أب النسب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أب النسب أو جد النسب أوسلف نسبي يشير في كثير من الأحيان إلى مؤسس مفترض فحسب، لسلالة، أو لعائلة، أو لخط نسب، أو لقبيلة أو لعشيرة، أو لجنس، أو لشعب.[1] في أبحاث تاريخ العائلة (علم الأنساب)، يحدد الأب النسبي بأقدم سلف موثق تاريخيًا، تنحدر من ذريته مجموعة عائلية بقرابة دموية مباشرة. ويكون هو في جذر شجرة العائلة (أو في أعلى قائمة الأسرة).

الانتشار[عدل]

على وجه الخصوص، تصل الأسر النبيلة والحاكمة نفسها بسلف أصلي باعتباره مؤسس وسلف لسلالتهم. كذلك المفهوم القانوني الرومي القديم «أغنات» Agnat (باللاتينية «مولود-/مضاف») يشير إلى نسب سلالي غير متقطع من أب النسب، ولكن يحتوي حصرًا على الأعضاء الذكور في النسب، في حين تصنف النساء على أنه فقط كوغنات kognatisch («مولدة مع»).

ومع ذلك، نادراً ما يتم إثبات الأبوة البيولوجية بوضوح (انظر أطفال الوقواق)، علاوة على ذلك، ينتمي الجد في الغالب إلى جيل أجداد بعيدين في الماضي ولم تصلنا أخباره إلا شفهياً. خصوصا في الجماعات ووالمجتمعات، التي تنسب نفسها حصريًا بالنسب الأبوي patrilinear عبر تسلسل خط الآباء، غالبًا ما تم إنشاء الجد المشترك كحكاية أصل من خلال أسطورة أصل لاحقة (انظر «بطاركة» الكتاب المقدس). على النقيض من ذلك، تنتسب العائلات والمجموعات النسبية الذين لديهم خطوط أمومية (من الأم إلى البنات) إلى «أم النسب». في جميع أنحاء العالم يمكن العثور على قواعد النسب لخط الأم، فهي تعد حوالي 200 من بين 300 1 من السكان الأصليين والجماعات الإثنية المسجلة في الأطلس الإثنوغرافي ، في حين يبلغ عدد المنتسبين للخط الأبوي نحو 600 (عبر الآباء إلى الأبناء)، بما في ذلك البعض الآخر الذين ينتسب عندهم الأبناء إلى خط آبائهم والبنات إلى خط أمهاتهم. [2]

في الأفكار الأسطورية للروم، اعتبر إله الحرب مارس السلف للشعب الرومي، [3] ومن رمز مارس اشتق رمز الرجولة (درع ذو رمح). بالإضافة إلى المدن والبلدان، تنتسب الشعوب كذلك في أساطيرها إلى أب نسبي (غالبًا ما يكون إلهيًا)، على سبيل المثال ينتسب الإغريق الهلنستيين إلى هيلين كسلف لهم . في الهندوسية الهندية، يعتبر مانو السلف لجميع الناس. في الديانات الإبراهيمية، يشار إلى آدم ونوح وإبراهيم وغيرهم في سياقات مختلفة باسم «السلف» (انظر أيضًا قصة التوراة عن الآباء الأصول).

شخصيات شهيرة[عدل]

بالإضافة إلى إله الحرب مارس وهلين، ومانو، نجد في الشرق الأوسط: إبراهيم وإسحاق وإسماعيل ويعقوب ويعرب وقحطان وعدنان.

علم الوراثة[عدل]

في علم الوراثة الأثري (الوراثة الأثرية)، تم تقفي صبغي أنسان ذكر من كروموسوم آدم على أساس الميراث الأبوي لكروموسوم الذكورة، باعتباره السلف الأقدم في الزمن السحيق، الذي يرتبط بيولوجيًا بجميع الرجال الذين يعيشون اليوم (وليس بالضرورة النساء) بسبب نسبه غير المنقطع. عاش آدم هذا في أفريقيا قبل ما يقدر بنحو 75000 سنة (±   15000).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Duden-Redaktion: Stammvater. Retrieved on 2018-09-29Mann als Begründer eines Stammes, einer Sippe“.. Ebenda: Ahnherr: „Stammvater eines Geschlechts“. نسخة محفوظة 23 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ J. Patrick Gray: Ethnographic Atlas Codebook. نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2012 على موقع واي باك مشين. (PDF-Datei: 2,4 MB, ohne Seitenzahlen) In: World Cultures. Band 10, Nr. 1, 1998, S. 86–136, hier S. 104: Tabelle 43 Descent: Major Type (eine der wenigen Auswertungen aller damals 1267 erfassten Ethnien), Zitat: „584 Patrilineal […] 160 Matrilineal […] 52 Duolateral […] 49 Ambilineal […] 11 Quasi-lineages […] 349 bilateral […] 45 Mixed […] 17 Missing data“.
    Prozente der 1267 Ethnien (1998): 46,1 % patrilinear (vom Vater) – 12,6 % matrilinear (von der Mutter) – 4,1 % duolateral (bilinear: unterschiedlich von Vater und Mutter) – 3,9 % ambilinear (wahlweise) – 0,9 % parallel (Quasi-Linien) – 27,6 % bilateral, kognatisch (westliches Modell: Herkunft von beiden Elternteilen) – 3,6 % gemischt – 1,6 % fehlende Daten.
    Der Ethnographic Atlas by George P. Murdock نسخة محفوظة 2 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين. enthält mittlerweile Datensätze zu 1300 Ethnien (Stand 2015 im InterSciWiki نسخة محفوظة 31 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.), von denen oft nur Stichproben ausgewertet wurden, beispielsweise im HRAF-Projekt, einer groß angelegten Datenbank für ganzheitliche (holistische) Kulturvergleiche von 400 erfassten Völkern. "نسخة مؤرشفة" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-09-23. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  3. ^ Lexikoneintrag: Mars (Mythologie). In: wissen.de. Retrieved on 2018-09-29Mars […] als Vater von Romulus und Remus Stammvater der Römer“.. نسخة محفوظة 3 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.


علامة <ref> بالاسم " Duden-Stammvater " المحددة في مجموعة <references> " " لا تحتوي على محتوى.
علامة <ref> بالاسم " مولد تلقائيا1 " المحددة في <references> لها سمة المجموعة " " والتي لا تظهر في النص السابق.
علامة <ref> بالاسم " wissen-Mars " المحددة في مجموعة <references> " " لا تحتوي على محتوى.