هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.

آخر سلالة الموهيكيين (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آخر سلالة الموهيكيين
(بالإنجليزية: The Last of the Mohicans)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
Last of the Mohicans, Merrill bear.jpg
 

المؤلف جيمس فينيمور كوبر[1]  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر فبراير 1824  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
مكان النشر الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
السلسلة Leatherstocking Tales  تعديل قيمة خاصية (P179) في ويكي بيانات
النوع الأدبي خيال تاريخي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
طابع بريدي من الاتحاد السوفيتي يخلد للذكرى

آخر سلالة الموهيكيين: حكاية من العام 1757 (بالإنجليزية: The Last of the Mohicans: A Narrative of 1757)‏ هي رواية تاريخية صدرت عام 1826م بقلم الكاتب جيمس فينيمور كوبر. وهو الكتاب الثاني من خماسية حكايات جامعي الجلود وأشهرها بين الجمهور المعاصر.[2] أما رواية باثفايندر التي نشرت بعد 14 عاما في عام 1840م فهي تعبتر تتمة لها.[3] وتدور أحداث الرواية في عام 1757م خلال الحرب الفرنسية والهندية (حرب السنوات السبع) عندما حاربت فرنسا وبريطانيا العظمى من أجل السيطرة على أمريكا الشمالية. استعان كل من الفرنسيين والبريطانيين خلال هذه الحرب بحلفاء من الهنود، ولكن الفرنسيين اعتمدوا عليهم بشكل خاص، حيث كانوا أقل عددا في المناطق الحدودية في الشمال الشرقي من المستعمرين البريطانيين.

تدور أحداث الرواية في المقام الأول في أحراش شمال نيويورك، وتروي تفاصيل نقل ابنتي العقيد مونرو، أليس وكورا، نحو وجهة آمنة في فورت ويليام هنري. ومن بين القافلة التي تحرس المرأتان هو ساكن الحدود ناتي بومبو، والرائد دنكان هيوارد، والهنود تشنغاتشوك وأونكاس، والسابق منهم هو شخصية عنوان الرواية. وتعتبر هذه الشخصيات بمثابة صورة مصغرة عن المجتمع الأمريكي في مهده، خاصة بما يتعلق بتكوينه العرقي.[4]

وفقا لموسوعة وسائل الإعلام والدعاية في زمن الحرب الأمريكية، فقد كانت الرواية من «أكثر الروايات شعبية في اللغة الإنجليزية» منذ زمن نشرها ولا تزال «ذات شعبية واسعة في دورات الأدب الأمريكي».[5] وإقتُبِست مرات عديدة وبلغات مختلفة في أفلام سينمائية وتلفزيونية ورسوم.

ملخص الرواية[عدل]

Thomas Cole, Cora Kneeling at the Feet of Tamenund, 1827
"Hawkeye's Cave" in 2016

تسافر كورا وأليس مونرو، ابنتا المقدم مونرو، مع الرائد دنكان هيوارد من فورت إدوارد إلى فورت ويليام هنري، حيث يتولى مونرو القيادة، ويكتسبون رفيقًا آخر في ديفيد جاموت، وهو مدرس غناء. يتم إرشادهم عبر الغابة من قبل مواطن يدعى ماجوا، الذي يقودهم عبر طريق مختصر غير مصحوب من قبل الميليشيات البريطانية. هيوارد غير راضٍ عن ذلك الطريق المختصر لماغوا، ويتجول المجموعة دون توجيه، وينضم أخيرًا إلى ناتي بومبوا Natty Bumppo (المعروفة باسم Hawk-eye)، كشاف للبريطانيين، وصديقيه موهيكان، Chingachgook وابنه أونكاس. يشك هيوارد في ماجوا، ويتفق هوك-آي وموهيكانز مع شكوكه، أن ماجوا هو كشاف هورون متحالف سراً مع الفرنسيين. عند الاكتشاف على هذا النحو، يهرب Magua، وفي الاعتقاد (الصحيح) بأن Magua سيعود مع تعزيزات Huron، يقود Hawk-eye و Mohicans رفقائهم الجدد إلى كهف مخفي في جزيرة في النهر. تم مهاجمتهم هناك من قبل الهورون، وسرعان ما استنفدت ذخيرتهم. مع العلم أنهم سيُقتلون على الفور، لكن الحزب الإنجليزي سيجلب أسرى ثمينين، يهرب هوك-آي وآل موهيكانز، مع وعد بالعودة لرفاقهم.

