أتاري تي تي 030

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز الحاسب أتاري تي تي 030

أتاري تي تي 030 (بالإنجليزية: Atari TT030)‏، هو جهاز كمبيوتر أنتجه شركة أتاري سنة 1990م، ويعمل بنظام التشغيل أتاري توس، والجهاز تي تي 030 صالح للأعمال التجارية. توقفت الشركة رسميا عن إصداره سنة 1993م.[1][2]

Atari TT030 هو عضو في عائلة Atari ST، تم إصداره في عام 1990. كان من المفترض في الأصل أن يكون محطة عمل Unix متطورة، ولكن Atari استغرق عامين لتحرير منفذ Unix SVR4 لـ TT، مما منع TT من التواجد بجدية في السوق المقصود. في عام 1992، تم استبدال TT بـ Atari Falcon، وهي آلة منخفضة التكلفة موجهة للمستهلكين مع رسومات محسنة وقدرة صوتية كبيرة، ولكن مع وحدة معالجة مركزية أبطأ وشديدة العنق. يمتلك Falcon فقط جزءًا بسيطًا من أداء وحدة المعالجة المركزية الخام الخاصة بـ TT. على الرغم من أن سعرها جيد بالنسبة لآلة محطة العمل، إلا أن التكلفة العالية لـ TT أبقتها بعيدة عن متناول سوق Atari ST الحالي حتى بعد توقف TT وبيعها بسعر مخفض. ملأت حركة المصدر المفتوح الناشئة الفراغ في النهاية. بفضل وثائق الأجهزة المفتوحة، كانت Atari TT، جنبًا إلى جنب مع Amiga وAtari Falcon، أول أجهزة غير تابعة لشركة Intel تم نقل Linux إليها، على الرغم من أن هذا العمل لم يستقر إلا بعد أن تم إيقاف TT بالفعل بواسطة Atari. بحلول عام 1995، تم نقل NetBSD أيضًا إلى Atari TT.

مراجع[عدل]

  1. ^ The All-American TTنسخة محفوظة August 2, 2010, على موقع واي باك مشين., by Atari Explorer Technical Staff, Atari Explorer Magazine© 1991 Atari Corp.
  2. ^ Atari System V Developer's Guide. Atari Computer Corporation. 1991. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.