آلات الثقب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المطرقة الثاقبة، إحدى آلات الثقب.

آلات الثقب هي مجموعة من الآلات في الغالب تكون رأسية و تختلف أنواعها كثيرًا و أبسطها يتركب من عمود يدور في كرسي محور رأسي و في طرف العمود الأسفل جهاز ربط (ظرف) يثبت فيه أداة الثقب (المثقاب)، ومنضدة يثبت عليها ما يراد ثقبه و في بعض الأحيان تجهز هذه المنضدة بمنجلة لربط الشغلة.
وأهم خاصية لآلة الثقب هي أن عمود الدوران فيها مجهز بترتيبة خاصة تمكن هذا العمود من التحرك في أثناء دورانه من أعلي إلي أسفل ليكتسب حركة التغذية و توجد كذلك بآلة الثقب و سائل لتغيير سرعة الدوران لتوافق سرعة القطع الملائمة لأقطار عدد الثقب و معادنها و كذلك معادن الأجزاء المراد ثقبها. في آلات الثقب البسيطة و المتوسطة الحجم يحرك الجزء المراد ثقبه حتي ينطبق محور الثقب المراد ثقبه علي محور آلة الثقب و لكن إذا كان تحريك الجزء المراد ثقبه صعبا لكبر حجمه أو ثقله كالمسبوكات الثقيلة أو ألواح المعدن الكبيرة تستعمل آلات ثقب مجهزة بوسائل لتحريك عمود الدوران نفسه ليصل إلي محور الثقوب المراد فتحها و أهم هذه الآلات آلة مثقاب الدف و هناك آلات للثقب صممت خصيصا لثقب ثقوب عديدة في وقت واحد و تستعمل هذه الآلات في الإنتاج السريع و في كثير من المنتجات الكبيرة.

أدوات الثقب[عدل]

تنقسم المثاقب من حيث تصميم الجزء القاطع إلي:

  • مثاقب حلزونية.
  • مثاقب ذات مجاري مستقيمة.
  • مثاقب للثقوب العميقة.
  • مثاقب للمراكز.

كما يوجد أنواع مثاقب أخرى

المثاقب الحلزونية[عدل]

المثاقب الحلزونية: تصنع من الصلب الكربوني و الصلب السبائكي و صلب السرعات العالية، و تزود أيضا بسبائك الكربيد، و تستعمل لثقب الثقوب غير العميقة نسبيا و التي لا يزيد عمقها عن خمسة أضعاف قطر الثقب، و تتكون من:

  1. الجزء العامل: هو الجزء المزود بمجاري لولبية و يتألف من الأجزاء القاطعة و الموجهة.
  2. الجزء القاطع: و يتألف من حدين قاطعين رئيسيين يقعان علي السطح المخروطي و يقومان بعمل القطع الأساسي و كذلك من الحد القاطع العرضي و حدين شريطين آخرين.
  3. الرقبة: و هي الجزء الأوسط بين الساق و جسم المثقاب الذي يتضمن الجزء العامل.
  4. الساق: هو جزء الثقب المخصص في الثقب المخروطي للماسك أو في الظرف و يكون الساق إسطوانيا في المثاقب حتي قطر 10 مم أما الأكثر من 10 مم فيكون الساق علي شكل مخروط ليمكن تثبيتها في الجلبة المخروطية أو الثقب المخروطي للماسك.
  5. القبضة: في المثاقب ذات الساق المخروطية، تعمل بمثابة مسند لدي إخراج المثقاب
  6. الموجه:يقوم بنقل العزم من عمود الدوران إلي المثقاب
  7. الحد القاطع العرضي: يتشكل نتيجة لتقاطع السطوح الخلفية.
  8. الشرائط اللولبية: عبارة عن شريطين لولبيين ضيقين يمتدان علي طول مجاري المثاقب اللوبية لتوجيه و تركيز المثاقب.
  9. حد الشريط: هو الخط الذي يتشكل نتيجة لتقاطع السطح الأمامي مع سطح الشريط
  10. زوايا رأس المثقاب: هي الزاوية التي تشكلها الحدود القاطعة الرئيسية و تساوي عادة 116:118 درجة في المثاقب المصنوعة من صلب السرعات العالية المستخدم في ثقب الصلب و حديد الزهر والبرونز و تزداد هذه الزاوية حتي 140 درجة عند ثقب الألومنيوم و تنقص عند ثقب المواد المصنعة من اللدائن و تتراوح بين 60 و 100 درجة.
  11. زاوية ميل المجاري الحلزونية: هي الزاوية المحصورة بين محور الثقب و مماس الخط اللولبي في المثاقب بقطر الثقب، و تؤخذ في حدود من 18 حتي 30 درجة عند تشغيل الصلب و حديد الزهر و في تشغيل المواد اللينة و السبائك الخفيفة تكون الزاويا بين 40: 45 درجة.
  12. زاوية ميل الحد العرضي: هي الزاوية المحصورة بين الحد العرضي و الحد القاطع و تؤخذ عادة من 50 إلي 55 درجة

