المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2019)

أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية هي أبجدية لاتينية نصية وتتألف من مجموعتين كلاهما 26 حرفًا ، و تستخدم في نطاق واسع من التواصل الدولي و قد دونت في معايير الكثير من اللغات الدوليه, وهي نفس حروف الأبجدية الإنجليزية .

ال26 حرفاً في المجموعتين هم:

أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية
الأبجدية اللاتينية الكبيرة A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
الأبجدية اللاتينية الصغيرة a b c d e f g h i j k l m n o p q r s t u v w x y z

التاريخ[عدل]

بحلول الستينات, أصبحت صناعات الحاسوب و الإتصال عن بعد في العالم الأول بحاجة إلى طريقه غير خاصه لتشفير الحروف, لذا قامت المنظمة العالمية للمعايير (ISO) بتضمين النص اللاتيني بأحرف 7-بت مشفره إلى نظامهم و أسموه (ISO/IEC 646).

و كان المعيار مبني على الكود الأمريكي الموحد لتبادل المعلومات أو (ASCII), الذي يتضمن مجموعتين من 26 حرف من الأبجدية الإنجليزية. أصدرت أيزو معايير حديثة مثل: (ISO/IEC 8859) و هو أحرف 8-بت مشفره و

(ISO/IEC 10646) و هو اليونيكود اللاتيني ( unicode latin ),

و أكملت حتى عرَّفت المجموعتين من 26 حرف من الأبجدية الإنجليزيه على شكل نص لاتيني أساسي مع إمدادات للتعامل من الحروف من اللغات الأخرى

الجدول الزمني لتشفير المعايير[عدل]

الجدول الزمني لرموز الكمبيوتر الداعمة للأبجدية على نطاق واسع[عدل]

حروف أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية على شاشة الأقسام الستة عشر (بالإضافة إلى الأرقام العربية) .

تنتمي الحروف في اسكي إلى الحروف القابله للطباعه وفي اليونيكود منذ تنتمي إلى قطعة "اللاتينيه الأساسية"منذ الإصدار الأول, و في كلتا الحالتين ، وكذلك في ISO/IEC 646 و ISO/IEC 8859 و ISO/IEC 10646 ، يحتلون في التدوين السداسي عشر 41 إلى 5A للأحرف الكبيرة و 61 إلى 7A للأحرف الصغيرة.

و كل الحروف 26 في المجموعتين لديها رمز في الأبجدية اللفظيه ويمكن تمثيلها شفرة مورس

استعمال[عدل]

تستخدم جميع الحروف الصغيرة في الأبجدية الصوتية الدولية (IPA). في أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية الموسعة و أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية هذه الحروف لها نفس قيمة الصوت في IPA.

أنظر أيضاً إلى[عدل]