آميا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الآميا

Amia calva 4.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: أسماك عظمية
الطويئفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة العليا: جديدات الزعانف
الرتبة: آمييات
الفصيلة: آميية
الأسرة: آمياوات
الجنس: آميا
الاسم العلمي
Amia [1]
لينوس، 1766

الآميا أو البوفين أو سمك الطمي (الاسم العلمي:Amia) هي جنس من الالسمك النهري وحيد النوع يتبع الفصيلة الآميية من رتبة الآمييات [2][3][4][5][6]. جسم الآميا مغطى بحراشف أسطوانية سميكة، وله زعنفة ظهرية ضعيفة البنية، شريطية الشكل طويلة، تمتد من مقدمة الظهر حتى بداية الزعنفة الذيلية. لون الظهر أخضر زيتوني داكن والبطن أخضر فاتح. أما الجانبان فيوجد عليهما بقع فاتحة اللون وأخرى غامقة مائلة للاخضرار. والزعنفة الذيلية للآميا مستديرة، توجد قريباً من مقدمتها بقعة كبيرة سوداء في الإناث، وتكون في الذكور محاطة بهالة برتقالية أو صفراء اللون. الآميا سمك بطيء الحركة، يعيش قرب القاع، في المياه الراكدة أو قليلة الجريان ذات القاع المستوي والمعشب بشدة في حوض الميسيسيبي. ويصل طول الفرد منه إلى 90سم ووزن نحو 10كغ.

الأنواع[عدل]

كانت تضم هذه الفصيلة، في العصور السالفة، أنواعاً عدة، بقي منها حالياً نوع حي وحيد:

الذي يتميز بالخصائص المعروفة للأسماك مكتملة العظام عامةً مع احتفاظه ببعض الصفات التطورية البدائية مثل اضمحلال الدسام الحلزوني في المعي، واتصال الكيس السباحي، الذي يقوم بوظيفة رئة بدائية للتنفس، بالجدار العلوي للبلعوم.


أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003
  2. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS جنس الآميا تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo جنس الآميا تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS جنس الآميا تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 14 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI جنس الآميا تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  6. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon جنس الآميا تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.