هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

آل علي (العراق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هي فرع من قبيلة بني مالك من وسط جزيرة العرب نسبة للفارس مالك الاشتر النخعي , والتي بدورها فرع من قبيلة (أزد مكة) ,الذين ينحدرون من خزاعة حفيد حارثة بن عمرو بن مزيقية. قبيلة الأزد من القبائل الرئيسية قبل الاسلام ولها اربعة فروع وهي ; مكة (خزاعة) ويثرب وعُمان وسوريا (الغساسنة) . الازد فرع من قبيلة كهلان التي تنحدر مع قبيلة حمير وهم عرب اليمن وجنوب الجزيرة الاصليون ويسمون العرب العاربة . بقي جزء من قبيلة آل علي في جزيرة العرب وهاجر اكثرهم إلى خارجها في نهاية القرن 16 الميلادي إلى الاراضي المجاورة , يعيش اكثرهم الآن في العراق ومنهم في الاردن والكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة.

عشائر العراق[عدل]

إن النظام القبلي يسمى "عشائري" وكان سائداً في العراق للخمسة قرون الاخيرة وينقسم على هيئة "رايات" ومناطق نفوذ على هيئة تجمعات عشائرية لا تنحدر بالضرورة من اب واحد , بل هي تجمعات عشائرية تنقاد إلى شيخ العشيرة. من الناحية الاخرى قد تتحد عدة عشائر من نسب واحد تحت قيادة شيخ واحد في حالة الحرب يسمى "شيخ المشايخ". إن الشيخ قد لا يكون من صميم العشيرة التي يتولى مشيختها بل من اصول عشائرية اخرى بانتخاب طبيعي. يجوز لاي عشيرة من عشائر التجمع ان تسمى بإسم العشيرة الكبرى مع الاحتفاظ باصلها, وبالنسبة للافراد فيجوز لهم الأنتساب إلى العشيرة الكبرى او اي عشيرة من عشائر التجمع او الاحتفاظ بنسبهم الاصلي. فمثلاً يقال ان فلان "مالكي" نسبة لاسم العشيرة الكبرى"بني مالك" , او ينتسب إلى "آل علي" عشيرته التي هي أحد عشائر بني مالك, وحتى يمكن ان يسمى من "بني حسن" وهي أحد عشائر بني مالك ايضاً. أن نظام التجمعات القبلية يرجع تاريخه إلى عصر الجاهلية فكثيراً ما كان يفعل العرب قبل الاسلام وبعده على التعاقد والتناصر ليكونوا اشد صولة على غيرهم, ومن هذا القبيل الاحلاف والاحابيش وقثعمة والرباب وتنوخ والظفير والمنتفق وغيرهم.

طبائع العشائر العراقية[عدل]

إن للعشائر العراقية مثل باقي القبائل العربية طباع حميدة من كرم وشجاعة وحماية الجار واغاثة الملهوف وغير ذلك من الصفات التي ورثوها عن اجدادهم القدامى , حيث ان اماكن ضيافتهم (المضائف) هي اماكن لنزول الضيوف واللاجئين واماكن للعبادة ونوادي عامة لابناء العشيرة ومحاكم تحل فيها نزاعاتهم. إن لكل عشيرة من التجمع لها قوانين خاصة بها في العقوبات وغرامات معينة لكل جريمة تسمى "صواني" وهي تكاد تكون واحدة عند عامة عشائر العراق المتوطنة عدا فروق بسيطة ناتجة عن حالات شاذة انفردت بها عشيرة ما لسبب من الاسباب. اما بالنسبة لاداء "الدية" عن حادث قتل او اعتداء على شرف فيكون ذلك بتقديم النساء ازواجاً لافراد العشيرة المنكوبة, عدا العشيرة المشكوك في نسبها العربي فلا تقبل منها الدية بالنساء ويستعاض عنها بالمال او الحيوانات, او ان حليفتها العربية هي التي تؤدي عنها الدية بتقديم بناتها, وفي هذا يقول المثل ( آل عنتر يقتلون وآل نجيرس يفصلون). إن الغرض من ذكر هذه المعلومات ونشرها عن عشائر العراق هو ليس تحبيذاً للحالة البدائية التي كانوا عليها او تمجيداً لاهل الزعامة فيهم وانما الغرض هو التوثيق التاريخي.

