آخر أيام اليمامة (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آخر أيام اليمامة
بوستر مسلسل آخر ايام اليمامة.jpg

النوع درامي تاريخي تشويق ملحمي
إخراج أحمد دعيبس
سيناريو جمال أبو حمدان
بطولة غسان مسعود ، زهير النوباني ، صبا مبارك ، مي سكاف ، اياد نصار ، لارا الصفدي ، فايز قزق
البلد الأردن
لغة العمل العربية الفصحى
عدد الحلقات 30
الإنتاج
المنتج المنفذ طلال العوامله
مدة العرض 50 دقيقة
شركة الإنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي

آخر أيام اليمامة هو مسلسل درامي تاريخي ملحمي و تشويق من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي - الأردن لعام 2005، المنتج عدنان العوامله، المنتج التنفيذي طلال العوامله، بطولة غسان مسعود وزهير النوباني وصبا مبارك، إخراج أحمد دعيبس، و كتابة جمال أبو حمدان.

و بمثل العمل محنة الواقع العربي والإسلامي الراهن في آفة التنازع والتناحر الداخلي في المجتمع بعناصره وأسسه السياسية والاقتصادية والاجتماعية. إن أبرز عناصر هذه المحنة أو البلاء الذي يرتهن إليه واقعنا هو افتقاد الإيمان والأمان، وغياب العدالة وهيمنة الظلم، وضعف الرؤية والبصيرة.

قصة المسلسل[عدل]

يتناول المسلسل قصة مملكة اليمامة في مرحلتي ازدهارها وانهيارها المفجع والصراع غير المجدي بين القبيلتين العربيتين الكبيرتين طسم وجديس، فقد وقعت اليمامة في حمأة هذه الصراعات لكنها ظلت محافظة على استقلالها وازدهارها لزمن طويل إلى أن حلت فيها آفة الظلم والتجبر واستشرى بين أهلها وباء الفرقة والتنازع والتناحر، وقد استطاعت القبيلتان ساكنتا اليمامة التي تتخذ في التاريخ أسماء الحجر وعاصمتها "جو" أن تجعلا من هذه المملكة أكثر ممالك زمانها تحضراً وازدهاراً وخصباً وثراءاً إلى أن تتصاعد حالة الفرقة والتمزق بين القبيلتين الناتجة عن الظلم وافتقار العدالة والتجبر والهيمنة وقهر فئة لفئة دون حق.

تهدف القصة إلى استحضار العِبرة من التاريخ العربي من منطلق أن التاريخ قد يكرر نفسه بمآسيه ما لم تؤخذ العبرة منه. كما يؤكد القيم في إطار جمالي، بوصفه عبرة من عبر التاريخ لأهل الحاضر والمستقبل.

الممثلون[عدل]

مراجع[عدل]