آسيا رمضان عنتر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آسيا رمضان عنتر
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 يناير 1997   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
القامشلي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 30 أغسطس 2016 (19 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
منبج  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة سوريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مقاتل،  وناشط في مجال حقوق المرأة،  وجندية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الأهلية السورية

آسيا رمضان عنتر، وتعرف أيضًا باسم فيان عنتر، هي مناضلة في وحدات حماية المرأة الكردية (YPJ)؛ عرفت في وسائل الإعلام الدولية كرمزٍ للنضال النسوي في صراع روجافا وفي محاربة داعش.

في عام 2014، انضمت آسيا عنتر إلى وحدات حماية المرأة بهدف محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. بعد انتشار صور لها عبر الإنترنت، أطلق عليها الإعلام العالمي لقب "أنجلينا جولي الكردية" لشبهها بالممثلة.[1] [2] [3] وصف مقاتلون ونشطاء أكراد آخرون هذه المقارنات بأنها متحيزة جنسانية وموضوعية. [4]

عنتر في نوفمبر 2015

نشأتها[عدل]

ولدت آسيا عنتر لعائلة كردية، وتزوجت في سن مبكرة جدًا من خلال زواج رتبته عائلتها. بعد ثلاثة أشهر، طُلّقت فانضمت إلى صفوف وحدات حماية المرأة (YPJ) للنضال من أجل تحرير المرأة من سلطوية الأباء في المنطقة. 

مقاتلو وحدات حماية الشعب وحدات حماية المرأة، 2016

علو شأنها في الإعلام[عدل]

اكتسبت عنتر اهتمامًا دوليًا في عام 2015 عندما التقط مصور صحفي لها صورًا ووصفها بـ "أنجلينا جولي الكردية". أعادت العديد من المواقع الإعلامية تداول الصور وحولتها إلى أخبار وقارنتها أيضًا بالممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز.

بعد وفاتها، أعلنت عناوين الأخبار أن "أنجلينا جولي الكردية ماتت"[5] [6] [7] مؤكدةً التشابه الجسدي بين الاثنتين بقدر مشاركتها في القتال ضد داعش. وأدان ذلك مؤيدو القضية الكردية بمن فيهم مقاتلون آخرون. [8] [9]

ردود الفعل والاتهامات بالتمييز على أساس الجنس[عدل]

اعتبر العديد من النشطاء الأكراد أن معاملة وسائل الإعلام لها كشخص مهينة، لا سيما بالنظر إلى ميول عنتر النسوية. رفض الناشط والمقاتل الكردي شومان كنعاني معاملة وسائل الإعلام الغربية لآسيا عنتر، حيث أفاد لبي بي سي إن "فلسفة وحدات حماية المرأة بأكملها هي محاربة التمييز الجنسي ومنع استخدام النساء كأداة جنسية".

وفاتها[عدل]

في 30 آب/أغسطس 2016، قاد ثلاثة انتحاريين من تنظيم الدولة الإسلامية سيارات مفخخة باتجاه الجبهة الكردية، ما تسبب بمقتل آسيا ومقاتلين آخرين. [10] أعلن عن وفاتها على فيسبوك في 31 أغسطس/آب، حيث جاء في الإعلان إنها "استشهدت في معركة ضد داعش".[11]

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Nelson، Sara. "Asia Ramazan Antar – 'Killed While Fighting ISIS'". Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 2022-12-25.
  2. ^ Lion، Patrick. "Female soldier dubbed the 'Kurdish Angelina Jolie dies' while fighting ISIS in Syria". Mirror. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.
  3. ^ McKernan، Bethan. "Kurdish 'Angelina Jolie' fighter reportedly killed fighting Isis". The Independent. مؤرشف من الأصل في 2023-02-03.
  4. ^ Gol، Jiyar. "Kurdish 'Angelina Jolie' devalued by media hype". BBC. مؤرشف من الأصل في 2022-12-05.
  5. ^ Lion، Patrick. "Female soldier dubbed the 'Kurdish Angelina Jolie dies' while fighting ISIS in Syria". Mirror. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.Lion, Patrick. "Female soldier dubbed the 'Kurdish Angelina Jolie dies' while fighting ISIS in Syria". Mirror.
  6. ^ McKernan، Bethan. "Kurdish 'Angelina Jolie' fighter reportedly killed fighting Isis". The Independent. مؤرشف من الأصل في 2023-02-03.McKernan, Bethan. "Kurdish 'Angelina Jolie' fighter reportedly killed fighting Isis". The Independent.
  7. ^ Francis، Nathan. "Asia Ramazan Antar killed: 19-year old called 'kurdish Angelina Jolie' sacrifices her life to stop ISIS suicide bombers". Inquisitr. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.
  8. ^ Gol، Jiyar. "Kurdish 'Angelina Jolie' devalued by media hype". BBC. مؤرشف من الأصل في 2022-12-05.Gol, Jiyar. "Kurdish 'Angelina Jolie' devalued by media hype". BBC.
  9. ^ Olmert، Josef. "The Kurds Are Betrayed Again — Never Mind Angelina Jolie". Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.
  10. ^ Francis، Nathan. "Asia Ramazan Antar killed: 19-year old called 'kurdish Angelina Jolie' sacrifices her life to stop ISIS suicide bombers". Inquisitr. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.Francis, Nathan. "Asia Ramazan Antar killed: 19-year old called 'kurdish Angelina Jolie' sacrifices her life to stop ISIS suicide bombers". Inquisitr.
  11. ^ Olmert، Josef. "The Kurds Are Betrayed Again — Never Mind Angelina Jolie". Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 2022-11-29.Olmert, Josef. "The Kurds Are Betrayed Again — Never Mind Angelina Jolie". Huffington Post.