تجاذب (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Притяжение)
تجاذب
Притяжение (بالروسية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
132 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
موقع الويب
art-pictures.ru… (الروسية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
الكاتب
أندريه زولوتاريف
أوليغ مالوفيتشكو
السيناريو
البطولة
ايرينا ستارشينباوم
ألكسندر بتروف
رينال موخاميتوف
أولج مينشكوف
نيكيتا كوكوشكين
إيفجيني سانجادجييف
أليكسي ماسلودودوف
التصوير
ميخائيل خسايا
الموسيقى
إيفان بورلييف
التركيب
ألكسندر أندريوشينكو
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
استوديو صور الفن
فودورود 2011
مؤسسة السينما الروسية
روسيا 1
المنتج المنفذ
فيدور بوندارتشوك
ديمتري رودوفسكي
ميخائيل فروبيل
غابرييل كليمنت
ألكسندر أندريوشينكو
انطون زلاتوبولسكي
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
380 مليون روبل روسي
الإيرادات
1,073,381,680 مليون روبل روسي[1]
التسلسل

تجاذب (بالروسية: Притяжение)، هو فيلم خيال علمي روسي صدر في عام 2017 من إخراج فيودور بوندارتشوك. تحكي القصة عن مركبة فضائية من خارج كوكب الأرض تحطمت في منطقة تشيرتانوفو في موسكو. أدخلت الحكومة الروسية الأحكام العرفية على الفور، حيث يزداد غضب السكان المحليين من الضيف غير المرغوب فيه.[2] الفيلم من بطولة إيرينا ستارسينباوم و‌ألكسندر بتروف ورينال موخاميتوف و‌أولج مينشكوف.

وفقًا لبوندارتشوك، فإن الفيلم هو قصة رمزية اجتماعية. ذكر كتاب السيناريو أنه مستوحى من أعمال الشغب في بيريوليوفو عام 2013.

أصبح المشروع رابع فيلم روسي يتم نقله إلى تنسيق آيماكس.[3] كان العرض الأول للفيلم في روسيا في 26 يناير 2017.[4][5] أصبح لدى الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، حيث حقق أكثر من مليار روبل روسي[6] وأصبح فيلم الخيال العلمي الروسي الأعلى ربحاً. كان لدى الفيلم أيضاً نجاحاً نقدياً معتدلاً مع وسائل الإعلام الروسية.

التتمة هو فيلم غزو، تم عرضه لأول مرة في يوم رأس السنة الجديدة 2020.

القصة[عدل]

تدور أحداث القصة حول العقيد فالنتين ليبيديف المسؤول عن العملية العسكرية، وابنته يوليا التي تقيم علاقة عاطفية مع الأجنبي خيكون، وصديقها السابق أرتيوم الذي يعد الخصم الرئيسي.

خيكون هو ممثل لسباق بشري متقدم تقنياً يسافر إلى الأرض متخفياً لأغراض البحث. أثناء السفر عبر المجموعة الشمسية، تضررت مركبته الفضائية بسبب زخة شهب. يخطئ سلاح الجو الروسي في مركبته الفضائية على أنها مركبة فضائية عسكرية تابعة للناتو ويدمرها بإطلاق الصواريخ عليها، مما تسبب في اصطدامها بعدة مبان في موسكو ومقتل مئات الأشخاص. في نفس اليوم الذي انتهت فيه يوليا وأرتيوم من حضور حدث مراقبة النيازك، قُتلت سفيتلانا صديقة يوليا أثناء مشاهدة بعض النيازك.

قررت الحكومة الروسية عدم الاتصال بالمركبة والسماح لها بإصلاح نفسها بنفسها. تم إخلاء المنطقة المحيطة بموقع الهبوط وتطويقها؛ ثم يتم وضع موسكو تحت حظر التجول. في هذه الأثناء، يتسلل يوليا وأرتيوم وأصدقاؤه خاريتون وروس وبيتون إلى موقع التحطم للتحقيق مع الفضائي: بعد أن ضربوه بالضرب وتسببوا في تحطيمه لأحد المباني، استعادوا درعه قبل أن تجدهم دورية عسكرية. في يوم آخر، تتسلل يوليا مرة أخرى لاستعادة الفضائي، وتضعه مع زميل دراسي يعرف باسم «جوجل» لمساعدة الفضائي على التعافي. أثناء فحص جسده، لاحظت وجود سوار معصم يتشكل على معصمها الأيمن، والذي يتلاعب بالماء.

الفضائي، الذي يعرّف عن نفسه بـ «خيكون»، لم يكن متأكداً في البداية من الأرض وسكانها، لكنه أخبرهم أنه يبحث عن جهاز يُعرف باسم «شيلكا»، يسمح له بالسفر عبر الفضاء دون تدمير جسده. يبدو أن شيلكا، مثل مركبة فضائية، تجتذب الماء. وبينما كان يخرج إلى الشوارع للبحث عن الجهاز، ظنت الشرطة أنه مدمن مخدرات وأرسلته إلى مركز الشرطة لاستجوابه.

