هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أبهيناش باتاشاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبهيناش باتاشاريا
(بالبنغالية: অবিনাশচন্দ্র ভট্টাচার্য تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 5 أبريل 1882  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1967
مواطنة
Flag of India.svg
الهند
British Raj Red Ensign.svg
الراج البريطاني  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ثوري،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم البنغالية  تعديل قيمة خاصية اللغة اﻷم (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة البنغالية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يوليو 2018)

د. أبهيناش شاندرا باتاشاريا كان زعيمًا مهمًا في الحركة الثورية لاستقلال الهند أو وطنيًا هنديًا راديكاليًا عرف بدوره في المؤامرة الهندية الألمانية أثناء الحرب العالمية الأولى.[1] ولد باتاشاريا في "شونتا" بولاية ترايبورا في الهند، واشترك أثناء شبابه في أعمال جمعية أنوشيلان ساميتي (جمعية الثقافة الذاتية).

في عام 1910، استمر أبهيناش شاندرا باتاشاريا في ألمانيا للتأهل ككيميائي في "جامعة هاله" المتميزة، المعروفة حاليًا بـ "جامعة مارتن لوثر". وحصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء من هناك.

وخلال فترة إقامته في ألمانيا، اشترك باتاشاريا مرة أخرى في الحركة القومية الهندية هناك، إحياء لمعارفه القديمة المكتسبة أثناء فترة اشتراكه في جمعية أنوشيلان. وكان في ذلك الوقت مقربًا من فيريندراناث تشاتوباديايا وهاريش شاندرا وأصبح، من خلال معرفته بوزير الداخلية البروسي، أحد الأعضاء الرئيسيين المؤسسين لجنة برلين التي اشتركت أثناء الحرب في عدد من الخطط الفاشلة للقيام بثورة قومية داخل الهند وتمرد الجيش الهندي.

عاد إلى الهند في عام 1914، وأسس مصنعًا كيميائيًا يعرف باسم "مختبر الأعمال الكيميائية التقنية المحدود" في كالكوتا. وهو معروف بـ "رائد الكيمياء الصناعية"، ومارس خلال حياته العديد من الأعمال الاجتماعية، وساهم بالعديد من المقالات حول حركة التحرر في الصحف الرائدة في كالكوتا. وألف كتابين عن حركات التحرر في الخارج.

توفي باتاشاريا في ريشرا بمقاطعة هوجلي في البنغال الغربية عام 1962.

المراجع[عدل]

  • Bose, A, Indian revolutionaries abroad, 1905–1922, in the background of international developments. Published by Bharati Bhawan, 1971. LCCN: 72906489
  • Yadav, B.D (1992), M.P.T. Acharya, Reminiscences of an Indian Revolutionary, New Delhi:p85. Anmol Publications Pvt ltd, ISBN 81-7041-470-9.
  • Trivedi, R.K (1994),The critical triangle: India, Britain, and Turkey, 1908-1924.p 224. Publication Scheme, 1994 by Raj Kumar Trivedi.