تثبيت المثاقب[عدل]

يتم اختيار طريقة تثبيت المثاقب تبعا لشكل ساق المثقب، و يتم تثبيت المثاقب ذات السيقان الإسطوانية في الظرف المعد لذلك. أما المثاقب ذات السيقان المخروطية فيتم تثبيتها إما مباشرة في الثقب المخروطي لعمود دوران المثقاب أو بواسطة جلبة التمرير و ذلك في الحالة التي يكون فيها مخروط ساق المثقاب أقل من الثقب المخروطي للماسك.

طرق تثبيت المشغولات علي آلات الثقب[عدل]

يوجد بمنضدة آلة الثقب شقين متقاطعين علي شكل حرف T و هذان الشقان يستخدمان أساسا في تثبيت مسامير برؤوس مربعة تنزلق رؤوسها داخل هذين الشقين، و تبرز الاطراف الملولبة للمسامير فوق سطح المنضدة لربط الصواميل ليمكن تثبيت الشغلة من مختلف الأوضاع، و فيما يلي بعض طرق التثبيت:

  1. تثبيت الشغلة بالمسامير الحاكمة للمشغولات الطويلة و التي يمكن مسكها باليد، يكتفي بسندها علي مسمار تثبيت بعد ربطه جيدا بالقرب من حافة المنضدة، و يتم ضغط الشغلة باستمرار بحيث تظل مستندة علي المسمار أثناء عملية الثقب.
  2. تركيب الشغلة بواسطة لوحة القبض(التثبيت) و الفواصل(اللينات)، و أفضل و سيلة لتثبيت الشغلات السميكة هي الاستعانة باللوحة القابضة و الفواصل و تستخدم قطع صغيرة من شرائح الصلب لها تخانات مختلفة كفواصل توضع فوق بعضها البعض بحيث يصل ارتفاعها الإجمالي إلي ارتفاع الشغلة المطلوب ثقبها، و لا يصح أن يزيد هذا الارتفاع أو يقل عن ارتفاع الشغلة و إلا اختلت عملية التثبيت و أصبح إفلات الشغلة محتملا أثناء دوران المثقاب.
  3. تركيب الشغلة بواسطة لوحة النثبيت و الدليل الخشبي حرف V، و لتركيب شغلة ذات مقطع كبير علي المثقاب، تستخدم لوحة التثبيت و دليل من الخشب ذو مقطع علي شكل حرف V، و يجب أن تكون لوحة التثبيت بطول يكفي لتثبيتها بواسطة مسماري تثبيت عند نهايتها مع دليل التشغيل بحيث تكون الشغلة بينهما، و يراعي عند عمل الثقوب النافذة أن تكون نقط الثقب بالقرب من الدليل الخشبي.
  4. تركيب الشغلة بواسطة المنجلة الإرتكازية، و المناجل الإرتكازية مصممة لكي تكون و سيلة من وسائل التثبيت للشغلات الصغيرة الحجم و يحقق هذا النوع من المناجل تثبيتا مرضيا للقطع الصغيرة التي يصعب تثبيتها بوسائل التثبيت السابقة، و يلاحظ و ضع المنجلة بحيث تكون مستقرة و ملاصقة لسطح منضدة الثقب، و يتحقق ذلك بربطها بمسامير التثبيت.

و تختلف أنواع هذه المناجل تبعا لتصميم فكوكهاو فمنها مناجل ذات فكين متوازيين، و منها مناجل ذات فكين علي شكل حرف V.[1][2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ W.A.J. chapman, "workshop technology (part 1,2,3)" edward.arnold
  2. ^ C.R.Shotbolt,workshop Technology for mechanical engineering book 1,2 , casswll-london, 1977.