المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آندي وير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
آندي وير
آندي وير

معلومات شخصية
الميلاد 16 يونيو 1972 (العمر 45 سنة)
كاليفورنيا
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
التعلّم علوم الحاسوب، جامعة كاليفورنيا، سان دييغو
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا، سان دييغو  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة روائي و مبرمج
اللغات المحكية أو المكتوبة إنجليزية أمريكية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحاسوب  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة المريخي
الجوائز
جائزة جون كامبل جورج لأفضل كاتب جديد (2016)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
Andy Weir signature.svg 
المواقع
الموقع www.galactanet.com
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

آندي وير (بالإنجليزية: Andy Weir) كاتب أمريكي مشهور بروايته الأولى "المريخي" (The Martian).

النشأة[عدل]

وُلد وترعرع في كاليفورنيا لأب فيزيائي (فيزياء الجسيمات على وجه الدقة) وأم حائزة على درجة علمية في هندسة الكهرباء، تطلقا وفي عمره 8 سنوات. نشأ وير على قراءة مؤلفات الخيال العلمي الكلاسيكية لآرثر سي كلارك و إسحاق عظيموف. بدأ العمل كمبرمج حاسوب لمختبرات Sandia الوطنية وفي عمره 15سنة، درس علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو لكنه لم يتخرج. وظفته شركات برمجية مثل إيه أو إل و دمق حيث عمل هناك على لعبة ووركرافت 2.

التأليف[عدل]

بدأ وير الكتابة في الخيال العلمي في العشرينات ونشرها من خلال موقعه الإلكتروني لسنوات. The Egg أول أعماله التي جذب بها إنتباه الجمهور وهي عبارة عن قصة قصيرة مكونة من عدة مقاطع فيديو من YouTube عُرضت في شريط واحد.
نال شهرة بفضل روايته الأولى المريخي، كتبها بأسلوب علمي رصين لتبدو واقعية ما أمكن، تضمنت الرواية أبحاث مستفيضة عن ميكانيكا المدارات، تاريخ المركبات الفضائية المأهولة و علم النبات.
نشر الرواية مجانا على موقعه بشكل متسلسل وتحت طلبات القراء قام بتوفير نسخ منها على جهاز كيندل (لوحي أمازون) بسعر 99 سنت فقط فتصدرت المبيعات في قائمة الخيال العلمي. إبتاعت Crown Publishing Group حقوق النشر وأصدرتها من جديد في 2014.
وصفتها The Wall Street Journal على أنها "رواية الخيال العلمي الأكثر نقاوة منذ سنوات"، حُولت لفيلم من بطولة مات ديمون و جيسيكا شاستاين، سيصدر في الثاني من أكتوبر 2015.
وير يعمل على روايته الثانية Zhek، ستكون رواية خيال علمي تقليدية أكثر على حد وصفه.

حياته الشخصية[عدل]

آندي يقيم في ماونتن فيو، كاليفورنيا. وبسبب فوبيا الطيران آخر طائرة كان على متنها كانت في 2007. أعلن أنه لاأدري ويعتبر نفسه ليبرالي إجتماعي ويحاول إبقاء قناعاته السياسية بعيدا عن كتاباته.