المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أبا أهيمير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2010)

أبا أهيمير Abba Ahimeir 1897 – 1962 صحفي وكاتب ومؤرخ يهودي. يعتبر أحد منظري الحركة الصهيونية التصحيحية. واحد مؤسسي الفصيل الفاشي المتطرف في الحركة الصهيونية التصحيحية.

أبا أهيمير

اسمه الأصلي أبا شاؤول جيزينوفيتش، وولد في بابريوسك في الإمبراطورية الروسية (وتقع حاليا في روسيا البيضاء). درس الفلسفة في فيينا وليغ، وحصل على الدكتوراه عن أطروحة حول كتاب أوسفالد شبينغلر "انحطاط الغرب".

هاجر إلى فلسطين تحت الانتداب البريطاني عام 1924، وكان من أنصار المقاومة ضد سلطات الانتداب. وفي عام 1930 أسس حركة التصحيح المتطرفة الفاشية داخل الحركة الصهيونية التصحيحية. كان من أشد النتقدين لاتفاقية هافارا وكبير مفاوضيها حاييم أرلوزروف. ألقي القبض عليه في عام 1935 وسجن، بيتهمة تكوين منظمة سرية غير قانونية وهي "بريت هابريونيم"، ووجهت له تهمة التآمر لاغتيال أرلوزروف.

ومن بين زعماء الصهيونية كانت أفكار أهيمير الأقرب إلى الفاشية. فقد كان فصيل بريت هيربيونيم الفصيل الصهيوني الوحيد الذي استوفي أفكاره من العقيدة الفاشية، بما فيها إعلاء سيادة العرق ومبدأ الزعامة والثورة الدموية والكراهية لليسار. وكانت لأفكار أهيمير التأثير العميق على منظمات صهيونية أخرى منها أرغون وشتيرن.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.