آل لوكسمبورغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آل لوكسمبورغ
آل لوكسمبورغ
عائلة ملكية
العائلة السلف آل أردن
بلد
سنة التأسيس 12 فبراير 1247 (1247-02-12)
مؤسس هنري الخامس، كونت لوكسمبورغ
الرأس الحالي لا أحد، انتهت
الحاكم الأخير إليزابيث، دوقة لوكسمبورغ
ألقاب
فروق تنظيم التنين
الانحلال 2 أغسطس 1451 (1451-08-02)
العزل 1443 (1443)
فروع أصغر لوكسمبورغ-براين
(انتهت في 1648)

آل لوكسمبورغ (باللكسومبورغية: D'Lëtzebuerger) (بالألمانية: Haus Luxemburg)‏،[1][2][3] أو سلالة لوكسبمورغ، هي عائلة ملكية من الإمبراطورية الرومانية المقدسة برزت في العصور الوسطى المتأخرة، أصبح أفرادها ملوكًا على ألمانيا وبوهيميا والمجر وكرواتيا، وأباطرةً على الإمبراطورية الرومانية المقدسة، بين عامي 1308 و1437. انقطع حكم أفراد العائلة مرتين، على يد خصومهم من آل فيتلسباخ.

تاريخ[عدل]

لا تنحدر سلالة لوكسمبورغ الملكية مباشرة من كونتات لوكمسبورغ، بل تنحدر من أقربائهم دوقات آل ليمبورغ، وهي عائلة تفرعت عن الابن الأصغر لملوك لوثارينجيا. ورث هنري كونتية لوكسمبورغ عام 1247، وهو الابن الأصغر لفاليران الثالث دوق ليمبورغ، فأصبح لقبه هنري الخامس كونت لوكمسمبورغ بعد وفاة والدته الكونتيسة إرميسيند. كان هنري الرابع «الكفيف» والد إرميسيند، وورث كونتية نامور من طرف والده، وكونتية لوكسمبورغ من طرف والدته التي كان اسمها إرميسيند أيضًا. كانت إرميسيند الكبرى إحدى أفراد عائلة لوكسبمورغ الأصلية، والأخيرة إحدى أفرع عائلة أردين، وحكمت كونتية لوكسمبورغ منذ أواخر القرن العاشر.

انتُخب هنري السابع، حفيد هنري الخامس كونت لوكسمبورغ، ملك الرومان في عام 1308 بعد وفاة والده هنري السادس في معركة فورينغن. كان انتخاب الملك ضروريًا إثر اغتيال الملك الهابسبورغي ألبرت الأول ملك ألمانيا، فانتصر هنري على خصمه شارل كونت فالوا بمساعدة شقيقه بالدوين دي لوكسمبورغ، أمير ناخب ترير. رتّب هنري زواج ابنه يوهان الأعمى من إليزابيث البوهيمية، وريثة سلالة برميسل، في عام 1310. هكذا استحوذ آل لوكسمبورغ على مملكة بوهيميا، ما أتاح لهم التنافس بقوة على السلطة ضد آل هابسبورغ وفيتلسباخ. توفي هنري السابع بعد مرور عام واحد على تتويجه رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وحدث ذلك عندما كان في حملة عسكرية في روما عام 1313.

خشي الأمراء الناخبون صعود آل لوكسمبورغ، وتجاهلوا مطالب يوهان، وريث هنري، فحظي لويس دوق بافاريا بالعرش، وهو من آل فيتلسباخ. ركّز يوهان على تأمين حكمه في بوهيميا، وعمل على منح المناصب الإقطاعية لآل بياست الذين حكموا دوقية سيليزيا المجاورة منذ عام 1327 وحتى عام 1335. تولى ابنه كارل الرابع عرش الإمبراطورية في عام 1346. كان المرسوم الذهبي الذي أصدره عام 1356 بمثابة دستور للإمبراطورية، واستمر العمل به لقرون. لم يكتفِ كارل بالاستحواذ على دوقيّتي بارابنت وليمبورغ في الغرب، بل استحوذ على مارس لوساتيا سابقًا ومرغريفية براندنبورغ أيضًا في عام 1373، وضمهما إلى أراضي التاج البوهيمي.

بدأ انحدار العائلة في عهد الملك فنتسل، وهو ابن الملك كارل، بعدما خلعه الأمراء الناخبون عن العرش في عام 1400 واختاروا روبرشت ناخب بالاتينات من آل فيتلسباخ. استلم سيغيسموند، شقيق فنتسل، عرش الإمبراطورية عام 1410، وعمل على ترسيخ حكم آل لوكسمبورغ، وساهم في إنهاء الانشقاق الغربي عام 1417، لكن وفاته في عام 1437 أدت إلى فناء الفرع الأكبر من السلالة. خلفه صهره ألبرت الثاني من آل هابسبورغ، والذي يُعرف أيضًا بألبرت الخامس دوق النمسا. انتصر آل هابسبورغ أخيرًا على الورثة من آل لوكسمبورغ، فحكموا الإمبراطورية حتى فناء الفرع الأكبر من العائلة بعد وفاة ماريا تيريزا عام 1780.

أبرز أفراد العائلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن آل لوكسمبورغ على موقع aleph.nkp.cz"، aleph.nkp.cz، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019.
  2. ^ "معلومات عن آل لوكسمبورغ على موقع d-nb.info"، d-nb.info، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2020.
  3. ^ "معلومات عن آل لوكسمبورغ على موقع bigenc.ru"، bigenc.ru، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2020.