يلتقط ماجوا وهورونز أخوات هيوارد وجاموت ومونرو. يعترف ماجوا بأنه يسعى للانتقام من والد كورا، الكولونيل مونرو، لتحويله إلى مدمن على الكحول مع الويسكي (مما تسبب في طرده مؤقتًا من الهورون) ثم جلده في وظيفة بسبب سلوك مخمور. يعرض تجنيب الحفلة إذا أصبحت كورا زوجته، لكنها ترفض. وبعد رفض ثاني، حكم على السجناء بالإعدام. ينقذ Hawk-eye وموكيكان الأربعة ويقودونهم إلى مبنى متهدم كان متورطًا في معركة بين Huron والبريطانيين منذ بضع سنوات. كادوا يتعرضون للهجوم مرة أخرى، لكن الهورون يغادرون المنطقة، بدلاً من إزعاج قبور رجال قبائلهم.

في اليوم التالي، يقود Hawk-eye المجموعة إلى حصن هنري، بعد حصار الجيش الفرنسي. يرسل مونرو Hawk-eye إلى Fort Edward للحصول على تعزيزات، ولكن تم القبض عليه من قبل الفرنسيين، الذين قاموا بتسليمه إلى Fort Henry بدون الرسالة. يعود هيوارد إلى العقيد مونرو ويعلن حبه لأليس، ويوافق مونرو على مغازلة هيوارد. دعا الجنرال الفرنسي، مونتكالم، مونرو إلى اجتماع وأظهر له رسالة الجنرال ويب، والتي رفض الجنرال البريطاني فيها تعزيزات. عند هذا، يوافق مونرو على شروط مونتكالم: يجب على الجنود البريطانيين، مع نسائهم وأطفالهم، مغادرة الحصن والانسحاب من الحرب لمدة ثمانية عشر شهرًا. خارج الحصن، يتعرض طابور من تم إجلاؤهم من البريطانيين للخيانة ونصب كمين من قبل 2000 من محاربي هورون؛ في المجزرة التي تلت ذلك، اختطف ماجوا كورا وأليس، وقادهما نحو قرية هورون، مع مطاردة ديفيد جاموت.

هوك-آي، موهيكانز، هيوارد، والعقيد مونرو نجوا من المذبحة وانطلقوا لمتابعة ماجوا، وعبور بحيرة لاعتراض طريقه. يصادفون عصابة من هورونز على ضفاف البحيرة، الذين يرصدون المسافرين. يتبع ذلك مطاردة بالزورق، حيث يصل رجال الإنقاذ إلى الأرض قبل أن يتمكن الهورون من قتلهم، وفي النهاية يتبعون ماجوا إلى قرية هورون. هنا، يجدون Gamut (الذي أنقذه Hurons سابقًا كرجل مجنون غير ضار)، الذي يقول أن أليس محتجزة في هذه القرية وكورا في واحدة تنتمي إلى Lenape (Delaware).

