفض المسافة (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • وهم (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
  • إنت معاي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: يوسف ناصر)
  • محتاج لها (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي)
  • جيتك حبيبي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي)
  • جمرة غضى (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • من بادي الوقت (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
  • كلك نظر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي)
  • ياصاح انا (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
  • ولعتني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: المشتاق)
  • إلى من يهمها أمري (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • طال السفر (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
  • لك حق تزعل (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
  • سيد الغنادير (ألحان: طلال باغر؛ كلمات: السامر)
  • كل ما اقفيت (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • العقد (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: خالد بن يزيد)
  • انا المولع بها (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: إبراهيم خفاجي)
  • يا أعذب الحب (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: طاهر زمخشري)

التسعينات (1990–2000)[عدل]

  • المعاناة (ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل)
  • أنشودة المطر (ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر شاكر السياب)
  • البرواز (ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
  • أنتِ نسيتِ (ألحان: عبد الرب إدريس، كلمات: مساعد الرشيدي)
  • الفجر البعيد (ألحان: عبد الرب إدريس، كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • اختلفنا (ألحان: محمد عبده، كلمات: أسير الشوق)
  • آخر زيارة (ألحان: محمد عبده، كلمات: فائق عبد الجليل)
  • أقرب الناس (ألحان: محمد عبده، كلمات: الناصر)
  • على البال (ألحان: محمد عبده، كلمات: أسير الشوق)
  • أسعد ليالي العمر الحان: محمد عبده، كلمات: الناصر
  • مساء الخير (ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
  • اسمحيلي يالغرام (ألحان: محمد عبده، كلمات: اسير الشوق)
  • يامن عليه التوكل (ألحان: فلكلور، كلمات: محسن فايع)
  • كل ما نسنس (ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل)
  • مشرق النور (ألحان: محمد شفيق، كلمات: غازي القصيبي)
  • يا ضايق الصدر (ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل)
  • كفاني عذاب (ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل)

الألفية (2000–2010)[عدل]

الألفية (2010–الآن)[عدل]

  • أيامي لك ( ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
  • جاني كلام (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي)
  • لقاء الساعتين (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: عبد العزيز خوجة)
  • استحالة انساك (ألحان: ماجد المهندس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
  • الله جابك (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي)
  • يصيح الليل (ألحان: بندر سعد؛ كلمات: منصور الشادي)
  • بعلن عليها الحب (ألحان: طلال؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
  • الحكاية (ألحان: يوسف المهنا؛ كلمات: عبد اللطيف آل الشيخ)
  • هذا صديقي (ألحان: فايز السعيد؛ كلمات: حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم)
  • بس لحظة (ألحان: عبد الرب ادريس؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
  • نجم عالي (ألحان: طلال؛ كلمات: أحمد علوي)
  • عالي السكوت (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)[11]
  • خريف (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • يا راحلة (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: ساري)
  • رماد المصابيح (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • أخطيت في حقي (ألحان: نواف عبد الله؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
  • عمري نهر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • خضار البحر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • خجل (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • القرار (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
  • تأخرنا (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
  • في المقهى (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
  • قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
  • لكل شيء أول (ألحان: طلال؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
  • ماهو منك (ألحان: سعود بن عبد المجيد؛ كلمات: إبراهيم خفاجي)
  • ماهو حب (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
  • اكتب لها حرف (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن آل سعود)
  • كثير اشتقت (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: منصور الشادي)
  • الملامح (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
  • مري قلبي يوم (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: سعود بن عبدالله)

الألبومات الغنائية[عدل]

من ألبومات الفنان محمد عبده:

