آي آر سي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آي آر سي
Internet Relay Chat
Arabic-wikipedia-irc.png
صورة إكس شات، أحد أشهر عملاء الأي آر سي
المطور جاركو أويكارينن
الإصدار الأولي أغسطس 1988

تعديل

آي آر سي (IRC "المحادثة المنقولة بالإنترنت") هو نظام تراسل فوري[1] يقوم نظامه حول خوادم منتشرة عبر العالم وكل خادم يحتوي عدد معين من القنوات[2]، بالإضافة إلى المحادثة الجماعية يتوفر في الآي آر سي نظام للدردشة الخاصة[3] ونظام لنقل الملفات يعرف باسم إكس دي سي سي.[4]

اعتبارا من مايو 2009، أصبحت أكبر 100 شبكة آي آر سي حول العالم تستقبل أكثر من نصف مليون شخص في نفس الوقت بعدد غرف يقدر بمئات الآلاف (تصنف كلها كشاغرة أي يتواجد فيها 5 مستخدمين على الأقل) و1.500 خادم إنترنت مخصص لهذا الغرض.[5]

الترميز الأكثر شيوعا في قنوات الآي آر سي هو اليونيكود UTF-8 ولكن يستثنى من ذلك بعض الخوادم التي تحدد تراميز خاصة (تكون خاصة بتراميز ويندوز أو غيرها)، ولذلك قد يظطر المستخدمون إلى تغيير ترميزهم في كل مرة يدخلون إلى ذلك الخادم المعين.

تاريخ الآي آر سي[عدل]

حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت
بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ، Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).

عرض · نقاش · تعديل

تم ابتكار الآي آر سي من طرف جاركو أويكارينن في أغسطس 1988 كحل بديل لبرنامج MUT الذي كان يعمل على شبكة BBS الموجودة في مدينة أولو الفلندية.

يقول جاركو أنه لا يذكر تاريخ ميلاد الآي آر سي جيدا ولكنه يؤكد أنه كان في أواخر شهر أغسطس من العام 1988.

كان يعمل جاركو في جامعة أولو في قسم معالجة المعلومات حيث كان يدير خادوم صن. وحسبما يقول أن هذا لم يأخذ الكثير من وقته. ثم بدأ بعمل برنامج اتصالات يجعل من أولوبوكس (وهو منفذ BBS كان يعمل على استضافة tolsun.oulu.fi ويدار من قبل جاركو) أسهل في الاستخدام. وكان الهدف السماح بالدردشة في الوقت الحقيقي (مراسلة فورية) بين مستخدمي الشبكة فيما يشبه قنوات الآي آر سي الموجودة حاليا. ثم قام أحد زملاء جاركو ويسمى جوكا بيهل بكتابة برنامج للدخول إلى أولوبوكس وكان يسمى MUT اختصار إلى MultiUser Talk، ولكن البرنامج كان مليء بالمشاكل ولم يكن يعمل جيدا، ومن أجل تصحيح هذا بدأ جاركو ما يسمى الآن بالآي آر سي، أو كما يسميه تاريخ ميلاد الآي آر سي والذي يجهل تاريخ بدأه بالضبط.

عندما بدأ الآي آر سي كان يضم أكثر من 10 مستخدمين بقليل.

الجانب التقني[عدل]

الآي آر سي هو بروتوكول مفتوح يستعمل تي.سي.بي وفي بعض الأحيان يستعمل نظام أمن الاتصالات. بحيث خادوم الآي آر سي الواحد يمكن أن يتصل ويرتبط مع خوادم آي آر سي أخرى. يحتاج مستعمل الآي آر سي إلى برنامج خاص للاتصال بخادم معين، هناك الكثير من هذه البرامج المتخصصة أو المتعددة البروتوكولات.

أوامر الآي آر سي[عدل]

الآي آر سي قائم على سطر الأوامر، حيث يعتمد على إرسال أوامر كتابة إلى بوتات متخصصة على الخادم تكون أسمائها في العادة (ChanServ، HostServ، NickServ، MemoServ. إلخ) ثم تلقي النتائج. تبدأ أوامر الآي آر سي دائما بالعلامة المائلة (/) وغالبا ما يفصل بين الأوامر بالفراغات الكتابية مثل (/nick Wikipedian) وإلى ما ذلك.

الأعلام الخاصة بالآي آر سي[عدل]

أعلام الآي آر سي (IRC flags) هي مجموعة من الخصائص تضاف إلى قناة الآي آر سي لتسهيل أو منع الوصول للقناة أو احتكار الوصول على مجموعة معينة. وكذلك منح إميازات معينة مثل درجة الصولجان (voice) ودرجة نصف الملك (HalfOp) وغيرها. ويملك إدارة هذه الميزات أصحاب القنوات أو إداريي الخوادم حسب درجتها. وهي تنقسم إلى نوعين أعلام الأعضاء وأعلام القنوات.

