آي ديل هاي مشكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آي ديل هاي مشكل
(بالهندية: ऐ दिल है मुश्किल تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
آي ديل هاي مشكل.jpg
مُلصق الفيلم

الصنف فيلم رومانسي
الموضوع حب غير متبادل
تاريخ الصدور 2016  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
مدة العرض 157 دقيقة  تعديل قيمة خاصية المدة (P2047) في ويكي بيانات
البلد
Flag of India.svg
الهند  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية الهندية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للفيلم أو المسلسل (P364) في ويكي بيانات
الطاقم
المخرج
سيناريو
البطولة
موسيقى بريتام  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
صناعة سينمائية
تصوير سينمائي أنيل ميهتا  تعديل قيمة خاصية مدير التصوير (P344) في ويكي بيانات
إستوديو
Dharma Productions  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية شركة الإنتاج (P272) في ويكي بيانات
توزيع Fox Star Studios  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
معلومات على ...
allmovie.com v643188  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt4559006  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم 2045078  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات
FilmAffinity 597074  تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات

آي ديل هاي مشكل وتعني حرفيًا يا قلبي هذا صعبٌ هو فيلم فيلم درامي رومانسي صدرَ سنة 2016 من تأليف وإخراج كاران جوهر ومن بطولة رانبير كابور، أنوشكا شارما، آيشواريا راي وفواد خان. يحكي الفيلم قصة حب غير متبادل بين البطلين. عُرضَ لأوّل مرة في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2016 خلال مهرجان ديوالي. حصدَ الفيل INR2.37 مليار (US$39 مليون) في جميع أنحاء العالم فيما بلغتُ ميزانيتهُ INR700 مليون (US$12 مليون). نالَ 62 جائزة كما ترشّح لتسع جوائز من بينها أفضل مخرج وفاز بأربع جوائز في فئة الموسيقى التصويرية.[2]

قصة الفيلم[عدل]

يبدأُ الفيلم من خِلال مقابلة يُجريها إيان سانجر وهو مغني حديث الشهرة يروي قصة حياته وتجاربهُ في الحب من خلال تقنية الفلاش باك أو العودة إلى الماضي. تدور مجريات القصّة الأولى في مدينة لندن؛ هناك يلتقي إيان (رانبير كابور) الشابة أليزيا خان (أنوشكا شارما) فيتعلقان ببعض ثم يُصبحان صديقين مُقربين. إيان هوَ حبيب ليزا دي سوزا (ليزا هايدون) بينما حبيبُ أليزيا هو الدكتور فيصل خان (عمران عباس). ينتقلُ الثنائي الأخيرة لقضاء أسبوع معًا في باريس فيما ينفصلُ الثنائي الأول لعدة أسباب من بينها حب إيان لأليزيا التي تعتبرهُ مجرد صديقٍ لا غير. بعدّ بضعة أيام؛ تُفاجئ أليزيا صديقها القديم إيان من خِلال دعوته لحضور حفل زفافها من الدي جي علي في لكهنؤ. يحضرُ إيان للحفل وهناكَ يعترفُ لها بحبه لكنّها ترفضهُ باعتبار أنّه مجرد صديق لا غير. يتسبب هذا الرفض في اندلاع بعض المشاكل بين الطرفين فيُقرّر إيان السفر في رحلة جوية إلى دبي لنسيان خيبة أمله الأولى. في دبيآ يلتقى المغني الشاب بالشابة الأخرى سابا (آيشواريا راي باتشان) التي تتخدُ من الشعر عملًا لها. يُغادر الثنائي صوبَ فيينا وخلال الرحلة تتوطدُ بينها علاقة غرامية بينهما. في نهاية المطاف؛ يعلمُ إيان أنّ سابا لا تُحبه بل لاَ مكان في قلبها للحُب خاصّة أنها مطلقة وزوجها طاهر خان (شاه روخ خان) لا زال يتعقبها ويستدرجها من أجلِ الظفر بها.

إليزيا كانت قد منعت إيان منَ التواصل معها لكنّهُ يفعل ذلك في نهاية المطاف فيبدأُ في مراسلتها ومحاولة استدراج غيرتها من خِلال تصوير الجميلة سابا. تقعُ أليزيا في الفخ وتُقرر السفر على السريع إلى فيينا من أجلِ مُقابلة إيان ومحبوبتهِ الجديدة. تسعدُ إليزيا للحب الذي جمعَ أخيرًا بين إيان وسابا لكنّ الأول لا زال يُحب إليزيا بينما الثانية بدأت تتعلقُ به وتتركهُ بعد وقتٍ قصيرٍ حينما تعلمُ بحبه لحبيبتهِ الأولى. في النّهاية يعترفُ إيان بكل مشاعره تجاه أليزيا التي ترفضهُ مُجددًا وتتخد سبيلًا آخر غيرَ سبيل أيان الذي ظلّ يُطاردها.

طاقم التمثيل[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.imdb.com/title/tt4559006/ — تاريخ الاطلاع: 7 يوليو 2016
  2. ^ Sharma، Smrity (2017-01-14). "62nd Jio Filmfare Awards 2017: Complete winners list! Neerja, Dangaal, Udta Punjab, Kapoor & Sons WIN BIG!". India.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2018.