الألبوم التاريخ ملاحظات
في الجو غيم
السنين
لا تجرحيني
يا شوق
تستاهل الحب نجدية 1985
يا مركب الهند 1985
الرمش الطويل
عيون الليل
عقد المحبة
كلك نظر
لا وداع
نشوة العز (أوبريت وطني) كلمات الأمير خالد الفيصل.[12]
المعازيم 1987
وهم 1988 [13]
أرفض المسافة 1988[14]
محتاج لها 1990
شعبيات 1991 [15]
سايق الخير 1995
الحبيب الغالي 1995
البرواز 1997
هل التوحيد 1997
حبيبتي 1997
وين أحب الليلة (حفلات لندن 1) 1997
إختلفنا (حفلات لندن 2) 1997
إنتي نسيتي (حفلات لندن 3) 1997
يا غايب (حفلات لندن 4) 1997
الونه (حفلات لندن 5) 1997
سايق الخير (شعبيات 8) تسجيلات لندن 98 1998
دعاني الشوق (شعبيات 9) تسجيلات لند 98 1998
يابو فهد (شعبيات 10) 1998
عنود الصيد (شعبيات 11) 1998
مساء الخير 1998
جديد سعود بن عبد الله (العنا) 1998
مهرجان أبها 99 1999
مهرجان أبها 99 (2) 1999
حفلات أبها 98 (الجزء الثالث) 1999
يماني حجاز - يماني خليج 1999
مجموعة إنسان 2000
الكويت فبراير 2000 2000
بنت النور (مهرجان جدة 2000) 2000
حفل الكويت 2001 2001
شبيه الريح 2001 [16]
أنشودة المطر 2001
شعبيات 6 حجازي 2002
أعترفلك (جدة غير 2002) 2002
سهرة العيد 1 2002
مذهلة 2003 [17]
علمتها 2004 [18]
على عودي 1 2004
على عودي 2 2004
شعبيات 5 سامري 2005
الأماكن (جدة غير 2005) 2005
شعبيات 14 2006
إنتي نسيتي 2006
طال السفر 2006
أقرب الناس 2006
الهوى الغايب 2008
قسوة 2008 [19]
وحدك 2009 [20]
بعلن عليه الحب 2013 [21]
الله جابك 2013 [22]
بس لحظة 2014
قديم الحب 2015
عالي السكوت 2016 [23]
يا راحلة 2016 [24]
رماد المصابيح 2017 [25]
عمري نهر 2018 [26]
يا غافية قومي 2019 [27]

تجربة التمثيل[عدل]

شارك محمد عبده في بطولة مسلسل (أغاني في بحر الأماني) عام 1969م بأداء دور (هاني)، واشترك معه في بطولة المسلسل الفنانين: حسن دردير، ولطفي زيني.[28]

التكريم[عدل]

