تمثال أبي جعفر المنصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تمثال أبي جعفر المنصور
تقديم
البلد  العراق
مدينة المنصور، بغداد
نوع تمثال
المهندس المعماري خالد الرحال
تاريخ البناء 1977
الارتفاع 2 متر
المالك أمانة بغداد
الموقع الجغرافي

تمثال أبي جعفر المنصور هو تمثال لأبي جعفر المنصور مؤسس الدولة العباسية وثاني خلفائها ومؤسس وباني بغداد التاريخية، حيث اتخذها عاصمة للدولة. يقع التمثال في جانب الكرخ، في منطقة المنصور من بغداد. نحت التمثال النحات العراقي خالد الرحال، أحد أبرز رواد الحركة الفنية العراقية الحديثة،[1] وأزاح إبراهيم محمد إسماعيل أمين العاصمة الستار عنه، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والخمسين لتأسيس الجيش العراقي في 6 يناير/كانون الثاني، 1977 في عهد الرئيس أحمد حسن البكر،[2] وغدا واحدًا من أبرز معالم المدينة.

وصف التمثال[عدل]

التمثال عبارة عن منحوتة من النحاس لوجه الخليفة العباسي مركبّة على جسم من الطابوق الذي يشكل بناء صغير وفيه باب خشبية ومزينة بالزخارف الإسلامية ويقع التمثال على ساحة صغيرة مدورة مزينة بالأشجار والأعشاب.

تعرض التمثال بعد حرب عام 2003 كغيره من النُصٌب والمعالم البغدادية والعراقية للتخريب وتم تفجيره كليًّا حيث لم يصمد إلا الرأس النحاسي من التخريب. بعد عامين تقريبًا من تفجيره بدأت أعمال ترميم التمثال بالكامل لسابق عهده من قبل أمانة بغداد وفقا للتصاميم الاصلية وبشكل جديد وقد تم افتتاحه في يونيو/حزيران 2008.

المراجع[عدل]

  1. ^ "رأس تمثال المنصور باني بغداد يعود إلى مكانه مجددا". الجزيرة.نت. 29 حزيران (يونيو) 2008. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 حزيران (يونيو) 2021. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ العدد 2187 - الأحد 31 أغسطس 2008م الموافق 28 شعبان 1429هـ الإرشيف-الوسط