المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الثمانيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الثمانيني (ت 442هـ): (نحوي بصري)

اسمه ونسبه[عدل]

أبو القاسم، عمر بن ثابت الثمانيني الضرير النحوي؛ كان قيماً بعلم النحو عارفاً بقوانينه، وكان نحوياً فاضلاً. والثمانيني: بفتح الثاء المثلثة والميم وبعد الألف نون مكسورة، ثم ياء مثناة من تحتها ثم نون أخرى، هذه النسبة إلى ثمانين، وهي قرية من نواحي جزيرة ابني عمر عند جبل الجودي، وهي أول قرية بنيت بعد الطوفان، وسميت بعدد الجماعة الذين خرجوا من السفينة مع نوح ، فإنهم كانوا ثمانين وبنى كل واحد منهم بيتاً، فسميت القرية ثمانين، وقد خرج من هذه القرية جماعة.

كتبه[عدل]

  • كتاب اللمع كتاب نحوي شرح فيه الثمانيني كتاب شيخه ابن جني "اللمع" وقد حقق هذا الشرح أ.د فتحي علي حسانين ونال به درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1401هـ وطبع مؤخرا في القاهرة، كما حققه الدكتور عبدالوهاب عمر الكحلة بعنوان الفوائد والقواعد وطبعه في موسسة الرسالة عام 1422هـ.
  • أما كتاب التصريف فهو كتاب صريفي بحت تناول فيه الثامنيني كتاب شيخه ابن جني "التصريف الملوكي" فشرحه ، وقد حققه د. إبراهيم بن سليمان البعيمي ونال به درجة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية عام 1414هـ وطبعته مكتبة الرشد عام 1419هـ

شيوخه وتلامذته[عدل]

أخذ النحو عن أبي الفتح ابن جني، وأخذ عنه الشريف أبو المعمر يحيى بن محمد بن طباطبا العلوي الحسيني، وكان هو وأبو القاسم ابن برهان متعارضين يقرئان الناس بالكرخ ببغداد، فكان خواص الناس يقرؤون على ابن برهان، والعوام يقرؤون على الثمانيني .

وفاته[عدل]

توفي في ذي القعدة سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة، .

المصادر[عدل]

وفيات الأعيان 3/434-444، لابن خلكان، تحقيق إحسان عباس

أنظر أيضاً[عدل]

F3l-caligraphy.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق باللغة العربية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.