في هذه الأثناء، يقود أرتيوم وأصدقاؤه سيارتهم لإبلاغ العقيد ليبيديف بدرع المخلوق الفضائي الذي أخبأوه في مرآبهم. يعثرون على حشد غاضب من تقنين المياه، حيث يبدو أن المركبة الفضائية تمتص الماء من أجل إصلاح نفسها. يقرر روس استفزاز الجماهير وتحويلهم إلى أعمال شغب غير منظمة. يضرب أرتيوم بهراوة شرطي وهو يحاول إقناع الناس بالتوقف عن أعمال الشغب، ويؤخذ إلى مركز الشرطة لكنه نسي أن يخبر العقيد ليبيديف باكتشافه.

من أجل الحصول على شيلكا، ذهبت يوليا لرؤية والدها، الذي قاطع لقاءه مع ضباطه عندما أخبرته أنها حامل بطفل من خيكون. هي في الواقع تقول هذا لإلهائه، لذلك يمكن لخيكون أن يتنكر كعالِم ويأخذ شيلك من عبوته، وأيضًا لأنه كان منزعجاً لأنه لم يقضي الكثير من الوقت معها بعد وفاة والدتها.

تعترف يوليا بمشاعرها الحقيقية تجاه خيكون في مكالمة هاتفية مع أرتيوم، بينما يصل أرتيوم مع أصدقائه لضرب المخلوق الفضائي. يقاوم خيكون، وعندما يحاول أحد أصدقاء أرتيوم إطلاق النار على خيكون، يتم إطلاق النار على روس عن طريق الخطأ بدلاً من ذلك. فر أرتيوم وأحد أصدقائه قبل أن تعتقلهم الشرطة. أبلغ عن هذه الحادثة لجمع العديد من المؤيدين وتشكيل مجموعة لمهاجمة المركبة الفضائية وخيكون، والانتقام لموت روس، الذي يلوم الفضائي فيه. على الرغم من دعمه الأولي، يعبر بيتون أحياناً عن شكوكه في أهداف أرتيوم.

تخترق مجموعة أرتيوم حاجزاً للشرطة، مما أدى إلى ظهور العديد من الدعاوى الروبوتية الأخرى لمحاربة الغوغاء. تقود يوليا وخيكون طريقهما عبر حاجز الشرطة والغوغاء باستخدام سيارة مصفحة لإعادته هو وشيلك إلى سفينتهم، بينما يتصدون ضد أرتيوم، الذي ينفجر بغضب باستخدام بدلة خيكون الفضائية. خيكون يهزم أرتيوم، لكن أرتيوم يطلق النار عليه ويوليا ببندقية مسقطة. حزن الكولونيل ليبيديف من هذا الأمر، وهو يتبع العديد من بدلات الفضائية أثناء حملهما يوليا وخيكون إلى المركبة الفضائية، حيث تستخدم أجهزتها الماء لعلاج إصابات يوليا. يستجيب كمبيوتر المركبة الفضائية أيضاً لأسئلة ليبيديف حول مهمة خيكون لمراقبة الأرض، حيث إن تاريخها وحضاراتها الشبيهة بالحروب جعلها غير آمنة للغاية للاتصال بين النجوم. ومع ذلك، فإن حب يوليا لخيكون، واستعدادها لحمايته، جعل سلطات الكمبيوتر تعيد كتابة نتائج دراستهم على الأرض.

تعود يوليا ووالدها والجميع إلى حياتهم اليومية، حيث تغادر المركبة الفضائية وتطلق المياه الزائدة. في هذه الأثناء، تم القبض على أرتيوم ومن المفترض إرساله إلى معسكر اعتقال.

تحدثت يوليا عن مغزى الفيلم في النهاية: الحقيقة هي أن أجنبياً واحداً من بعيد يثق بنا أكثر مما نثق بأنفسنا.

الإنتاج[عدل]

طاقم التمثيل[عدل]

أثناء التصوير، قطع الممثل ألكسندر بتروف ساقه بالزجاج وألحق أضراراً بأوتاره، وبعد ذلك تم إجباره على إزالة الجبيرة واستخدام بديل.[7] بالإضافة إلى ذلك، أعرب فيودور بوندارتشوك عن استيائه من حقيقة أن العلاقات الوثيقة بين الشخصيات الرئيسية في أدوار الممثلة إيرينا ستارسينباوم والممثل ألكسندر بتروف تخلق صعوبات في إنتاج الفيلم.[8][9]

التصوير[عدل]

بدأ التصوير الرئيسي في نوفمبر 2015.[10] ووقع التصوير في سرية تامة في مناطق مختلفة من موسكو، وخاصة في تشيرتانوفو، وفي منشآت وزارة الدفاع بمشاركة أحدث المعدات العسكرية للقوات المسلحة الروسية. وشمل التصوير ناقلات جند مدرعة وطائرات هليكوبتر وروبوتات أورانوس 6 و‌طائرات بدون طيار ومركبات مدرعة غاز-2975 وتايفون (عائلة AFV) وحاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنستوف.