  • كُرم في مهرجان ليالي الأنس في المغرب عام 2016.[29]
  • كُرم من الشيخة مي آل خليفة رئيسة هيئة الثقافة والآثار في مملكة البحرين عام 2016.[30]
  • كُرم بمنحه وسام السلطان قابوس سلطان عمان عام 2014؛ تقديراً لمشواره الفني الكبير الذي تجاوز أكثر من نصف قرن خدم خلاله الحركة الفنية والثقافية في الخليج والجزيرة العربية.[31]
  • كُرم في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الرابع عشر في القاهرة عام 2005.[32]
  • كُرم في موسم الرياض 2022 في حفل حمل عنوان «ليلة فنان العرب».[33]
  • كرمته جائزة التميز الإعلامي في نسختھا الثالثة 2022.[34]
  • كرمته الهيئة العامة للترفيه في موسم الرياض 2023 في «حفل اليوبيل الماسي»، الذي أقيم خلاله حفلين غنائيين للفنان محمد عبده احتفاءً بـ60 عامًا من العطاء الفني له،[35] وقدم له المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، أسطوانة من الذهب الخالص مشيداً بغنائه لأكثر من 300 أغنية للوطن خلال مسيرته. وأعلن الفنان فور تسلمه الجائزة إهدائها لصالح حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة.[36]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "محمد عبده: نرفض التهديدات والهجمات المغرضة التي تستهدف مملكتنا وقادتها". CNN Arabic. 16 أكتوبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  2. ^ "محمد عبده عن حياته الخاصة: ثروتي الحقيقية 11 مليار ، حل النجم محمد عبده ضيفًا على برنامج مراحل". Twitter. أخبار الأن. 27 أبريل 2022. مؤرشف من الأصل في 2022-04-27.
  3. ^ "قصة "ولاء وطني" امتدت لعقود.. "محمد عبده" يُكمل ٢٥ عاماً في الجنادرية". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 2020-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-05.
  4. ^ السيرة الذاتية للفنان محمد عبده نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ طفولة محمد عبده ومسيرتة الفنية، تقرير من موقع مجلة ليالينا نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "بحضور تركي آل الشيخ.. "روتانا" تستحوذ على مصنفات وأغاني فنان العرب في أكبر صفقة فنية بالشرق الأوسط". 09- 11- 2022. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ "روائع الأغاني الوطنية «خلودٌ في الذاكرة»". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 2020-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-27.
  8. ^ الجعيد، سعود سيف (11 أكتوبر 2020). "محمد عبده". Watanksa. مؤرشف من الأصل في 2023-02-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-07.
  9. ^ التركي، فراس (15 أكتوبر 2016). "وين ما يروح الأخضر". Okaz. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-07.
  10. ^ "خالد التويجري يُطلق حسابه الشعري بتويتر "ساري"". صحيفة عاجل الإلكترونية. 26 فبراير 2015. مؤرشف من الأصل في 2018-03-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-05.
  11. ^ محمد عبده يفاجئ الساحة الغنائية بألبوم جديد 2016 نسخة محفوظة 11 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "المكتبة الرقمية التفاعلية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل - القصائد الشعرية". khalidalfaisal.sa. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-30.
  13. ^ الكويتية، جريدة الجريدة (2 أغسطس 2011). "فنّان العرب محمد عبده... (2-4): توقُّف ثم عودة... ورحلة نجاح مع كبار الشعراء". جريدة الجريدة الكويتية. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  14. ^ "فنان العرب الذي ولد عملاقاً وحتى اليوم يبدع ويتألق على قمة الهرم". أرشيف صحيفة البلاد. 28 أغسطس 2008. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  15. ^ "صحيفة الرياضية السعودية | الفنان محمد عبده يستحضر أغنية". موقع نبض. مؤرشف من الأصل في 2023-02-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  16. ^ "بعد طول انتظار". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 2022-12-25. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  17. ^ "«مذهلة» محمد عبده تنطلق من القاهرة بدل باريس,". archive.aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.
  18. ^ "Al-jazirah". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  19. ^ "الأنباء تنشر تفاصيل ألبوم محمد عبده الجديد قسوة". https://www.alanba.com.kw (بar-kw). Archived from the original on 2022-12-25. Retrieved 2022-12-24. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  20. ^ جدة، علي فقندش ـــ (13 مايو 2009). "ألبوم وحدك .. حداثة في روح فلكلورية". Okaz. مؤرشف من الأصل في 2022-12-07. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  21. ^ ""بعلن عليها الحب" ألبوم محمد عبده الجديد | مجلة سيدتي". www.sayidaty.net. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.
  22. ^ "'الله جابك' لمحمد عبده". Laha Magazine. 27 فبراير 2013. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  23. ^ Limited، Elaph Publishing (23 مايو 2016). "محمد عبده يُطلِق "عالي السكوت" من القاهرة". Elaph - إيلاف. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  24. ^ ""يا راحلة" ألبوم العام في جديد محمد عبده". ارشيف 2016 - صحيفة الوئام الالكترونية. 2 سبتمبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2022-12-25. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  25. ^ «عكاظ» (جدة) (3 مارس 2017). "فنان العرب يطلق «رماد المصابيح»". Okaz. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  26. ^ الكويتية، جريدة الجريدة (30 مارس 2018). "محمد عبده أطلق ألبوم «عمري نهر»". جريدة الجريدة الكويتية. مؤرشف من الأصل في 2022-12-25. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  27. ^ IAGEELY@، إبراهيم عقيلي (جدة) (1 أبريل 2019). "«يا غافية قومي».. ألبوم جديد لـ«فنان العرب» على أنغام طلال". Okaz. مؤرشف من الأصل في 2022-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-24.
  28. ^ مسلسل - أغاني في بحر الأماني - 1969 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض، مؤرشف من الأصل في 2022-12-07، اطلع عليه بتاريخ 2022-12-07
  29. ^ "تكريم فنان العرب محمد عبده في مهرجان ليالي الأنس بالمغرب". المغربي اليوم (بالإنجليزية الأمريكية). 8 May 2016. Archived from the original on 2023-01-06. Retrieved 2023-01-06.
  30. ^ "بالفيديو.. تكريم فنان العرب محمد عبده في البحرين". روتانا | Rotana (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-01-06. Retrieved 2023-01-06.
  31. ^ "سلطان عُمان يكرّم محمد عبده وأبو بكر سالم". Laha Magazine. 24 أبريل 2014. مؤرشف من الأصل في 2023-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-06.
  32. ^ "محمد عبده بعد حفل وتكريم تاريخي بدار الأوبرا المصرية لأول مرة : لم أعتزل والتكريم كان تتويجاً لمشواري الفني". جريدة القبس. مؤرشف من الأصل في 2023-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-06.
  33. ^ "تكريم محمد عبده.. «فوق الخيال» في «ليلة فنان العرب»". جريدة القبس. مؤرشف من الأصل في 2023-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-06.
  34. ^ "هل تأثرت سانت كاترين المصرية بتغير المناخ؟". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2023-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-06.
  35. ^ "«اليوبيل الماسي» يحتفي بستة عقود من العطاء الفني لمحمد عبده". aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2024-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-31.
  36. ^ "اليوبيل الماسي لفنان العرب.. احتفاليتان تاريخيتان في بوليفارد". arriyadiyah.com. مؤرشف من الأصل في 2024-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-31.

وصلات خارجية[عدل]