انماط (rfc1459) المعيارية
أعلام المستخدمين أعلام القنوات
الحرف وصف الحرف الرمز المعيار أو القيمة وصف
i خفي - أي لا يمكن رؤية اسمه إلا عن طريق التواجد معه في قناو مشتركة أو معرفة الاسم بالضبط o @ اسم المستخدم المتأثر مشغل القناة - ويمكن له تعديل أنماط القناة وطرد المستخدمين من القناة ومنعهم وأشياء أخرى.
s استلام ملاحظات من الخادم p بلا بلا قناة خاصة - يتم عرضها في قائمة قنوات الخادم ك "prv" طبقا لمعايير (rfc1459)
w استلام رسائل وهي رسائل يرسلها الخادم للمدراء أو يتم تبادلها بين مدراء لخادم wallops s بلا بلا قناة سرية - لاتظر في قائمة قنوات الخادم ولا عند عمل whois على المستخدم الا عند التواجد مع المستخدم في نفس القناة
o صاحب هذه العلامة لديه صلاحية مدير داخل خادم الآي آر سي i بلا بلا فقط للمدعوين - لا يمكن للمستخدمي دخول هذه القناة إلا إذا تمت دعوتهم من قبل شخص موجود أصلا في القناة
t بلا بلا فقط مشغل القناة يمكنه تغيير "موضوع" القناة
n بلا بلا لا يمكن للمستخدمي إرسال رسائل إلى داخل القناة وهم خارج القناة
m بلا بلا Channel is moderated (only those who hold operator or voice status on the channel can send messages to it)
l بلا تحديد العدد تحديد عدد المستخدمين الذين يمكنهم دخول القناة - وعندما يصل المستخدمون في القناة للعدد المعين لا يمكن لأي شخص جديد الدخول)
b بلا Ban mask (nick!user@host with wildcards allowed) Bans hostmasks from channel
v + Name of affected user Gives a user voice status on channel (see +m above)
k None New channel key Sets a channel key such that only users knowing the key can enter

شبكات الآي آر سي[عدل]

منذ ظهور الآي آر سي ظهرت العديد من الشبكات (موقع آي آر سي يضم العديد من الخوادم) وتتباين هذه المواقع من حيث تخصصها وشهرتها وعدد القنوات والمستخدمين المسجلين لديها.
يمكن الدخول إلى أي شبكة عن طريق كتابة سطر نصي بهذه الشاكلة: irc://irc.network.example:port/channel.

كمثال: هذه الخريطة تبين أماكن تواجد خوادم شبكة فرينود حول العالم

أشهر شبكات الآي آر سي[عدل]

صورة لبرنامج طرفية يشغل الآي آر سي في نظام ماك

هذه قائمة بأشهر 10 شبكات آي آر سي عالميا (الترتيب يعتمد على عدد القنوات وعدد المستخدمين الذي يدخلون يوميا)[6].

  • كويكنت: وهي الشبكة الأكثر والأشهر عالميا تحتوي ما يقارب 95.000 قناة وأكثر من 100.000 مستخدم مسجل.[7]
  • يندرنت: 21.007 قناة وأكثر من 97.000 مستخدم مسجل.[8]
  • آي آر سي نت: حوالي 15.000 قناة وأكثر 83.000 مستخدم مسجل.[9]
  • إفنت: تعتبر هذه الشبكة من أقدم شبكات الآي آر سي بها 15.038 قناة وحوالي 53.000 مستخدم مسجل.[10]
  • فرينود: 7.114 قناة وأكثر من 46.000 مستخدم مسجل، هذه الشبكة متخصصة في المشاريع التعليمية والمفتوحة.[11][12]
  • دالنت: كانت هذه الشبكة من أكبر الشبكات في السابق ولكنها تعرضت في سنة 2001 إلى هجمات DosS في سنة 2001 مما أدى إلى انفصال أكبر الخوادم وهو Twisted وحاليا يوجد في الشبكة 16.220 قناة وأكثر من 27.500 مستخدم مسجل.[13]
  • جيمسرج: 19.017 قناة وأكثر من 19.000 مستخدم مسجل، شبكة متخصصة في الألعاب.[14]
  • ويب شات: 2.286 قناة وحوالي 15.000 مستخدم مسجل.
  • ريزون: 4.653 قناة وأكثر من 14.500 مستخدم مسجل، وهي شبكة أغلب قنواتها عبارة عن قنوات فرق ترجمة الأنمي، ويوجد بها الكثير من بوتات XDCC.[15]

خوادم الآي آر سي[عدل]

الشبكات الأشهر تعتمد على خوادم منتشرة حول العالم وهذه الخوادم جميعها مرتبطة بنفس الخدمة (دردشة الآي آر سي) بحيث كل مستخدم يرتبط بالخادم الأقرب (أو الموجود) في بلده للحصول على الأداء الأفضل. الشكل المقابل يوضح ذلك.

هذا الشكل يوضح كيفية إتصال عملاء الآي آر سي بالخوادم التي تتصل بالخدمة مباشرة

برمجيات الآي آر سي[عدل]

العملاء[عدل]

أغلب مستخدمي الآي آر سي يتصلون بالخوادم عن طريق برنامج خاصة تسمى عملاء الآي آر سي (en)‏، هذا البرنامج يأخذ البيانات الخام للآي آر سي ويحولها إلى واجهة سهلة الاستعمال للدردشة.
هناك الكثير من برمجيات الآي آر سي وفي كل أنظمة التشغيل منها التي تملك واجهة رسومية ومنها من تعمل من الطرفية (سطر الأوامر). برنامج الآي آر سي الأكثر انتشارا على الإطلاق حاليا هو إم آي آر سي[16]، وهو برنامج رسومي يعمل على نظام ويندوز.

البوتات[عدل]

يمكن تشغيل بوتات الآي آر سي للقيام بوظائف متعددة مثل تحميل الملفات، القيام بعمليات الحسابية ومعرفة الوقت وغيرها من المهام التي يمكن برمجتها أو تشغيل برامج خاصة بهذه البوتات.

برامج منافسة[عدل]

مراجع[عدل]