أبو زكرياء يحيى الواثق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو زكرياء يحيى الواثق
الواثق
معلومات شخصية
الميلاد 1249
تونس
الوفاة 1280
تونس
سبب الوفاة إعدام
الأب المستنصر
الأم ضرب

أبو زكرياء يحيى الواثق هو ابن أبي عبد الله محمد المستنصر،أمه جارية رومية إسمها ضرب. وقد عرف بالمخلوع. بويع بالخلافة الحفصية صبيحة وفاة والده يوم 11 ذي الحجة 675 هـ/16 ماي 1277 م و قد أشرف على البيعة وزير المالية قوي النفوذ سعيد ابن ابي الحسين فلقب الملك الجديد بالواثق بالله .

تميزت فترة حكمه القصيرة بعطف قسم كبير من الشعب عليه بعد أن أصدر قرارات سخية مثل إلغاء الغرامات و بعض الضرائب ، إلى جانب ترميم جامع الزيتونة .

أهم ميزة للواثق بالله هي ضعف شخصيته (كما يقول ابن الشماع "غير ناهض باعباء الملك") ما جعل ابن الحببر كاتب علامته هو الحاكم الفعلي فتعددت الدسائل في القصر و لعل أبرزها لتخلص من سعيد ابن ابي الحسين.

تخلى الواثق عن عرشه يوم 1 ربيع الثاني 678 هـ/11 أوت 1279 – م لصالح عمه أبو إسحاق إبراهيم الأول الذي سبق و جأ إلى غرناطة هربا من أخيه لكنه و مع تولي الواثق الحكم عاد للمطالبة بعرشة منطلقا من تلمسان ووفق بدخول العاصمة خالية من الجنود بعد أن أتفق قادة جيش الواثق على مبايعة الملك الجديد.

أعدم الواثق مع أبنائه الثلاثة بعد أن أتهم بالتٱمر مع قائد جند النصارى في جوان 1280. [1].

إشارات مرجعية[عدل]

  1. ^ ابن الشماع، الأدلة البينة النورانية في مفاخر الدولة الحفصية، تحقيق د. الطاهر المعموري، الدار العربية للكتاب، تونس 1984، ص 74-75

تاريخ إفريقية في العهد الحفصي

سبقه
أبو عبد الله محمد المستنصر
سلطان حفصي (تونس)

675هـ-678هـ/1277م-1279م

تبعه
أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى


Sbeitla 10.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.