ألفبائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبجدية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
A Specimen by William Caslon.jpg

الألِفبائية[1][2] (أو الألِفباء أو الأبجدية[3])هي مجموعة من الرموز المرتبة وفق تسلسل موضوع، تُستعمل في كتابة لغة لتمثيل الكتابة حرفية؛ ليست مقطعية ولا رسم فكري. اسمها حسب بداية كثير من الأبجديات بحروف: أ، ب، ج، د… بعض الأبجديات تكتب الحركات، والبعض لا تكتبها.

كل حرف في الألفبائية يمثل صوتاً معيناً. وقد استحدثت أو اخترعت أول مرة عام 1900 ق.م فأقدم الألفبائيات المكتشفة عثر عليها في في حضارة أوغاريت في سورية 1900 ق.م وهي مكونة من 30 حرفاً لكل حرف صوت وهذا ما مميز الأبجدية الأوغاريتية التي تعد الأقدم بين الألفبائيات. تليها الأبجدية الفينيقية التي طورها الفينيقيون عام 1200ق.م. وكانت حروف الأبجدية الفينيقية ساكنة. إلا أن الإغريق طوروها وأدخلوا عليها الحروف المتحركة بعدما دخلت بلادهم عام 800 ق.م. وكان من أسباب انتشارها رخص أطمار ورق البردي المصري الذي كان الفينيقيون يتاجرون به ويصدرونه لبلاد الإغريق.

وقبل التوصل للحروف الألفبائية، كانت هناك نوعين من الكتابة، الكتابة الهروغليفية في مصر ووادي النيل والكتابة المسمارية التي وجدت في بلاد ما بين النهرين. وتعتبر الأبجدية الفينيقية أساس الأبجديات العالمية التي استعاضت عن أنظمة الكتابة القديمة المسمارية والهيروغليفية. فأصبحت لهذا لغات فينوغرافية محددة وكل صوت يقابله رمز (حرف).

بعض علماء اللسانيات يقسمون الأبجديات إلى ثلاث أنواع: الأبجد التي لا تكتب الحركات، الألفبائية أو الألفبائية التي تكتب الحركات حروفاً، والأبوجيدات التي تكتب الحركات تغييراتٍ لأشكال الحروف.

يرجح الباحثون أن الأبجدية الفينيقية هي شكل مطور من أبجدية سابقة وهي الأبجدية السينائية الأولية

تاريخها عالميا[عدل]

هيروغليفية[عدل]

استخدم المصريون القدماء نظام الكتابة التصويري الهيروغليفي في الألف الثالث قبل الميلاد، حيث كانت الصور والرموز تعني كلمات ومقاطع صوتية، يعتبر بعض علماء اللغويات أن الكتابة الهيروغليفية كانت الأساس للكتابة السامية الأولى (الكتابة السيناوية الأولية أو الكنعانية القديمة).

الأبجدية السيناوية الأولية (الكنعانية القديمة)[عدل]

يعتقد بعد العلماء أن الشعوب السامية اخترعو نظام كتابة خاص بهم في سيناء أو بلاد كنعان (فلسطين)، كان نظام الكتابة مأخوذ من الرموز الهروغليفية باستبدال الصور الهرغليفية وتعديلها لتصبح رموز تدل على أصوات وبهذا يمكن اعتبارها أول كتابة أبجدية حوالي 1500 ق.م، وقد عثر على أقدم نص من هذه الأبجدية في سيناء لذلك سميت الأبجدية السيناوية[4].

الأبجدية الفينيقية[عدل]

ابتكر الفينيقيون نظام كتابة أبجدي يتكون من 22 حرفاً عُرف بالأبجدية الفينيقية حوالي عام 1000 ق.م، وكانت هذه الحروف تمثل الأصوات الساكنة فقط (صوامت) بدون الأصوات الصائتة، يجد العلماء صعوبة في ايجاد علاقة بين الأشكال المستخدمة في الأبجدية الفينيقية والأبجدية السيناوية الأولى الا أنهم يعتقدون بوجود علاقة بينهما مما جعل بعض العلماء يعتقد أن الأبجدية الفينيقية هي تطوير للأبجديةالكنعانية التي سبقتها[5].