قبيلة آل علي في العراق[عدل]

بنو مالك في منطقة الفرات الاوسط هم آل علي وآل فرج وآل إسماعيل والعوابد والحميدات وآل إبراهيم وبنو رزيج وبنو حسن. كان بني مالك في العراق ينزلون في الجهة الشرقية من نهر الفرات وكانت عشائرهم تشغل الاراضي الممتدة من الديوانية شمالاً إلى الرميثة جنوباً, وبما إن أكبر فرع لبني مالك في العراق هم قبيلة آل علي فقد عرفت هذه المنطقة بالنسبة اليهم. كان لهذه االمنطقة انهار مهمة تتشعب اليها من نهر الفرات ; منها نهر الرفيع ونهر اليوسفية ونهر اللواح. انطمرت هذه الانهار وبارت جميع الاراضي الواقعة عليها فنزحوا عنها بصورة تدريجية إلى الاراضي الواقعة على شط الهندية من نهر الفرات الذي كان قد حفره آصف الدولة الهندي سنة 1205 هجري. كانت عشيرة آل علي هي النواة للمجموعة, ونخوتها (أولاد صقر) وكان يخرج منها في حالة الحرب 4000 محارب نقص عددهم إلى 150 في طاعون سنة 1247 هجري حيث مات منهم عدد كثير في موطنهم القديم. في حوالي سنة 1260 هجري في عهد رئيسهم عيسى بن اهديب ماتت ارضهم حول نهر الرفيع فنزحوا عنها إلى فرع فرات الهندية في قرية جناجة الهندية, ونزح آخرون إلى "الشامية" في ارض " الخرابة " التي وهبها لهم الشيخ ذرب بن مغامس الخزعلي , وتوجد الآن فرقة كبيرة من آل علي على نهر"ام حياية" في محافظة النجف.

فرق (افخاذ) قبيلة آل علي[عدل]

1- المحاسنة

2- آل بخير

3- آل داود

4-الهياجلة

5- آل علي : وهم أكبر الفروع وقبيلة بذاتها , وهم يتفرعون إلى :

آ- آل كاطع , في قرية جناجة الهندية وقضاء الهندية طويريج ومنهم سلالتي البو حاج علي والبو سلطان.

ب- آل رويجح

ج- آل شيبة

د- المتاريف

هـ- فرقة في الدغارة مع عشيرة المخاضرة أحد عشائر عفك, ومنهم سلالتي آل كاشف الغطاء والخضري في النجف.

شجرة نسب القبيلة[عدل]

اكبر افراد القبيلة سناً هو عبد المحسن, بن علي ,بن حسين ,بن حمادي ,بن (الحاج علي), بن محمد, بن مهنا ،بن حسين (أخ سلطان) بن (كاطع) بن سيف الدين المالكي, بن اهديب, بن هرقل, بن علي (الذي عرفت القبيلة باسمه), بن صقر, بن ورام , بن أبي فراس , بن حمدان , بن عيسى, بن ابي النجم, بن ورام , بن احمد, بن مدين, بن حمدان , بن خولان, بن عبد الله , بن مالك (النعمان) , بن إبراهيم, بن مالك (الملقب الاشتر وهو قائد في جيش علي بن ابي طالب ووالي مصر والذي عرفت قبيلة "بني مالك" باسمه), بن الحارث, بن عبد يغوث, بن سلمة, بن ربيعة , بن الحارث , بن جذيمة, بن سعد, بن مالك, بن نخع , بن عمرو, بن عِلة, بن جالد بن مَذحج أخو أزد , فآل نخع من قبيلة مَذحج الذين لم يعتنقوا الاسلام الا بعد ان غزاهم علي بن ابي طالب في سنة 10 هجرية, واستبدل نسب قبيلة مذحج من قبل افرادها بنسب اخيه أزد بسبب عدم اسلام اسلافهم إلا بعد الحرب عليهم , فاستمر النسب بقبيلة اخيه أزد المنسوبة لحفيده خزاعة بن عمرو , بن لُحي , بن حارثة (أب ازد مكة), بن عمرو مزيقية , من سلالة بن الغوث ,بن نبت ,بن مالك ,بن زيد, بن كهلان, بن عبد شمس (سبأ العظيم), مؤسس مملكة سبأ ومن سلالته الملكة بلقيس التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن العاشر قبل الميلاد),بن يشجب, بن يعرب (الذي يعرف العرب باسمه), بن قحطان , ابن النبي هود (ع).

