أبابيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

طائفة الأبابيات

Haeckel Siphonophorae 7.jpg
حاملات الأنابيب
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: لاسعات
الشعيبة: قناديل البحر
الطائفة: أبابيات
الاسم العلمي
Hydrozoa [1]
Owen، 1843


الأبابيّات (الاسم العلمي:Hydrozoa) وواحدها الأبابيّ[2] هي طائفة من الحيوانات تتبع شعبة اللاسعات [3][4][5][6][7].


مملكة الحيوان اللواسع Cnidarians

قد تشاهد على بعض الشواطئ أجسام كالفقاقيع ولكنها لا تشبه البتة السمك الهلامي الذي كان لها ذات يوم شكله والذي يسبح في موطنه الطبيعي (المحيط) ، سنتحدث هنا عن مجموعة اللواسع ، واللاسعة حيوان يحمي نفسه عن طريق الخلايا اللاسعة .

خصائص اللواسع Characteristics of Cnidarians :

تتواجد اللواسع بكثرة في موطنها الأصلي المحيط ، وبعضها قد يعيش في المياه العذبة . الموطن الطبيعي هو المكان أو المنطقة التي يعيش فيها كائن حي معين . بعض اللواسع تعيش ملتصقة بسطح ما ويكون شكلها كالورود أو الأشجار الصغيرة ، وبعضها الآخر مثل السمكة الهلامية تسبح حرةً في المحيط ، ورغم هذا التنوع إلاّ أن اللواسع تملك خصائص مشتركة . للواسع شكلان رئيسان لأجسامها ، البولب Polyp والمدوزي Medusa. تسبح المدوزة بشكل حر في المياه وبالمقابل فالبولب Polyp تعيش ملتصقة بسطح ما . بعض اللواسع تكون على شكل بولب Polyp وبعضها يكون على شكل مدوزي لمعظم فترة حياته بعد أن كان بولب Polyp في مرحلة قصيرة من حياته ، وبعض اللواسع الأخرى يكون الشكلين مهمين في دورة حياتها . لكلا الشكلين تماثل قطري ، حيث تملك اللواسع جزء علوي وسفلي وتفتقر لوجود الجزء الأمامي والخلفي ، وتصميم جسمها هذا يساعدها على الإحساس بجميع الاتجاهات .


البولب Polyp

تملك اللواسع خصائص تميزها عن الاسفنج ، أولاً تملك اللواسع فتحة تقود إلى الجوف الهضمي وهذه الفتحة (الفم) هي الفتحة الوحيدة إلى الجوف ، وتملك اللواسع أنسجة ، والخلايا التي تغطي الجزء الخارجي من اللواسع تشكل نوعاً واحداً من الأنسجة .


المدوزي Medusa


الخلايا التي تحد جسم اللواسع من الداخل تشكل نسيجاً من نوع آخر ، ولكن كلا الأنسجة تحوي عضلات ، وأعصاب بسيطة ، والطبقتان من الأنسجة مفصولتان عن بعضهما بطبقة أخرى شبه هلامية . من أبرز التكيفات في اللواسع المحبسّات في جسمها والتي يوجد فيها خلايا لاسعة ، حيث تساعدها هذه الخلايا على حماية نفسها والحصول على غذائها ، وبعد لسع ضحاياها تقوم المجسات بحملها إلى جوف الحيوان اللاسع .


التكاثر لدى الحيوانات اللاسعة Reproduction of Cnidarians:

تتكاثر اللواسع جنسياً ولا جنسياً . تتكاثر اللواسع لا جنسياً في البولب Polyp حيث ينقسم جزء من جسم الحيوان لينمو مرة جديدة ويصبح حيواناً كاملاً ، وهذه العملية تسمى التبرعم . في التكاثر الجنسي تطلق اللواسع البيض والحيوانات المنوية إلى الماء ، وعند تلقيح البيض يصبح يرقة تنمو ليصبح شكلها إما بولب Polyp أو مدوزي Medusa .


الكثير من اللواسع تحوي دورة حياتها مرحلة البولب Polyp ومرحلة المدوزي Medusa ، في هذا النوع من اللواسع تكون المدوزي Medusa هي التي تتكاثر جنسياً ، وفي دورة حياة اللواسع التي لا تكون فيها مرحلة المدوزة فإن البولب Polyp هو الذي يتكاثر جنسياً . السمك الهلامي يملك دورة حياة تضم مرحلة المدوزي Medusa ومرحلة البولب Polyp ، وكل بولب Polyp ينتج الكثير من حيوانات اللواسع المدوزة الصغيرة .


تنوّع اللواسع Diversity of Cnidarians


تقسم اللواسع إلى ثلاث مجموعات رئيسية ، لكل منها دورة حياة مختلفة ، وفي كل مجموعة تتنوع أشكال اللواسع وأحجامها ومواطنها التي تعيش فيها ، ورغم أن معظم الأنواع المعروفة تعيش في المحيط فإنه قد تتواجد بعض أنواع اللواسع في البحيرات أو الأنهار والجداول . وهذه الأماكن هي التي تعيش فيها حيوانات الهيدرا ، وهو من إحدى أنواع اللواسع القليلة التي تعيش في المياه العذبة .

1) شقائق النعمان البحرية : مجموعة من اللواسع تضم شقائق النعمان البحرية ، واسمها العلمي يعني (الحيوانات الزهرية) ، وهي تكون على شكل بولب Polyp طوال حياتها ، وتعيش بعض الأسماك بأمان في مجسات هذه اللواسع , حيث تحمي شقائق النعمان البحرية هذه الأسماك وتقوم الأسماك بالمقابل بجذب أسماك أخرى إلى الحيوان اللاسع ليتغذى عليها .