الأبجدية اليونانية (الإغريقية)[عدل]

كان اليونانيون على تواصل تجاري مع الفينيقين، وأخذوا عنهم أبجديتهم مع ادخال بعض التعديلات عليها للتناسب مع أصواتهم حوالي 800 ق.م، حيث عكسو أسلوب الكتابة وجعلوه من اليسار لليمين، استخدم اليونانيون نفس الحروف الفينيقية للتعبير عن الأصوات المشتركة، أما الحروف الزائدة التي لا يوجد لها مقابل صوتي باليونانية فقد استخدموها لتمثيل الأصوات الصائتة، كما أخذ اليونانيون أسماء الحروف الفينيقية (أُلَفْ، بِتْ، كُوْمَل، دُوُلَذ .. لتصبح أَلْفا، بيتّا، غاما، ذيلتا..) [6]. ومن المتفق عليه أن الأبجدية اليونانية هي أصل الأبجدية اللاتينية التي استخدمتها معظم اللغات الأوروبية لاحقاً والتي اسموها (ألفابت alphabet) لأنها تبدأ بالحرفين اليونانين (أَلْفا، بيتّا).

الأبجدية الآرامية[عدل]

ظهرت الأبجدية الأرامية حوالي 1000 ق.م وطورها الآراميون في سوريا الداخلية عن الأبجدية الفينيقية ثم ما لبثت أن أصبحت أهم الأبجديات التي تستخدم في منطقة الهلال الخصيب والأناضول، وتطورت عنها لاحقاً أبجديات لكتابة لغات سامية كالأبجدية العبرية المربعة والأبجدية النبطية والأبجدية السريانية. ولغات غير سامية كالأبجدية الفارسية القديمة (الأبجدية البهلوية) في نهاية القرن الثالث قبل الميلاد[7].

الأبجدية العربية[عدل]

تختلف الروايات في أصل الأبجدية العربية، فمنها ما يرجعها للخط المسند الحميري إلا أن الدراسات المقارنة والباحثون المحدثون فقد ذهبو إلى أن الأبجدية العربية اشتقت من الخط النبطي حيث انتقل الخط النبطي من ديار النبط في الشمال إلى دومة الجندل والحجاز فمكة والمدينة في الفترة بين القرن الثالث ونهاية القرن السادس الميلادي[7][8]. حيث استقرت الأبجدية العربية على الصورة المعروفة اليوم، رغم ادخال تعديلات عليها بإضافة النقاط والحركات ولكن بقيت محافظة على شكلها الأساسي.

البراهمية[عدل]

الكتابة البراهمية هو نظام الكتابة الأول في الهند نشأ في بدايات القرن الرابع قبل الميلاد، ويعتقد بعض العلماء أنه مأخوذ عن الأبجدية الآرامية، وتعد الكتابة البراهمية الأصل للعديد من الأبجديات في الهند وما ورائها كالجوبتية التي نشأت عنها ثم الأبجدية الديفانجرية في القرن الأول الميلادي.

الأبجدية الأرمنية[عدل]

وضع الراهب ميسروب الأبجدية الأرمنية حوالي عام 405 م لكتابة اللغة الأرمنية، ويختلف العلماء في الأبجدية التي طور منها ميسروب أبجديته، حيث يرجعها البعض إلى اليونانية[9] والبعض الآخر للسريانية أو البهلوية.

سلسلة نسب الألفبائيات[عدل]

نظم كتابة العالم

انظر أيضا[عدل]

ألفبائية كنعانية أولية | أبجد | حساب الجمل | قطعة تأريخ

مراجع[عدل]

  1. ^ "ألفباء". ديوان اللغة العربية. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2018. 
  2. ^ "ترجمة و معنى كلمة Alphabet - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزية". dictionary.torjoman.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2018. 
  3. ^ معجم اللغة العربية المعاصر، 2008، ج 1، ص 51
  4. ^ الألفباء، الموسوعة العربية العالمية، ج2 ص 571.
  5. ^ الألفباء، الموسوعة العربية العالمية، ج2 ص 571
  6. ^ الأبجدية، الموسوعة العربية، ج 1 ص 42.
  7. أ ب حروف الهجاء، الموسوعة العربية، ج 8، ص 223
  8. ^ الألفباء، الموسوعة العربية العالمية، ج2، ص573
  9. ^ Avedis Sanjian, "The Armenian Alphabet". In Daniels & Bright, The Word's Writing Systems, 1996:356–357

وصلات خارجية[عدل]