أتسينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Aaniiih
ʔɔʔɔɔ̋ɔ́niinénnɔh
Edward S. Curtis Collection People 013.jpg
فتى أسينيبون, رجل من قبائل غروس فينتري، التقط الصورة إدوارد كرتيس
التعداد الكلي
3,682 (2000 نسمة)
مناطق الوجود المميزة
 United States ( Montana)[1]
اللغات
اللغة الإنجليزية، غروس فينتري
الدين
رومان كاثوليك، رقصة الشمس،[2] ديانة تقليدية [3]
المجموعات العرقية المرتبطة
أراباهو، الشايان

أتسينا هي قبيلة أمريكية أصلية متمركزة بشمال وسط مونتانا يبلغ عددهم 3682 نسمة حسب اٍحصاء 2000 م ويدينون بالمسيحية وديانات أخرى ويتكلمون اللغة الاٍنجليزية والأتسينا.[4][5][6]

الاسم[عدل]

يعني اسم القبيلة (آنييه أو آنينين أو هآنينين» «شعب الطين الأبيض».[7]

استخدم الفرنسيون مصطلح غروس فينتر، والذي تمت ترجمته بشكل خاطئ من لغة الإشارة. عُرفوا سابقًا باسم «غروس فينتر من البراري»، في حين كان يطلق على شعب هيداستا اسم غروس فينتر من ميسوري.

كان شعب بيغان بلاكفوت أعداء لغروس فينتر طيلة معظم التاريخ، وأطلقوا على شعب آنييه لقب «بييك-سيك-سي-نا)، التي تترجم إلى (أفاعي). حسب جمعية بيغان، فإن الاسم المعاصر الذي يطلقه شعب بيغان على غروس فنتر هو أسيني، وتعني «البطون الكبيرة»، والتي تشبه التسمية المترجمة زورًا التي طبقها الفرنسيون. تُترجم أستينا، وهي كلمة بيغانية، بشكل حرفي إلى «شعب الأحشاء» أو «مثل الكري». يلزم الاسم مزيد من التوضيح. بعد انقسام الشعوب، أطلق عليهم شعب أرباهاو، الذين اعتبروهم أقل منزلة، اسم «هيتونينا»، والتي تعني «المتسولون». تشمل ترجمات أخرى للمصلح كلمات «الجوع»، و«الشلال»، و«البطون الكبيرة».[8]

التاريخ[عدل]

يُعتقد أن جروس فينتريس عاشوا في منطقة البحيرات العظمى الغربية منذ 3000 عام حيث عاشوا أسلوب حياة زراعي حيث كانوا يزرعون الذرة. مع أسلاف الأراباهو شكلوا شعبًا واحدًا كبيرًا يتحدث لغة ألغونكويان عاش على طول وادي النهر الأحمر في شمال مينيسوتا حاليًا وفي مانيتوبا بكندا. [1] كانوا مرتبطين ارتباطًا وثيقًا بأسلاف شايان. كانوا يتحدثون لغة بيغ فينتر المنقرضة تقريبًا (Atsina) وهي لغة سهول ألغونكوية مماثلة لأقربائهم الأراباهو، وبالتالي تم تجميعهم كلغة أراباهو (أراباهو - أتينا). هناك أدلة على أنه، جنبًا إلى جنب مع فرق أراباهو الشمالية، تحدثت مجموعة قبلية جنوبية ستاتان لهجة بيساونينا التي كان لها متحدثون بين أراباهو الشمالية مؤخرًا في أواخر عشرينيات القرن الماضي.

القرن ال18[عدل]

في أوائل القرن الثامن عشر انقسمت القبيلة الكبيرة إلى قسمين وشكلت قبيلة جروس فينتريس وأراباهو. هؤلاء مع شايان كانوا من بين آخر من هاجروا إلى مونتانا بسبب ضغوط الأوجيبوي. بعد هجرتهم إلى مونتانا تحركت الأراباهو جنوبًا إلى منطقة وايومنغ وكولورادو. هاجر الشايان الذي هاجر مع جروس فينتري وأراباهو أيضًا فصاعدًا. تم الإبلاغ عن أن جروس فينتريس يعيشون في مجموعتين قبليتين شماليتين جنوبيتين - ما يسمى بهنود الخريف (المجموعة الكندية أو الشمالية) المكونة من 260 تيبي (2500 نسمة) التي تم تداولها مع شركة نورث ويست على نهر ساسكاتشوان الأعلى وتجولت بين نهر ميسوري وبو، وما يسمى بقبيلة Staetan (المجموعة الأمريكية أو الجنوبية) المكونة من 40 تيبي (400 نسمة) الذين يعيشون على اتصال وثيق مع العصابات (التي ستصبح فيما بعد أراباهو الشمالية) وتجول في منابع فرع الذئب من نهر نورث بلات (لويس وكلارك 1806).[9]

