هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

آنيا الأفندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آنيا الأفندي
معلومات شخصية
الميلاد 9 يوليو 1979 (العمر 40 سنة)
الجزائر  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الإقامة الدوحة، قطر
مواطنة جزائرية
الجنسية  الجزائر
الديانة إسلام
الحياة العملية
المهنة إعلاميّة رياضيّة
سنوات النشاط 2002 - حاليًا
سبب الشهرة تقديم برامج ونشرات الأخبار الرياضية على قناة بي إن سبورتس

آنيا الأفندي (مواليد 9 تمّوز/يوليو عام 1979)؛ هي إعلامية جزائرية تعملُ كمقدمة أخبار وبرامج رياضيّة في قناة بي إن سبورتس.[1]

الحياة المُبكّرة[عدل]

وُلدت آنيا في الجزائر وترعرت هناك لكنّ أصولها تعودُ لتركيا كما يُشير إلى ذلك نسبها وذلك بسبب المد العثماني الذي وصلَ إلى كل دول العالم العربي تقريبًا بما في ذلك الجزائر.[2]

درست آنيا في كليّة الحقوق وقد التحقت بالعملِ في التلفزيون الجزائري وهي طالبة؛ كانَ ذلك في عام 2002 قبل أن تحصل على فرصة العمل في قناة بي إن سبورتس في وقتٍ لاحق.

المسيرة المهنيّة[عدل]

بدأت آنيا مسيرتها المهنيّة في برنامج المصباح السحري الذي كانَ يُذاع على التلفزيون الجزائري ثمّ انتقلت لتقديمِ عددٍ من البرامج الأخرى في شتى المجالات بما في ذلك البرامج الثقافية والاجتماعية والفنيّة على غِرار صباح الخير، عزيزي المشاهد، للعائلة، خليكم معنا، وقلب مفتوح.

بحلول عام 2011 وخِلال احتفال قناة الجزيرة الرياضية (بي إن سبورتس حاليًا) بعيدِ ميلادها الخامس عشر؛ أعلنت عن تنظيم مسابقة لأفضل المتخرجين على الهواء مباشرة فشاركت فيها آنيا ثمّ تمكّنت من احتلال المركز الثاني. تسببت لها مشاركتها في المسابقة في بعضِ المشاكل مع التلفزيون الجزائري الذي كانت قد قضت فيهِ تسع سنوات فقرّر استبعادها لأجلٍ غيرِ مسمى. في الوقتِ ذاته؛ حصلت على دعوة من قِبل قناة الجزيرة الرياضيّة فقررت الالتحاق بها في الدوحة بقطر.

قدمت أولَ برنامج لها مع قناة الجزيرة الرياضيّة تحتَ عنوان «شمش أفريقيا» والذي كان يهتمّ بآخر أخبار كأس الأمم الأفريقية 2013 كما قدّمت برنامج «هنا ريو» لتغطية آخر مستجدات كأس العالم 2014 الذي أُقيمَ في البرازيل فضلًا عن عشرات البرامج الأخرى ونشرات الأخبار في ذات القناة.

الآراء السياسيّة[عدل]

بالرغمِ من عملها كصحفيّة رياضيّة إلّا أنّ آنيا دائمة الحضور في المجال السياسي من خِلال تغريداتها على حسابها في موقع التدوين المصغر تويتر فضلًا عن التصريحات التي تُدلي بها بينَ الفينة والأخرى للصحف والمواقع الإخباريّة.

الثورة السورية[عدل]

تُظهر آنيا دعمًا خاصًا للثورة السوريّة وتُؤيد مطالب الشعب السوري في أحقيتهِ بإسقاط النظام كما تنتقدُ المجتمع الدولي وتخادله فيما يخص موضوع سوريا حيثُ سبق لها وأن صرّحت بالقول: «ما يحدث من قصف بالطائرات يوميا في سوريل ليس إرهاب! هذا مجتمع دولي منافق وفقط الاغبياء من يصدقونه[3]»

الأزمة الدبلوماسية مع قطر[عدل]

الاحتجاجات الجزائرية 2019[عدل]

الحياة الخاصّة[عدل]

قائمة أعمالها[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "المرأة الجزائرية منافسة شرسة للرجال في الاعلام الرياضي". ميم - مجلة المرأة العربية. 24 April 2018. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019. 
  2. ^ "almaghribtoday". almaghribtoday. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019. 
  3. ^ "مذيعة Beinsports آنيا الأفندي: إذا أردت التخلص من حماتك اتهمها بالإرهاب!". 23 July 2017. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.