المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أبو ملعقة الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أبو ملعقة الصغير

صورة معبرة عن أبو ملعقة الصغير

حالة حفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: اللقلقيات
الفصيلة: أبو منجليات
الأسرة: أبو ملعقيات
الجنس: أبو ملعقة
النوع: أبو ملعقة الصغير
الاسم العلمي
Platalea minor
تيممنيك وشليجل ، 1849


أبو ملعقة الصغير (Platalea minor) هي نوع من الطيور التابعة لجنس أبو ملعقة الذي ينتمي إلى أسرة أبو منجليات. وهو النوع الوحيد المهدد ،يقتصر تواجده في السواحل الأسيوية وهي تعشش في بعض الجزر الصخرية الصغيرة قبالة الساحل الغربي لكوريا الشمالية في حين أن هناك ثلاثة مواقع أخرى تتواجد فيها في فصل الشتاء كهونغ كونغ وتايوان وفيتنام، وغيرها من الأماكن القليلة حيث لوحظ هجرتها نحوها.

أسباب تناقص أعدادها[عدل]

  • ويقدر عددها في العالم ب288 فرد في جميع المواقع المعروفة، بحيث لايتجاوز 30 قردا في كوريا الشمالية، ويعتقد أن السبب الرئيسي لانخفاض هذا النوع هو تدمير الموائل، وخصوصا "الانتعاش" بين المد والجزر أو الزراعة وتربية الأحياء المائية في الآونة الأخيرة والتصنيع.الحرب الكورية (1950-1953) كان لها أيضا تأثير سلبي على هذه الأنواع لأن الطيور لم تعد تعشش في كوريا الجنوبية في ذلك الوقت. وفي اليابان، حيث كان زائرا في الشتاء، وأصبحت نادرة جدا في هذا الوقت.
  • حاليا ،يتم حماية هذه اطيور من طرف الحكومة الكورية الشمالية وذلك بالحفاظ على مناطق تواجدها خاصة الجزر قبالة الساحل ولكن لا تزال التهديدات تطالها خاصة في مناطق الهجرة كاتايوان التي تستخذم الأراضي للصناعة، أو فيتنام التي تخصصها لمزارع الروبيان مما يقلل من فرص الطعام وعلى الرغم من أنها تقع ضمن التحفظ قبل الاتفاقية رامسار.في هونغ كونغ، الاضطرابات ما زالت من قبل الصيادين وجامعي المحار وغالبا ما تمنع الطيور من التغذية أثناء انخفاض المد.وعلاوة على ذلك، مع التوسع المستمر للسكان في الشرق ، والتلوث، من المرجح أن تصبح مشكلة رئيسية.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=174937 — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013