أبو أيمن المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبو أيمن المصري
Ibrahim al-banna.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة إبراهيم محمد صالح البنا
الميلاد سنة 1965 (العمر 56–57 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مصر  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مكان الوفاة سوريا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة قيادي في Flag of Jihad.svg تنظيم القاعدة
اللغة الأم لهجة مصرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  ولهجة مصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء تنظيم القاعدة  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب على القاعدة في اليمن  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

إبراهيم محمد صالح البنا، المعروف باسم أبو أيمن المصري (مواليد 1965)، هو مصري يشتبه مسؤولون أمنيون بأنه قيادي في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.[1][2] زعم مسؤولون أمنيون مرارًا أنهم قتلوه بصواريخ أطلقت من طائرات بدون طيار. ادعى في أكتوبر 2011 قتل البنا، إلى جانب ستة أفراد آخرين، من بينهم بعض الذين زُعم أنهم على صلة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وشخص واحد على الأقل (ابن أنور العولقي البالغ من العمر 16 عامًا والمواطن الأمريكي عبد الرحمن العولقي) الذي لم يكن.[3] تمت إضافة إبراهيم البنا إلى قائمة المطلوبين لبرنامج المكافآت من أجل العدالة لوزارة الخارجية الأمريكية في 14 أكتوبر 2014.[4][5]

خلفية[عدل]

يشتبه في كونه رئيس استخبارات تنظيم القاعدة وطبقاً لمؤسسة جيمستاون، فإن مسؤولي الأمن اليمنيين اعتقلوا البنا في أغسطس 2010 ونشرت صحيفة يمنية نصوص استجوابه في نوفمبر 2010.[2] نشرت مؤسسة جيمستاون ملفًا شخصيًا عن البنا بناءً على تلك النصوص. وزعم الملف أن اسمه الكامل هو «الشيخ إبراهيم محمد صالح البنا» وكنيته أبو أيمن المصري. وأكدوا أنه اعترف خلال استجوابه بأنه كان عضوا في جماعة طلائع الفتح، فرع من جماعة الجهاد الإسلامي المصرية في وقت مبكر من عام 1993، عندما ذهب أعضاء الجماعة إلى السر بعد الاشتباه في أنهم وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء المصري عاطف صدقي. وفر البنا إلى اليمن حيث كان عضوا في جماعة يقودها الأخوان أيمن الظواهري ومحمد الظواهري.

وفقًا لملف جيمستاون، أقر البنا بأنه درب أبو حمزة المهاجر على الاستخبارات.[2] كان من المقرر أن يصبح المهاجر رئيساً لاستخبارات تنظيم القاعدة في العراق.

تحدى ملف جيمستاون الشخصي في العديد من جوانب الاعترافات في استجواب البنا.[2] وقد طعنوا في مصداقية ادعائه بأن المصدر الرئيسي للأسلحة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب كان أحد أمراء الحرب في منطقة دارفور المنكوبة بالسودان، لأن دارفور كانت مستوردا صافيا للأسلحة، وليس مصدرا. لقد طعنوا في المصداقية عندما ورط المتمردين الحوثيين في اليمن، وهم الشيعة وتنظيم القاعدة هم من السنة المتشددين.

أنباء غير مؤكدة عن وفاته[عدل]

ورد أن إبراهيم البنا قُتل على يد مسلحين من حركة نور الدين الزنكي في سوريا في 15 فبراير 2018، هذه الأنباء لم تثبت صحتها حتى الآن.[6]

نظرًا لأن الولايات المتحدة لم تؤكد وفاة البنا، فإنه لا يزال موضع مكافأة قدرها 5 ملايين دولار من برنامج المكافآت من أجل العدالة.[5][7]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Top Al Qaeda official killed in Yemen"، هيئة البث الأسترالية، 15 أكتوبر 2011، مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2013، Al-Banna was "in charge of the media arm of Al Qaeda in the Arabian Peninsula" and was one of the group's "most dangerous operatives," it added.
  2. أ ب ت ث "Former AQAP intelligence chief describes Egyptian role in al-Qaeda"، Jamestown Foundation، 24 نوفمبر 2010، مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2013، A Kuwaiti daily recently published a transcript of the interrogation of Shaykh Ibrahim Muhammad Salih al-Banna (a.k.a. Abu Ayman al-Masri), the Egyptian former intelligence chief of al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) who was arrested in early August
  3. ^ Tom Junod (09 يوليو 2012)، "The Lethal Presidency of Barack Obama"، اسكواير، مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2013، It was initially reported that an Al Qaeda leader named Ibrahim al-Banna was among those killed, but then it was reported that al-Banna is still alive to this day.
  4. ^ United States Department of State نسخة محفوظة 2020-10-24 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب Rewards for Justice - Wanted for Terrorism - Ibrahim al-Banna نسخة محفوظة 2020-12-02 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "من هو أبو أيمن المصري الذي يهدد مقتله بإندلاع معركة كبرى بين الفصائل في الشمال السوري ؟ – موقع قناة المنار – لبنان"، almanar.com.lb، مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2020، اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2021.
  7. ^ "مكافأة امريكية كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن "أسطورة" تنظيم القاعدة المتواجد باليمن"، debriefer.net، 08 يوليو 2021، مؤرشف من الأصل في 08 يوليو 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2021.