مرحلة ما بعد الإنتاج[عدل]

تضمنت المؤثرات البصرية 255 فناناً من شركة "Main Road Post" الروسية، والتي عملت حتى ذلك الوقت على أفلام ميترو (فيلم 2013)، الثامن من أغسطس (فيلم 2012)، مطلوب (فيلم 2008)، ستالينغراد (فيلم 2013) و المبارز (فيلم 2016). استغرق الأمر حوالي عام ونصف للعمل مع التأثيرات. تعتبر أكثر التأثيرات صعوبة لحظة سقوط المركبة الفضائية.[11]

التسجيل الصوتي[عدل]

كتب الملحن إيفان بورلييف الموسيقى التصويرية.

تتضمن الموسيقى التصويرية 34 مساراً.[12] لتسجيل الموسيقى التصويرية، تم استخدام أحدث محطة عمل موسيقية (آلة النطق) "Yamaha Montage 8" في ذلك الوقت، والتي، وفقاً للمؤلف، لم يتم بيعها في أيّ مكان آخر.

في 26 يناير، تم إصدار الموسيقى التصويرية للفيلم على موسيقى.ياندكس،[13] وفي 27 يناير في آي تيونز.

الإصدار[عدل]

تم إصدار الفيلم في روسيا و‌أرمينيا و‌بيلاروس و‌كازاخستان في 26 يناير 2017 و‌فيتنام في 27 يناير 2017.

الاستقبال[عدل]

كانت ميزانية الفيلم 380 مليون روبل روسي، أو حسب مصادر أخرى 520 مليون روبل روسي بما في ذلك تسويق الفيلم.

شباك التذاكر[عدل]

كان لدى الفيلم نجاحاً تجارياً. حقق 44 مليون روبل روسي في يوم افتتاحه،[14] وبقي على رأس شباك التذاكر الروسي لعدة أسابيع. بحلول نهاية عرضه المسرحي، حقق الفيلم أكثر من 1 مليار روبل روسي،[15] ما يقرب من ثلاثة أضعاف ميزانية الفيلم.

الاستقبال والنقد[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات تتأرجح بين المختلطة والإيجابية في وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك موقع أفيشا،[16] كوميرسانت،[17] مير فانتاستيك،[18] KG-portal،[19] و‌هوليوود ريبورتر.[20] وفقًا لمجمع المراجعة "Kritikanstvo.ru"، من بين 58 مراجعة، كانت 10 تعليقات سلبية (من بينها، مراجعة قاسية جداً من مدون الفيديو الشهير BadComedian)، وكان متوسط تقييم الفيلم 6.4 من 10.[21] أشيد بالفيلم لتعليقاته الاجتماعية، والمرئيات والتمثيل (أداء أولج مينشكوف على وجه الخصوص)، لكن بعض المراجعات انتقدت التصوير السلبي للفيلم للشباب الروسي وبعض التناقضات في التوصيف.

تتمة[عدل]

وفقًا للمنتج المشارك ألكسندر أندريوشينكو، في حالة النجاح التجاري، سيتم تصوير تتمة الفيلم.[22] وفقًا للمخرج فيودور بوندارتشوك، فقد تمت كتابة السيناريو الخاص بالتتمة بالفعل.[23]

