المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آثار شرب الكحول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
الخُمَار
آثار شرب الكحول

من أنواع الكحول والصحة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجهاز العصبي،  وطب نفسي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 G44.83, F10

الخُمَار أو تسطيل الخمر (بالإنجليزية: Hangover) (المصطلح الطبي: الڤيسالچيا): حالة معاناة الشخص من مجموعة آثار جسمية ونفسية مزعجة مترتبة عن الإسراف في شرب المشروبات الكحولية، والتي بإمكانها الاستمرار لمدة الأربعة وعشرين (24) ساعة. واحتمال ان ينتج عن هذه الحالة صداع وغثيان وحساسية مفرطة تجاه الأصوات والأضواء وإعياء وانزعاج وإسهال وعطش وتعرق وتهيج وقلق. يرجى الانتباه بأن هذه الحالة ليست نفسها حالة السُّكر. فتظهر هذه الحالة عندما تبدأ الآثار المسكّرة للكحول في التلاشي.

اسباب تعاطي الخمر[عدل]

1- الهروب من الواقع بسبب العجز عن حل المشاكل التي تواجه الإنسان، فيرى الإنسان الحل في كأس الخمر، لأن الكحول يزيل تأثير مراكز المخ العليا المسئولة عن تشذيب السلوك والسيطرة على الانفعالات، وتظهر الانفعالات بلا ضابط في صورة سلوك لا يليق أو ألفاظ بذيئة. 2- نسيان الواقع، فالخمر ينسي الإنسان الأحداث القريبة التي تضغط عليه ثم الأحداث البعيدة، وبذلك يعيش المدمن في سعادة موهومة وانتعاش كاذب.

اعراض الشخص المخمور(الثمل)[عدل]

- احمرار العينين والوجه. - ارتفاع درجة الحرارة - الحساسية المفرطة وسهولة الاستثارة، فلا يقبل المتعاطي أي توجيه أو اعتراض على سلوكه. - تشويش الوعي والتلعثم في الكلام وفقدان الاتزان والتأرجح واهتزاز اليدين وحركة مقلة العين، وذلك بسبب تأثير الكحول على المخيخ. - الدخول في نوم عميق يشبه الغيبوبة.. بل أن مراكز القلب والتنفس قد تتعطل مما يدفع بالمدمن للموت.

الجانب الديني[عدل]

قال الله تعالى في تحريم الخمر (ياأيهاالذين آمنواإنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) [المائدة: 90] {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة219 من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام، وإن على الله عهداً لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال." قالوا: وما طينة الخبال يا رسول الله؟ قال: "عرق أهل النار، أو عصارة أهل النار" رواه مسلم.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.