2) الأبابيات : ينتمي حيوان "مروحة البحر" هذا إلى رتبة الأبابيّات ، والجزء منه يحوي الكثير من البولب Polyp ، الكثير من الأبابيّات لديها مرحلة البولب Polyp ومرحلة المدوزي Medusa .

3) مرجان الحيد البحري : الحيد البحري الاستوائي يتكوّن من حيوانات لاسعة صغيرة تسمى مرجان ، والتي تنتمي إلى نفس مجموعة شقائق النعمان البحرية ، يعيش المرجان على شكل مجموعة من البولب الصغير مكوناً مستعمرات ويصنع لنفسه هيكلاً صلباً من كربونات الكالسيوم .


4) السمك الهلامي : وهو من المجموعة الثالثة للواسع ، ويمضي السمك الهلامي معظم حياته على شكل مدوزي Medusa .


5) مرجان ستاجهورن (Staghorn) : ويملك هذا النوع من المرجان شكلاً مختلفاً عن مرجان الحيد البحري ، ولكنه يتشابه معه بأنه يتكون من حيوانات لاسعة صغيرة على شكل بولب Polyp وتملك هيكل صلب ، ويعيش هذا المرجان في منطقة الحيد البحري ولكنه لا يساعد في بنائه كما يفعل مرجان الحيد البحري .

مرجان الحيد البحري Coral Reefs:


يتواجد مرجان الحيد البحري في مياه المحيطات الدافئة حول العالم ، وهو يزود أنواع كثيرة من الكائنات الحية بالموطن المناسب أكثر من أي مكان آخر في المحيط ، وقد يكون الحيد البحري كبيراً جداً ، مثل حيد الدفاع العظيم (The Great Barrier Reef) الواقع على شواطئ استرالياً ويمتد طوله ليصل 2000 كلم ، كما أن معظم الجزر الإستوائية كانت حيداً بحرياً جف بفعل تغيّر مستويات مياه البحر . وقد يبدو من الصعب التصديق أن هذه التضاريس بنيت بفعل الحيوانات اللاسعة (المرجان) . يكون سطح معظم مناطق الحيد البحري مغطى بحيوانات لاسعة على شكل بولب Polyp وتكون صغيرة الحجم ولها هيكل صلب ، وتحت السطح تكمن طبقات من الهياكل الصلبة للحيوانات اللاسعة الميتة والمتحللة ، وينمو الحيد البحري بموت المرجان القديم وحلول المرجان الجديد مكانه (أو فوقه) .

ومن الأسباب الرئيسية التي تساعد المرجان على بناء حيد بحري ضخم هو مساعدة الطحالب لها ، حيث تعيش الطحالب داخل البولب المرجاني وتصنع جزءاً من طعامه ، وتعطي الطحالب المرجان لونها الزاهي ، لذا يعيش المرجان في الأماكن الضحلة ، وذلك ليوفر للطحالب التي تسكنه كميات وافرة من أشعة الشمس.

وفي الأماكن التي يتواجد فيها مرجان الحيد البحري لاحظ العلماء أن البولب المرجاني يقل تدريجياً وبشكل ملحوظ ، ولا يتم استبداله بمرجان حي جديد ، وليس هناك سبب معروف بعد لذلك ولكن بعض العلماء يضعون اللوم على الملوثات التي تُلقى في مياه المحيط .

السمك الهلامي اللاسع Stinging Jellyfish:


في كل خلية لاسعة من الحيوان اللاسع يوجد خطاف صغير بطرف سنّ حاد ملفوف ومجوّف ، وعند لمس أي شيء للخلية فإن طرف السن الحاد الملفوف ينفرج فجأة ، ويُطلق الخطاف باتجاه الشيء الذي لمس الخلية . وبعد ذلك تقوم أشواك خشنة مربوطة بالخطاف بمسكه وحفظه في مكانه ، يفرز الخطاف السُّم في السن المجوّف ، وأي حيوان يلمس الحيوان اللاسع (السمك الهلامي) فإن آلاف من هذه الخلايا تلسعه .


الخلايا اللاسعة في معظم اللواسع تبقى ضعيفة مقابل جلد جسم الإنسان ، بعض الأبابيّات والأسماك الهلامية رغم ذلك تستطيع اختراق جسم الإنسان ، رجل الحرب البرتغالي (Portuguese Man of war ) وهو نوع من الأبابيّات والقرّاص البحري (Sea nettle) وهو نوع من السمك الهلامي ، هي أمثلة على اللواسع المؤذية للإنسان ، وإذا واجهت إحدى اللواسع وأنت على شاطئ البحر فأفضل لك أن تتجنبه ، وإذا لسعتك مجسات إحدى اللواسع فضع عليها القليل من الخل في أسرع وقت ، حيث يحمي الخل الجلد من الالتهاب والحرقة .

رتب[عدل]



أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Hydrozoa في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2016. 
  2. ^ قاموس المورد الحديث لمنير ورمزي البعلبكي دار العلم للملايين طبعة 2010 ص 561
  3. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS طائفة الأبابيات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  4. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS طائفة الأبابيات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  5. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI طائفة الأبابيات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  6. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon طائفة الأبابيات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  7. ^ شبكة تنوع الحيوانات (بالإنكليزية) ADW طائفة الأبابيات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013

8- تحرير : المدرسة العربية www.schoolarabia.net إعداد : المدرسة العربيةتاريخ التحديث كانون الثاني 2004

Haeckel Siphonophorae 7.jpg
هذه بذرة مقالة عن أبابيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.