المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أب أيوركس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (فبراير 2011)

أُب أَيوركس (بالإنجليزية: Ub Iwerks) (24 مارس/آذار 1901 - 7 يوليو/تموز 1971) كان رسام كرتون ورسوم متحركة ومخترع أمريكي الذي ربح جائزتين أوسكارين وعمل لوالت ديزني. خلق أيوركس عدداً من الشخصيات الكرتونية مثل أزوالد الأرنب المخظوظ وميكي ماوس وهورس هورسكالر وكلاربل كاو.

في سنة 1869 هاجزت أسرته من فريزيا في شمال غرب ألمانيا. ولد آيوركس في مدينة كانزاس ولاية ميزوري وكان اسمه أُبّي أرت أَيوّركس أولا (بالفريزية: Ubbe Ert Iwwerks)، ولكن قصّره.

قابل أيوركس والت ديزني في سنة 1918 في مدينة كانزاس وفيما بعد عملا معا في ولاية كاليفورنيا. ترك أيوركس لاستوديوهات ديزني وأسس استوديوهات أيروركس في سنة 1930 واستغرقت الشركة ستة سنوات. بعد ذلك عمل أيوركس كمقاول ثم عاد إلى ديزني في سنة 1930. بعيداً من استوديوهات ديزني عمل أيوركس على فيلم ألفريد هيتشكوك «الطيور» (1963).

مات أيوركس باحتشاء عضلة القلب في مدينة بربانك ولاية كاليفورنيا سنة 1971. كان عمره 70 سنة. دُفن في مقبرة فورست لان في هوليوود هيلز.

MtRushmore Abe close.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.