اكتسبت فينتريس كبيرة الخيول في منتصف القرن الثامن عشر. كان أقرب اتصال معروف لـ فينتريس كبيرة مع المستوطنين حوالي عام 1754 ، بين الشوكات الشمالية والجنوبية لنهر ساسكاتشوان. أدى التعرض لمرض الجدري إلى خفض أعدادهم بشدة في هذا الوقت. حوالي عام 1793 ، رداً على الهجمات التي شنتها مجموعة كري وأسينبوينس مسلحة تسليحاً جيداً، قامت مجموعات كبيرة من فينتريس كبيرة بإحراق موقعين تجاريين لشركة خليج هدسون كانتا توفران الأسلحة لقبائل Cree وأسينبوينس في ما يعرف الآن بساسكاتشوان.

القرن ال 19[عدل]

في عام 1832، اتصل جروس فينترس بالمستكشف وعالم الطبيعة الألماني الأمير ماكسيميليان. جنبا إلى جنب مع الرسام الطبيعي كارل بودمر رسم الأوروبيون صورًا وسجلوا اجتماعهم مع جروس فينتريس بالقرب من نهر ميسوري في مونتانا.

معسكر غروس فينتريس من البراري في الجزء العلوي من ولاية ميسوري. (حوالي عام 1832): رسم مائي لكارل بودمر من كتاب "ماكسيميليان أمير رحلات ويد في المناطق الداخلية لأمريكا الشمالية خلال الأعوام 1832-1834". انضم غروس فينتريس إلى اتحاد بلاكفوت. بعد التحالف مع بلاكفوت انتقلت غروس فينتريس إلى شمال وسط مونتانا وجنوب كندا. في عام 1855 أبرم إسحاق ستيفنز حاكم إقليم واشنطن معاهدة (Stat.، L.، XI، 657) لتوفير السلام بين الولايات المتحدة وقبائل بلاك فوت وفلاتهيد ونيز بيرس. وقع جروس فينتريس المعاهدة كجزء من كونفدرالية بلاكفوت التي أصبحت أراضيها بالقرب من منطقة ثري فورك أرضًا مشتركة للصيد لفلاتهيد ونيز بيرس وكوتيناي وهنود كرو. تضمنت منطقة الصيد المشتركة شمال نهر ميسوري في محمية فورت بيك الهندية أسينيبوين وسيو. في عام 1861، غادر جروس فينترس اتحاد بلاكفوت.

بالتحالف مع الغراب حارببيغ بلاك فوت فينترولكن في عام 1867، هُزموا.

في عام 1868، أنشأت حكومة الولايات المتحدة مركزًا تجاريًا يسمى فورت براونينغ بالقرب من مصب Peoples Creek على نهر ميلك. تم بناء هذا المركز التجاري لـ غروس فينتريس وأسينبوينس ولكن نظرًا لأنه كان على أرض صيد مفضلة لسيوكس فقد تم التخلي عنه في عام 1871. ثم قامت الحكومة ببناء حصن بلكناب الذي تم إنشاؤه على الجانب الجنوبي من نهر ميلك حوالي ميل واحد جنوب غرب موقع المدينة الحالي هارلم مونتانا. كان فورت بيك محطة فرعية حيث كان نصف الهيكل مركزًا تجاريًا. منزل كتلة يقف على يسار بوابة الحاجز. إلى اليمين كان مستودع ومبنى إصدار حيث تتلقى القبيلة حصصهم التموينية وبضائعهم السنوية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Pritzker 319
  2. ^ Pritzker 304
  3. ^ Pritzker 320
  4. ^ "Yellowstone bison return to tribal land". Great Falls Tribune. 2012-03-21. مؤرشف من الأصل في 2 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 مارس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Canadian Indian Tribes."نسخة محفوظة 2009-10-12 at the Portugese Web Archive Access Genealogy. (retrieved 1 Nov 2011)
  6. ^ Smith, Jeffrey J. (2003). Montana Book of Days-365 Days-365 Stories-The Short Course in Montana History. Missoula, MT: Historic Montana Publishing. صفحة 42. ISBN 0966335562. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Wied, Maximilian, Prinz von. 2010. The North American Journals of Prince Maximilian of Wied. Edited by Stephen S. Witte & Marsha V. Gallagher. Volume 2, page 443 n. 37 (footnote provided by Allan R. Taylor). Norman: University of Oklahoma Press.
  8. ^ "Canadian Indian Tribes." نسخة محفوظة 2009-10-12 at the Portugese Web Archive Access Genealogy. (retrieved 1 Nov 2011)
  9. ^ Loretta Fowler: Shared Symbols, Contested Meanings: Gros Ventre Culture and History, 1778-1984, (ردمك 0801494508), Cornell University Press, page 45]