أبو بلال الحربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبو بلال الحربي
معلومات شخصية
الميلاد 20 يوليو 1974 (45 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
منطقة القصيم  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
المهنة إرهابي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

ناصر محمد عوض الغيدان الحربي المعروف بكنية أبو بلال الحربي مواطن سعودي هو حاكم فرع داعش في اليمن.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية في 20 يوليو أو 5 سبتمبر 1974م.[1]

في سبتمبر 2014م أقام اتصالات مع داعش وسعى للحصول على تعهدات بالولاء نيابة عنهم. في أواخر عام 2014م زعم أنه سهل حركة الأشخاص والمواد اللازمة لعمليات داعش في المملكة العربية السعودية. وفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية: "كان في اليمن مع مجموعة تعهدت بالولاء لداعش وحصلت على تمويل كبير من داعش أو من جهة مانحة لم تعرف هويتها".

وفقاً لوزارة الخزانة فقد جند في داعش فرع اليمن في منتصف عام 2015م بعد أن تلقى تمويلا من داعش في عام 2014م لتنفيذ خطتها في اليمن. رفض تجنيد وتسهيل الجهود في اليمن نيابة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لصالح وعد زعم بأن 4000 من مقاتلي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من قبل أبو بكر البغدادي.[2]

نزاعات القيادة في اليمن[عدل]

في ديسمبر 2015م عانى من تمرد ضد حكمه من قبل أعضاء داعش في اليمن الذي ناشد قيادة داعش في سوريا والعراق لتعيينه غيره مكانه. أعلن سبعون عضواً عن انشقاقهم في رسالة نشرت على الإنترنت على الرغم من أنهم جددوا ولائهم لأبوبكر البغدادي.

اتهمه المؤلفون و"الدائرة الداخلية" بارتكاب "تجاوزات وانتهاكات ضد الشريعة. على الرغم من جهودنا لإسداء المشورة وإبلاغ مكتب الخليفة بشأن الأمور التي تحدث في اليمن فإن الانتهاكات ضد الشريعة لا تزال موجودة وتستمر في الزيادة. توقفوا عن العمل وفقا للمسار النبوي فيما يتعلق بحل العديد من المشاكل والقضايا".

كما أدرجت الرسالة ثلاثة انتهاكات للشريعة من المفترض أن أبو بلال ارتكبها وهي "فصل عدد من الجنود" غير المشروعين بعد تقديم شكوى وعدم تقديم "الموارد الأساسية" خلال معركة في محافظة حضرموت ورفض تقديم إلى حكم شرعي ضد قائد إقليمي. وجهت اتهامات إضافية ب"قمع المآزق" و"طرد المهاجرين". ثم طالبوا البغدادي بعزل محافظ اليمن مع حاشيته.

رد أبو عبيدة عبدالحكيم عضو المجلس الاستشاري لداعش برفض طلب إبعاد الحاكم قائلا: "إن ما أخطرتم به هو رفض تام ويجب أن تسمع وتطيع من كلف به مع الإمارة الخاصة بك وأنت تكليفه من قبل محاكمته عليك".[3]

العقوبات الأمريكية[عدل]

وافقت وزارة الخزانة الأمريكية على العقوبات في 29 سبتمبر 2015م.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Specially Designated Nationals List Update". 29 September 2015. مؤرشف من الأصل في 08 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2016. 
  2. ^ "Treasury Sanctions Major Islamic State of Iraq and the Levant Leaders, Financial Figures, Facilitators, and Supporters". 29 September 2015. مؤرشف من الأصل في 01 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2016. 
  3. ^ Roggio، Bill؛ Joscelyn، Thomas (23 December 2015). "Divisions emerge within the Islamic State's Yemen 'province'". The Long War Journal. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2016.