متنكرا في زي طبيب فرنسي، يدخل هيوارد قرية هورون مع Gamut لإنقاذ أليس؛ شرع Hawk-eye و Uncas لإنقاذ Cora، وظل Munro و Chingachgook في أمان. يتم أسر Uncas من قبل Hurons وتركه ليموت جوعاً عندما يقاوم التعذيب، ويفشل Heyward في العثور على Alice. يطلب محارب من هورون من هيوارد أن يشفي زوجته المجنونة، وكلاهما يلاحقهما عين الصقر تحت ستار دب. يدخلون الكهف حيث يتم الاحتفاظ بالمجنونة، ويغادر المحارب. بعد فترة وجيزة من الكشف عن هويته لهيوارد، يرافقه هوك آي ويجدون أليس. تم اكتشافهم بواسطة Magua، لكن Hawk-eye تغلب عليه، وتركوه مقيدًا بجدار. بعد ذلك يهرب هيوارد مع أليس، بينما يبقى هوك-آي لإنقاذ أونكاس. Gamut يقنع Huron بالسماح له وللدبه السحري (Hawk-eye في تمويه) بالاقتراب من Uncas، ويقومون بفك ربطه. Uncas يرتدي تمويه الدب، ويرتدي Hawk-eye ملابس Gamut، ويبقى Gamut في الزاوية يقلد Uncas. يهرب Uncas و Hawk-eye بالسفر إلى قرية Delaware حيث يتم احتجاز Cora، تمامًا كما يشتبه Hurons في وجود خطأ ما ويجدون Magua مقيدًا في الكهف. يخبر ماجوا قبيلته القصة الكاملة لخداع هيوارد وهاوكي قبل تولي قيادة الهورونز، الذين يتعهدون بالانتقام.

يتم احتجاز Uncas و Hawk-eye مع أليس و Cora و Heyward من قبل Delawares. ماجوا يدخل قرية ديلاوير ويطالب بعودة سجنائه. خلال اجتماع المجلس الذي أعقب ذلك، تم الكشف عن أن Uncas هي موهيكان، وهي قبيلة كانت مهيمنة ذات يوم وترتبط ارتباطًا وثيقًا بولاية ديلاويرس. تامينوند، حكيم ديلاواريس، ينحاز إلى أونكاس ويطلق سراح السجناء، باستثناء كورا، الذي منحه لماغوا وفقًا للعادات القبلية. هذا يجعل المواجهة بين Hurons و Delawares أمرًا لا مفر منه، ولكن لإرضاء قوانين الضيافة، يمنح Tamenund Magua بداية لمدة ثلاث ساعات قبل المطاردة. بينما يستعد آل ديلاويرس للمعركة، يهرب ديفيد جاموت من قرية هورون ويخبر رفاقه أن ماجوا وضع رجاله في الغابة بين قريتي هورون وديلاوير. يسير Uncas و Hawkeye و Heyward و Gamut و Delawares إلى الغابة لمحاربة Hurons.

في المعركة التي تلت ذلك، انضم Chingachgook و Munro إلى Delawares، وفي النهاية هزم Hurons واستولت على قريتهم، لكن Magua يهرب مع Cora واثنين من Hurons الآخرين؛ يلاحقهم Uncas و Hawk-eye و Heyward و Gamut صعودًا إلى جبل عالٍ. في معركة على حافة منحدر، قتل أحد الهورون كورا، وقتل جاموت أحد الهورون، وماغوا يقتل أونكاس، وهاوكي يقتل ماجوا. تختتم الرواية بسرد مطول لجنازات أونكاس وكورا في قرية ديلاوير، ويؤكد هوك عين صداقته مع تشينغاشغوك. يتنبأ تامينوند: «الوجوه الشاحبة سادة الأرض، وزمن الرجال الحمر لم يأت بعد ..»

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف عمل في مكتبة إسرائيل الوطنية (NNL): https://beta.nli.org.il/he/items/NNL_ALEPH001303122/NLI — تاريخ الاطلاع: 13 يونيو 2020
  2. ^ Last of the Mohicans, The. In: Merriam-Webster's Encyclopedia of Literature. Merriam-Webster, 1995, ISBN 0-87779-042-6, p.661 نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Cf. the Leatherstocking Tales for a chart showing both the chronological order and the order of publication of the five novels.
  4. ^ New Ideas of Race: The Last of the Mohicans. In: Fiona J. Stafford: The Last of the Race: The Growth of a Myth from Milton to Darwin.. Oxford Scholarship, 1994 "نسخة مؤرشفة"، مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2015.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  5. ^ Last of the Mohicans. In: Martin J. Manning (ed.), Clarence R. Wyatt (ed.): Encyclopedia of Media and Propaganda in Wartime America. Volume I.. ABC-CLIO, 2011, (ردمك 978-1-59884-228-9), pp. 75-76 نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]