آرون هالفاكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آرون هالفاكر
(بالإنجليزية: Aaron Halfaker)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Halfaker, Aaron Sept 2013.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 27 ديسمبر 1983 (39 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
فيرجينيا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة منيسوتا (التخصص:علم الحاسوب) (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم حاسوب،  وباحث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل تفاعل إنساني حاسوبي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في مؤسسة ويكيميديا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

آرون هالفكر (بالإنجليزية: Aaron Halfaker)‏ هو عالم كمبيوتر أمريكي وكان عالم أبحاث رئيسي في مؤسسة ويكيميديا حتى عام 2020، ومتطوع في إداري في ويكيبيديا الإنجليزية.

التعليم والعمل[عدل]

حصل هالفكر على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من كلية سانت سكولاستيكا في عام 2006، حيث بدأ تخصصًا في العلاج الطبيعي لكنه تحول إلى علوم الكمبيوتر بعد أن درس البرمجة مع الأستاذة المشاركة ديانا جونسون.

حصل لاحقًا على درجة الدكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من معمل أبحاث GroupLens في جامعة مينيسوتا في عام 2013.

وهو معروف بأبحاثه على ويكيبيديا وانخفاض عدد المحررين النشطين للموقع. وقد قال أن ويكيبيديا بدأت «مرحلة تراجع» حوالي عام 2007 واستمرت في الانخفاض منذ ذلك الحين. درس Halfaker أيضًا الحسابات الآلية على ويكيبيديا، والمعروفة باسم الروبوتات، والطريقة التي تؤثر بها على المساهمين الجدد في الموقع.

أثناء دراسته، قام مع ستيوارت جيجر بتطوير أداة لتحرير ويكيبيديا تسمى " Snuggle "، والهدف منها هو القضاء على التخريب والبريد العشوائي، وكذلك لتسليط الضوء على المساهمات البناءة من قبل المحررين الجدد.

عمل على بناء محرك ذكاء اصطناعي يُعرف باسم «خدمة تقييم المراجعة الموضوعية» (أو ORES اختصارًا)، يستخدم لتحديد أعمال التخريب على ويكيبيديا وتمييزه عن تعديلات حسن النية.[1][2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Metz, Cade (01 ديسمبر 2015)، "Wikipedia Deploys AI to Expand Its Ranks of Human Editors"، Wired، مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2016.
  2. ^ Simonite, Tom (01 ديسمبر 2015)، "Artificial Intelligence Aims to Make Wikipedia Friendlier and Better"، MIT Technology Review، مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2016.