آن ماري ملكة اليونان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آن ماري داغمار إنغريد
H.M. Queen Anne-Marie of Greece Allan Warren cropped.jpg
الملكة سنة 1987، من قبل آلان وارن
عقيلة ملك اليونان
18 سبتمبر 1964 - 1 يونيو 1973
(8 سنوات و8 أشهر و14 يوما)
سبقها الأميرة فريدريكا من هانوفر
المعلومات الشخصية
الولادة 18 سبتمبر 1946 (العمر 72 سنة)
أمالينبورغ، كوبنهاغن
الدنمارك الدنمارك
الأب فريدريك التاسع
الأم أنغريد فيكتوريا
القرين قسطنطين الثاني
الأبناء أليكسيا
بافلوس
نيكولاو
ثيادورا
فيليبوس
الديانة الأرثوذكسية اليونانية
كنيسة الدنمارك سابقا

آن ماري داغمار إنغريد (باليونانية: Άννα Μαρία Βασίλισσα των Ελλήνων ، بالدنماركية: Anne Marie Dagmar Ingrid af Danmark )

ولدت كأميرة من العائلة المالكة الدنماركية في 30 أغسطس 1946 بأمالينبورغ، كوبنهاغن بالدنمارك، وهي قرينة آخر ملك لليونان قسطنطين الثاني، الذي حكم اليونان من 1964 إلى 1973.

هي ابنة ملك الدنمارك فريدريك التاسع والأميرة إنغريد فيكتوريا ابنة غوستاف السادس أدولف، ملك السويد؛ كما أنها الأخت الصغرى لملكة الدنمارك مارغريت الثانية وابنة عمة ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف.

مع أنها ظلت تُعد رسمياً أميرة دنماركية حتى بعد زواجها؛ إضافة إلى أن زوجها هو نفسه أيضاً يعد أميراً دنماركياً بشكل رسمي وقانوني[1]، إلا أن آن ماري قد أُجبرت على التخلي عن حقها وحق أبنائها في خلافة عرش الدنمارك قُبيل زفافها عروساً إلى قسطنطين الثاني الذي كان قد أصبح ملكاً لليونان قبل ستة أشهر من زواجهما. ويعود السبب في ذلك إلى أن قانون خلافة العرش في الدنمارك لا يسمح للأشخاص المتزوجين من حكام الدول الأجنبية ولا لأبنائهم من هذه الزيجات أن يعتلوا عرش البلاد.[2]

عن حياتها[عدل]

الإنجازات، الأساليب والشرف[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ لكونه من نسل الملك كريستيان التاسع ملك الدنمارك من جهة العصبة. لهذا السبب كان أفراد العائلة الملكية اليونانية يستخدمون الألقاب الملكية الدنماركية رسمياً مع ألقابهم اليونانية قبل خلعهم من حكم اليونان. وهم لايزالون يستخدمون اللقبين اليوناني والدنماركي جنباً إلى جنب حتى الآن مع أن اليونان تحولت إلى جمهورية، ومع أنهم أيضاً ليس لديهم أي حق في خلافة العرش الدنماركي.
  2. ^ المصدر باللغة الإنجليزية "Conditional Consent, Dynastic Rights and the Danish Law of Succession". 2009-08-07. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2016.