آرون سوركين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آرون سوركين
Aaron Sorkin at PaleyFest 2013.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Aaron Benjamin Sorkin)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 9 يونيو 1961 (60 سنة)[1][2][3][4]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سيراكيوز  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب سيناريو،  ومنتج أفلام،  وكاتب مسرحي،  وكاتب،  وممثل،  ومصمم إنتاجي  [لغات أخرى]،  وممثل أفلام،  ومنتج تلفزيوني،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

آرون سوركين (Aaron Sorkin) (ولد في 9 يونيو، عام 1961[5]) هو سيناريست ومنتج وكاتب مسرحي أمريكي حصل على جائزتي الأوسكار وإيمي، حيث تتمثل أعماله في الآتي: القليل من الرجال الفاضلين (A Few Good Men) والرئيس الأمريكي (The American President) والجناح الغربي (The West Wing) وليلة الألعاب الرياضية (Sports Night) واستوديو 60 عند علامة غروب الشمس (Studio 60 on the Sunset Strip) وحرب تشارلي ويلسون (Charlie Wilson's War) والشبكة الاجتماعية (The Social Network) وكرة المال (Moneyball) وغرفة الأخبار (The Newsroom).

بعد أن حصل سوركين على بكالوريوس الفنون الجميلة في المسرح الموسيقي من جامعة سيراكيوز في عام 1983، قضى فترةً طويلةً من العقد التاسع من القرن العشرين في نيويورك حيث كان ممثلاً مكافحًا يعمل من حينٍ لآخر.[6] ثم اكتشف سوركين ولعه بتأليف المسرحيات وسرعان ما بدأ يبني اسمه ككاتب مسرحي شاب واعد. لفتت مسرحيته القليل من الرجال الفاضلين انتباه المنتج الهوليودي دافيد براون (David Brown)، الذي اشترى حقوق الفيلم قبل العرض الأول للمسرحية.

أجَّرت شركة كاسل روك انترتينمنت (Castle Rock Entertainment) مسرحية القليل من الرجال الفاضلين من سوركين لتعرضها على شاشة السينما، حيث حقَّق الفيلم الذي أخرجه روب رينير (Rob Reiner) إيراداتٍ كبيرة. انشغل سوركين في بداية العقد الأخير من القرن العشرين بتأليف سيناريو فيلمَين آخرَين لشركة كاسل روك وهما، الحقد (Malice) والرئيس الأمريكي. وفي منتصف هذا العقد عمل سوركين منقح سيناريو أفلام منها فيلم بولورث (Bulworth). وفي عام 1998، بدأ كتابة أعماله التليفزيونية حيث ألَّف المسلسل الكوميدي ليلة الألعاب الرياضية لشبكة هيئة الإذاعة الأمريكية (ABC). انتهى عرض مسلسل ليلة الألعاب الرياضية بعد موسمَين فقط، حيث تزامَن في عام 1999 مع أول ظهورٍ لمسلسل سوركين التليفزيوني التالي، وهو الدراما السياسية الجناح الغربي، الذي ألّفه لشبكة هيئة الإذاعة الوطنية (NBC) في هذه المرة. فاز مسلسل الجناح الغربي بالعديد من جوائز إيمي واستمر عرضه ثلاثة مواسم بعد أن غادر سوركين عمله في المسرح في نهاية الموسم الرابع له في عام 2003. عاد سوركين إلى عمله في التليفزيون في عام2006 حيث ألَّف لشبكة هيئة الإذاعة الوطنية مرةً أخرى الكوميديا دراما استوديو 60 عند علامة غروب الشمس، التي تقدم الدراما وراء الكواليس في مشهدٍ كوميديٍ مسرحيٍ هزليٍ في وقتٍ متأخرٍ من الليل. برغم ترقب العديد من الناس لعودة سوركين وما أحدثوه من ضجةٍ عبر الإنترنت قبل العرض الأول لمسلسل استوديو 60'، لم تكرر هيئة الإذاعة الوطنية عرضه بعد موسمه الأول الذي عانت خلاله من تقديرات الجمهور السلبية والانتقادات المختلطة في الصحف وعلى شبكة الإنترنت. كما ألَّف سيناريو الفيلم الكامل لـ الشبكة الاجتماعية (The Social Network)، والذي حاز على جائزة الأوسكار لـ أفضل سيناريو مقتبَس.

عاد سوركين للمسرح بعد غياب أكثر من عقدٍ حيث قام بعرض مسرحيته اختراع فارنسورث (The Farnsworth Invention)، والتي بدأ الإعداد لها في مسرح لاجولا في فبراير عام 2007 وتم افتتاحها على برودواي في ديسمبر عام 2007.

أدمن سوركين الكوكايين لعدة سنوات، ولكن بعد أن حظى ذلك بتغطيةٍ إعلاميةٍ مكثفةٍ في عام 2001 تلقى العلاج ببرنامج استخدام العقاقير الطبية لأغراضٍ ترفيهيةٍ وقيل أنه تعافى.[7] يشتهر سوركين في التليفزيون بكونه كاتبًا مسيطرًا نادرًا ما يُنسب إليه تأليف السيناريوهات. ويرجَح أن الموظفين الذين يساعدونه في التأليف يجرون له أبحاثًا ويؤلفون له قصصًا ليسردها. تمت تكملة حوار سوركين المميَّز سريع الطلقات ومونولوجه الطويل الذي يعرَض على شاشة التليفزيون بتقنية الإخراج المتميِّزة المتكررة التي وضعها المخرج الأمريكي توماس سكلام (Thomas Schlamme) والتي تُعرف باسم "المشي أثناء الكلام". تحتوي هذه التسلسلات على لقطات متتابعة مفردةٍ تظل فترة طويلة وتضم شخصياتٍ عديدةً يتحاورون أثناء حركتهم في موقع التصوير; حيث يدخل الأشخاص في الحوار ويخرجون منه دون قطع اللقطة.

أعماله السينمائية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): https://snaccooperative.org/ark:/99166/w664188b — باسم: Aaron Sorkin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ معرف شخص في قاعدة بيانات برودواي على الإنترنت: https://www.ibdb.com/broadway-cast-staff/3871 — باسم: Aaron Sorkin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  3. ^ مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): https://www.britannica.com/biography/Aaron-Sorkin — باسم: Aaron Sorkin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  4. ^ مُعرِّف شخص في أرشيف مُونزِينجِر (Munzinger): https://www.munzinger.de/search/go/document.jsp?id=00000028462 — باسم: Aaron Sorkin
  5. ^ "Aaron Sorkin - Biography - Movies & TV". Movies.nytimes.com. 1961-06-09. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "In the Spotlight: Script Sensation", Brad Herzog, Syracuse University Magazine, Summer 2001. Retrieved on May 9, 2007. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Bruce Weber (4 نوفمبر 2007). "Prodigal Returns, Bearing Dialogue". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 2008. 'I've been healthy for six and a half years,' he said. 'But like any addict I'm one phone call away from that not being true.' الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]