أبو أسامة المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبو أسامة المصري
محمد أحمد علي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1973  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
العريش، محافظة شمال سيناء
تاريخ الوفاة يونيو 2018 (45 سنة)
الإقامة سيناء، مصر
الجنسية مصري مصر
الديانة الإسلام
المذهب الفقهي أهل السنة والجماعة
منصب
أمير ولاية سيناء
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الأزهر  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء  تنظيم الدولة الإسلامية

أبو أسامة المصري محمد أحمد علي هو قائد تنظيم أنصار بيت المقدس وأمير تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء بعد مبايعته تنظيم الدولة الإسلامية.[1] لا توجد معلومات مؤكدة عن هويته، حيث أن الجهات الأمنية لم تعلن بشكل رسمي عن هويته، إلى جانب أن المصري لا يزال يظهر إلى الآن في مقاطع الفيديو وقد تم تشويش وجهه حتى لا يعرفه أحد، وبحسب تقرير نشر عنه في بوابة الحركات الإسلامية، فإن أبو أسامة المصري من محافظة شمال سيناء، هو من مواليد أوائل السبعينيات، وينتمى إلى عائلة كبيرة في مدينة العريش.[2] يعتقد أن أبو أسامة اعتقل قبل الثورة المصرية عام 2011، في أكتوبر 2014 ، يعتقد أنه سافر إلى سوريا مع حوالي 20 شخصًا عندما قامت قوات الأمن بقمع المسلحين بعد الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في 2013.

التدريب بغزة[عدل]

أفادت بعض التقارير الصحفية، أن أبا أسامة المصري تلقى تدريبات عالية في قطاع غزة، مستغلًا الأنفاق الحدودية مع القطاع الفلسطيني، إلى جانب مشاركته في القتال الدائر في سوريا من نحو أربع سنوات.[3]

مريض البهاق[عدل]

ظهر أبو أسامة في العديد من مقاطع الفيديو، وهو يتحدث عن التنظيم وشرعية ما يقوم به من عمليات، وظهر في تلك الأشرطة وبدت على يديه علامات مرض البهاق، ومن مقاطع الفيديو التي ظهر فيها: مقطع الفيديو الخاص بتفجير كمين كرم القواديس، وفي فيديو آخر وهو يؤم أعضاء التنظيم في صلاة العيد.
كما قالت تقارير أخرى أن أبا أسامة المصري مُقيم في محافظة الشرقية، واعتنق الفكر الجهادي منذ عدة سنوات، ويعد من أخطر العناصر الجهادية وله شخصية مؤثرة في كل من حوله من العناصر الجهادية داخل وخارج سيناء.[4]

الدور التظيمي[عدل]

أشارت بعض التقارير الإعلامية أشارت إلى أن أبو أسامة كان يقود تنظيم «أنصار بيت المقدس» قبل بيعته لأبو بكر البغدادي، ويتنقل بين سيناء وقطاع غزة عبر الأنفاق الحدودية، ويتنقل بالمناطق الصحراوية بين مدينتي رفح والشيخ زويد وسط حراسة أمنية من عناصر التنظيم والذين يحملون الجنسية المصرية وجنسية إحدى الدول العربية.[5]

بيعته لأبو بكر البغدادي[عدل]

وردت أنباء وأخبار مقتله والقبض عليه في وسائل الإعلام لأكثر من 10 مرات، إلا أن هذا كله تفند بعد ظهوره في فيديو مبايعة البغدادي في نوفمبر العام الماضي، لكن في يناير الماضي أعلن القبض عليه مرة أخرى.[6]

انظر أيضًا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ Michael Georgy; Stephen Kalin (21 May 2015). "Islamic State's Egypt affiliate urges attacks on judges - recording". Reuters UK. مؤرشف من الأصل في 05 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ "Who are the jihadists who may have brought down the Russian jet?". Telegraph.co.uk. 8 November 2015. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ "Egyptian court says Ansar Bayt al-Maqdis a terrorist organization". Egypt Independent. 14 April 2014. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ "UAE cabinet endorses new list of terrorist groups". Kuwait News Agency (KUNA) وكالة الأنباء الكويتية. 15 November 2014. مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 ديسمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "UK government Proscribed Terrorist Organisations" (PDF). UK Home Office. مؤرشف من الأصل (PDF) في 06 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ "US declares Ansar Beit al-Maqdes a terrorist group". Mada Masr. 9 April 2014. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)