أبو مسعود البدري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو مسعود البدري
بطاقة تعريف
الاسم الكامل عقبة بن عمر بن ثعلبة
النسب الأنصاري البدري الخزرجي
تاريخ الميلاد
مكان الميلاد
تاريخ الوفاة في ؟؟؟ هـ
أولاد بشير،
الإسلام
مكانته علماء الصحابة، رواة الحديث

أبو مسعود البدري هو الصحابي أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري، اسمه عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة (وقيل ابن يسيرة)[1] كنيته أبو مسعود، واشتهر بهذه الكنية فصار يسمى بها، ويعرف بـالبدري، والأكثر عند أهل السير أنه لم يشهد بدرا وإنما سمي بدريا؛ لأنه نزل ماء ببدر أو سكنها، فشهر بذلك وكان يعرف عند أهل الكوفة بذلك، وكان ممن شهد بيعة العقبة الثانية، وكان شابا من أقران جابر بن عبد الله في السن، وأحدث من شهدها سناً. روى أحاديث كثيرة وهو معدود في علماء الصحابة، نزل الكوفة، وسكن بها، وكان من أصحاب علي، واستخلفه علي على الكوفة لما سار إلى صفين.

روايته[عدل]

روى عنه: ابنه بشير وعبد الله بن يزيد الخطمي وأوس بن ضمعج وأبو وائل، وعلقمة، ومسروق، وعمرو بن ميمون، وربعي بن حراش وقيس ابن أبي حازم وعبد الرحمن بن يزيد والشعبي وغيرهم.

قال ابن الأثير: أخبرنا أبو الفضل بن أبي نصر الخطيب، أخبرنا أبو محمد بن جعفر بن أحمد، حدثنا الحسن بن أحمد بن شاذان، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، أخبرنا يحيى بن جعفر، .أخبرنا عمرو بن عبد الغفار، أخبرنا الأعمش وفطر، عن إسماعيل بن رجاء، عن أوس بن ضمعج «عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله عز وجل، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في العلم بالسنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سناً، ولا يؤم رجل في بيته ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه». أخرجه أبو عمر، وأبو موسى.

وفاته[عدل]

اختلف في وقت وفاة أبي مسعود البدري، قال ابن الأثير: قيل: توفي سنة أحدى أو اثنتين وأربعين. ومنهم من يقول: مات بعد سنة ستين.[2]

قال خليفة مات أبو مسعود قبل الأربعين وقال ابن قافع سنة تسع وثلاثين وقال المدائني وغيره سنة أربعين. قال يحيى القطان مات أبو مسعود أيام قتل علي بالكوفة وقال الواقدي مات بالمدينة في خلافة معاوية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ أسد الغابة لابن الأثير، ج2 ص277 (عقبة بن عمرو)
  2. ^ أسد الغابة لابن الأثير، (الكنى) أبو مسعود البدري، ج3 ص245
  3. ^ سير أعلام النبلاء.
Books-aj.svg aj ashton 01.svg
هذه بذرة مقالة عن أحد الصحابة، أخذت من كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الجزري، وهي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.