هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أبوسينوم كانابيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Apocynum cannabinum

صورة معبرة عن أبوسينوم كانابيوم
Apocynum cannabinum in flower

التصنيف العلمي
المملكة: نباتae
القسم: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: جنطيانيات
الفصيلة: دفلية
الجنس: Apocynum
القطاع: كاسيات البذور
النوع: A. cannabinum
الاسم العلمي
Apocynum cannabinum
L. ، 1753   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

أبوسينوم كانابيوم (الشجرة السامة أو جذر آيمي أو شجرة القنب السامة أو القنب الهندي أو جذر روماتيزم أو القطن البري) هو نبات عشبي معمر ينمو في أنحاء كثير من أمريكا الشمالية - وفي النصف الجنوبي من كندا وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة. وهو نبات سام فكلمة: (أبوسينوم ) Apocynum تعني "سام للكلاب"، لأن جميع أجزاء النبات سامة ويمكن أن تسبب السكتة القلبية إذا تم تناولها. أما كلمة cannabinum (كانابيوم) في الاسم العلمي والأسماء الشائعة شجرة القنب السامة والقنب الهندي تشير إلى تشابه النبات بالـقنب باعتباره نباتًا ليفيًا (انظرقنب)، بدلاً من أن يكون مصدرًا لدواء نفساني (انظر القنب (دواء))

وبالرغم من أن الشجرة السامة (dogbane) تكون سامة للماشية، إلا أنها ربما تكون قد حصلت على اسمها من التشابه بينها وبين الأنواع الأوروبية التي تحمل نفس الاسم.[1]

الانتشار والموطن[عدل]

ينمو نبات Apocynum cannabinum (أبوسينوم كانابيوم) في المناطق المشجرة المفتوحة والخنادق والتلال ويفضل الأماكن الرطبة.

الوصف[عدل]

ينمو أبوسينوم كانابيوم حتى يصل طوله إلى مترين/6 أقدام. وتكون ساقه محمرة اللون ومحتوية على لاتكس حليبي قادر على التسبب في ظهور بثور على الجلد، أما الأوراق فهي عكس ذلك، لأنها سنانية الشكل بسيطة وعريضة، طولها 7-15 سم وعرضها 3-5 سم بالكامل، وتنتهي في الأعلى بشعر أبيض على الجانب السفلي. وتخرج الزهور في منتصف الصيف، بـكؤوس كبيرة وتويج أبيض مكون من خمسة فصوص.

الأنواع العدوانية[عدل]

يمكن أن يكون النبات عدوانيًا في الحدائق المنزلية، حيث ينمو من الجذور المنتشرة. وعندما ينمو نبات Apocynum cannabinum بين الذرة، يمكنه أن يقلل من الغلة بنسبة تصل إلى 10% وعندما ينمو بين فول الصويا يمكن أن يقللها بنسبة تصل إلى 40%. ويمكن السيطرة عليه من خلال الوسائل الآلية، بالرغم من أنه يصعب السيطرة عليه بمبيدات الأعشاب.

الاستخدامات[عدل]

علاج النبات[عدل]

إن نبات أبوسينوم كانابيوم هو نبات علاجي، حيث يستخدم النبات العالي التجمع لعزل الـرصاص في كتلته الحيوية.

الألياف[عدل]

كان نبات أبوسينوم كانابيوم يستخدم كمصدر للألياف من قبل السكان الأصليين[2]، لعمل شبكات الصيد وخيوط صنارة الصيد والملابس والحبل الملفوف.[1] ويطلق عليه qéemu في لغة نيز بيرس وفي لغة ساهابتين. وتسمي قبيلة كونكو النبات باسم (لغة كونكو).[3]

الدواء[عدل]

يستخدم النبات أيضًا في طب الأعشاب لعلاج الزهري والرثية والديدان الطفيلية والحمى والربو والزحار. وبالرغم من أن السموم الموجودة في النبات قد تسبب الغثيان والتطهير، إلا أنه يستخدم أيضًا في إبطاء النبض وهو أيضًا مهدئ ومنوم خفيف.

انظر أيضًا[عدل]

  • المعالجة الحيوية(Bioremediation)

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Charles Bixler Heiser (2003). Weeds in my garden: observations on some misunderstood plants. Portland, Oregon: Timber Press. صفحة 50. ISBN 0-88192-562-4. 
  2. ^ Coville, Frederick V. 1897 Notes On The Plants Used By The Klamath Indians Of Oregon.. Contributions from the U.S. National Herbarium 5(2):87-110 (p. 103)
  3. ^ Chesnut، Victor King (1902). Plants used by the Indians of Mendocino County, California. Government Printing Office. صفحة 407. اطلع عليه بتاريخ 24 August 2012. 
  • Blanchan, Neltje (2002). An Aid to Knowledge of our Wild Flowers and their Insect Visitors. Project Gutenberg Literary Archive Foundation. 
  • A. Davis, K. Renner, C. Sprague, L. Dyer, D. Mutch (2005). Integrated Weed Management. MSU.

وصلات خارجية[عدل]