فروع قبيلة الازد[عدل]

قبيلة الازد هي أحد القبائل الرئيسية قبل الاسلام , ولها اربعة فروع نسبة لاولاد عمرو مزيقية , الذين تفرقت سلالاتهم بعد انهيار سد مأرب في اليمن في القرن الثالث الميلادي إلى اراضي اخرى استقروا فيها وعرفوا باسمائها:

1-أزد مكة (خزاعة) , سلالة خزاعة (حفيد حارثة بن عمرو بن مزيقية ), الذين جاء ذكرهم اعلاه ومنهم ام المؤمنين جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد(ص), وهم الذين حالفوا النبي في معركته مع الجاهليين "بني بكر" فنزلت فيهم الآية 14 سورة التوبة (قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشفِ صدور قوم مؤمنين). وُليت خزاعة البيت الحرام بعد الجرهميين وتوارثوا هذا الأمر مدة طويلة قيل ثلاثمائة عام، وقيل خمسمائة عام , قبل ان تتولاه قبيلة قريش.

2- أزد عمان , سلالة عمران بن عمرو بن مزيقية, في شرق الجزيرة العربية واحتلوا بعدها كرمان وشيراز في جنوب فارس.

3- أزد يثرب , سلالة ثعلبة بن عمرو بن مزيقية , الذين استقروا في يثرب , وانحدر منهم الانصار بعد الاسلام, وهم الاوس والخزرج. منهم ايضاً سلالة بني نصر حكام غرناطة في الاندلس.

4- أزد سوريا(الغساسنة) , سلالة جفنة بن عمرو بن مزيقية, ومنهم أكثر المسيحيين العرب في لبنان وسوريا.

مشاهير قبيلة الازد[عدل]

1- ام المؤمنين جويرية بنت الحارث ,زوجة النبي محمد (ص)

2- جميلة بنت عدوان البارقي ,زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للنبي محمد (ص) وام فهر بن مالك جده العاشر.

3- غساسنة سوريا ومنهم:

آ- الامبراطور الروماني فيليب العربي , الذي حكم بين 244 – 249 ميلادي.

ب- الامبراطور البيزنطي ليو الثالث الملقب السوري ( إيسوريان), الذي حكم بين 717-741 ميلادي.

ج- سلالة بني نصر الذين حكموا امارة غرناطة في الاندلس بين 1232-1492 وكانت آخر إمارة عربية فيها.

د- سلالة نبلاء الجبارة ( Gebara أو Xiberras أو Sceberras) في مالطا وهم من الغساسنة الذين نزحوا اليها من الاسكندرية في مصر. ومنهم موريس سيبيراس نائب رئيس الوزراء ومنهم أول رئيس للحزب الديموقراطي في دولة جبل طارق البريطانية في السبعينات.