بدأ تصوير فيلم غزو في يوليو 2018؛ تم إصدار الفيلم في 1 يناير 2020.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Attraction (2017)". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 2020-09-25.
  2. ^ Tsulaya, Dariko (5 Oct 2016). "Пришельцы в Чертанове: Что известно о секретном фильме Бондарчука" [Aliens in Chertanovo: What is known about Bondarchuk's secret film] (بالروسية). كينوبويسك. Archived from the original on 2020-09-25.
  3. ^ Afanasyeva, Anna (24 Jan 2017). "У IMAX заело пленку" [آيماكس stuck film] (بالروسية). كورمسانت. Archived from the original on 2018-06-17.
  4. ^ "Олег Меньшиков — главная звезда нового фильма Федора Бондарчука" [أولج مينشكوف - the main star of the new film by فيودور بوندارتشوك] (بالروسية). Business portal BFM.ru. 18 Apr 2016. Archived from the original on 2019-12-07.
  5. ^ "Список самых ожидаемых кинопремьер января 2017 года" [List of the most anticipated movie premieres in January 2017] (بالروسية). KinoTime.org. 14 Jan 2017. Archived from the original on 2019-04-20.
  6. ^ "Зрители почувствовали "Притяжение"" [The audience felt the Attraction] (بالروسية). كوميرسانت. 8 Feb 2017. Archived from the original on 2018-06-17.
  7. ^ Grozdanov, Felix (27 Jan 2017). "Актер фильма "Притяжение" получил серьезную травму" [The actor of the film Attraction was seriously injured]. Dni.Ru (بالروسية). Archived from the original on 2018-02-10.
  8. ^ Migulina, Katerina (30 Jan 2017). "Федор Бондарчук был против романа Петрова и Старшенбаум" [Fyodor Bondarchuk was against the novel of Alexander Petrov and Irina Starshenbaum]. Sobesednik.Ru (بالروسية). Archived from the original on 2019-12-11.
  9. ^ Aleshina, Elena (24 Jan 2017). "Петров женится на Старшенбаум" [Petrov marries Starshenbaum]. Dni.Ru (بالروسية). Archived from the original on 2019-05-29.
  10. ^ Pakshin, Oleg (23 Nov 2015). "Любовь на фоне хаоса: журналисты попали на съемки самого засекреченного российского фильма" [Love amid chaos: journalists got to shoot the most classified Russian film] (بالروسية). Vesti.ru. Archived from the original on 2016-04-02.
  11. ^ Meerov, Konstantin (28 Jan 2017). "Как делали спецэффекты в "Притяжении"" [How did special effects in Attraction] (بالروسية). kinometro.ru. Archived from the original on 2020-02-25.
  12. ^ "Вышел официальный саундтрек к фильму Фёдора Бондарчука "Притяжение"" [The official soundtrack for the film by فيودور بوندارتشوك Attraction]. هوليوود ريبورتر (بالروسية). 27 Jan 2017. Archived from the original on 2020-02-21. Retrieved 2020-04-25.
  13. ^ ""Притяжение / Attraction", саундтрек" [Attraction, soundtrack] (بالروسية). indarnb.ru. 26 Jan 2017. Archived from the original on 2017-02-02. Retrieved 2020-04-25.
  14. ^ "Фильм "Притяжение" собрал в прокате 413,4 млн рублей" [The film Attraction has collected at the box office 413.4 million روبلs]. إيتار تاس (بالروسية). 30 Jan 2017. Archived from the original on 2018-08-25. Retrieved 2017-01-30.
  15. ^ Polezhaev, Mikhail (28 Feb 2017). ""Защитники" выигрывают, а "Притяжение" зарабатывает миллиард] — Новости" [“المدافعين win, and Attraction earns a billion - News] (بالروسية). kinobusiness.com. Archived from the original on 2020-09-26. | Кинопортал Кинобизнес сегодня
  16. ^ Dolin, Anton (25 Jan 2017). ""Притяжение" Федора Бондарчука: Москва в иллюминаторе (спойлеры!)" [Attraction by فيودور بوندارتشوك: Moscow in a window (spoilers!)] (بالروسية). Afisha. Archived from the original on 2019-10-02.
  17. ^ Trofimenkov, Mikhail (26 Jan 2017). "Ъ-Газета - Добро и НЛО" [Kommersant - Welcome and UFO] (بالروسية). كوميرسانت. Archived from the original on 2019-12-07.
  18. ^ Shepelov, Dmitriy (26 Jan 2017). ""Притяжение": стоит ли смотреть фильм? Обзор" [Attraction: is it worth watching a movie? Overview] (بالروسية). Mir Fantastiki. Archived from the original on 2019-12-06.
  19. ^ Bratchikova, Anna (25 Jan 2017). "Рецензия на фильм "Притяжение"" [Review of the film Attraction] (بالروسية). kg-portal.ru. Archived from the original on 2019-12-06.
  20. ^ Zabaluev, Yaroslav (26 Jan 2017). ""Притяжение": Однажды в ЮАО" [Attraction: Once in the Southern Administrative District] (بالروسية). هوليوود ريبورتر. Archived from the original on 2020-02-16.
  21. ^ "Рецензии на фильм Притяжение (2017), отзывы" [Reviews of the movie Attraction (2017), reviews] (بالروسية). Kritikanstvo.ru. Archived from the original on 2019-10-02.
  22. ^ "В случае успеха создатели фильма "Притяжение" снимут продолжение" [If successful, the creators of the movie Attraction will remove the continuation]. وكالة أنباء نوفوستي (بالروسية). 24 Jan 2017. Archived from the original on 2020-09-25.
  23. ^ ""Притяжение" Фёдора Бондарчука может получить продолжение: сценарий написан" [The Attraction by Fyodor Bondarchuk may be continued: the script is written]. OK Magazine!.Russia (بالروسية). 24 Jan 2017. Archived from the original on 2020-09-25.