آلة تصويرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الآلة التصويرية (بالإنجليزية: Transposing instrument)‏ هي آلة موسيقية تقرأ فيها النوطة المكتوبة بشكل مغاير للآلات التي تعزف باستخدام النوتة الحقيقية مثل البيانو، حيث يطلق اسم النوتة التصويرية على النوتة التي تعزف على الآلات التصويرية.[1][2][3] مثلا إن عزف "دو" على آلة تصويرية سينتج صوت مخالف عند عزف "دو" على آلة غير تصويرية. من أشهر الآلات التصويرية هي آلات الساكسفون، والكلارينيت.

أسباب[عدل]

على الرغم من أن كتابة النوتة للآلات التصويرية يشكل عبئا على المؤلف الموسيقي إلا أنه هناك عدة أسباب لوجود الآلات التصويرية منها :

  • اوكتاف الآلة الموسيقية عالي جدا أو منخفض جدا، لذلك يضطر لكتابة النوتة على أسطر مختلفة لتقليل عدد أسطر النوتة.
  • أسباب تاريخية تعود لقبول بعض الآلات على أنها تستخدم نوتة مخالفة للنوتة الجقيقية.
  • تعزف بعض الآلات على نوتات تستخدم بشكل شائع في العائلات التي تنتمي إليها مثل آلات النفخ الخشبية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Laurence Dreyfus (1987). Bach's Continuo Group. Cambridge, MA: Harvard University Press. صفحة 11. ISBN 0-674-06030-X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Carey Beebe Harpsichords Australia. "CBH Global Harpsichord Technology". مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Willi Apel, المحرر (1972). Transposing Instruments (الطبعة second). Cambridge, MA: Harvard University Press. صفحة 860. ISBN 0-674-37501-7. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.