4- سلالة نبلاء سيكولو ( Siculo) المسقطيون في مالطا ومنهم عائلة مسكات (Muscat) ومنها جوزيف مسكات رئيس وزراء مالطا (منذ 2013) , وهم من قبيلة أزد عُمان , واعتنقوا المسيحية في القرن الثاني عشر الميلادي.

5- مالك بن فهم الازدي, أول ملك على عمان واقليم البحرين والعراق.

6-ابو هريرة , من أكبر رواة الحديث النبوي.

7-أم ابان , زوجة الخليفة عثمان بن عفان.

8-المهلب بن ابي صفرة, قائد الجيش الاموي في فارس والجزيرة العربية وقاد فتوحات بلدان الهند والسند .

9-جابر بن حيان , عالم في الكيمياء والرياضيات, وعرف علم الجبر باسمه.

10-الشاعر ابن دريد الازدي.

11-الخليل بن احمد الفراهيدي, لغوي واديب ومؤلف لاول معجم في اللغة العربية سماه معجم العين, ووضع علم العروض والتنقيط في االلغة لعربية , وهو معلم سيبويه اللغوي المشهور.

12- كثير عزة الشاعر العاشق الشهير.

13- ابن البنا ,عالم الفلك والرياضيات.

14- جابر بن زيد الازدي , مؤسس المذهب الاباضي في الاسلام.

15- سلالة آل بو سعيد , حكام سلطنة عُمان ومؤسسها الامام احمد بن سعيد ومنهم السلطان الحالي قابوس بن سعيد آل سعيد وهو السلطان الرابع عشر بعد سعيد بن سلطان .

المصادر العربية[عدل]

1- العبر , ابن خلدون.

2- نهاية الأرب في معرفة انساب العرب , القلقشندي.

3- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية (مخطوط), الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

4- تاريخ آداب العرب , احمد زيدان 186/1

5- ديوان ابي المحاسن الكربلائي, علي اليعقوبي.

6- دراسات عن عشائر العراق, حمود الساعدي.

7- وصلة ويكيبيديا العربية https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B2%D8%AF

8- سيرة آل علي , صحيفة "الصحفي" الأردنية, يوم 23.9.1994

المصادر الانجليزية[عدل]

  • https://en.wikipedia.org/wiki/Al-Ali_(tribe)
  • https://en.wikipedia.org/wiki/Azd
  • https://en.wikipedia.org/wiki/Bani_Malik_(tribe)
  • History of the Arabs (from the earliest times to the present), by Philip K. Hitti
  • Encyclopædia Britannica , Ghassanids, 11th edition
  • The History of Ghassanids from the Sabean Kingdom
  • Philip The Arab: A Study in Prejudice, by Yasmin Zahran, Stacey International (17 January 2004)
  • The Oxford Dictionary of Byzantium, ed. By Alexander Kazhdan, Oxford University Press, 1991
  • Norwich, John J. (1991). Byzantium: The Apogee. Alfred A. Knopf, Inc. ISBN 0-394-53779-3
  • Ulrich Haarmann (2001). Geschichte der Arabischen Welt Munich: C. H. Beck
  • History of Analytical Chemistry, by Ferenc Szabadváry, p. 11, ISBN 2-88124-569-2
  • The Historical Background of Chemistry, by Henry Marshall Leicester, p. 63
  • Ibn Khallikan. Wafayat Al-Ayan p. 524. Al-Warraq edition
  • Starkey and Meisami. Encyclopedia of Arabic Literature, Routledge, 1998
  • Morony, Michael G. Iraq After the Muslim Conquest. pp. 491–492
  • O'Connor, John J; Edmund F. Robertson al-Marrakushi ibn Al-Banna. MacTutor History of Mathematics archive
  • Wink, Andre, Al-Hind, the Making of the Indo-Islamic World, Brill Academic Publishers, Aug 1, 2002 ISBN 0-391-04173-8
  • Hawting, Gerald R., The First Dynasty of Islam: The Umayyad Caliphate Ad 661–750, 2000, Routledge ISBN 0-415-24072-7