أتينا دائمي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أتينا دائمي
 

معلومات شخصية
الميلاد 27 مارس 1988 (36 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
طهران  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة إيران  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ناشِطة،  وناشطة حقوق الإنسان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أتينا دائمي (بالفارسية: آتنا دائمی) هِيَ ناشِطَة في مَجال الحُقوق المَدَنِيَّة وحُقوق الطِّفل وحُقوق الإنسان، وسَجينَة سِياسِيَّة إيرانية.

الإعتقال[عدل]

اعتُقِلَت أتينا في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2014واحتُجِزَت في السجن الانفرادي واستُجوِبَت لِمُدَة 86 يوماً. ثُمَّ نُقِلَت إلى جَناح النِّساء في سجن إيفين. كانَت مُحاكَمَتُها في 15 مارس 2015واتُّهمت بالدعاية والتآمر ضد الأمن القومي وإهانة الزعيم الأعلى علي خامنئي ومؤسس الثورة الإسلاميةروح الله الخميني، حُكم عَلَيها بالسجن لمدة 14 عاماً. تم إنقاذُها من السجن في 15 شباط/فبراير 2017 وخُفِّضَت عُقوبَتها إلى 7 سنوات في محكمة الاستئناف.

الإضراب عن الطعام[عدل]

بَدَأت أتينا إضرابَها عن الطعام في 9 إبريل 2017 حتى الأول من يونيو، وهو إضراب لَم يَسبق لَه مَثيل، حيث استمرّ لمدة 55 يوماً احتجاجاً على الحكم على أفراد أسرتها. وقد كَتَبَت منظمة العفو الدولية رسالة[1] في 17 أيار/مايو 2017 تَطلُب فيها نقل أتينا من السِّجن إلى المستشفى ووصفت ما تَعَرَّضَت لَهُ في السجن. كان نص الرسالة أن أتينا كانت مُضربة عن الطعام لمدة 40 يوماً، عانَت مِن فِقدان الوزن الشديد، الغثيان، القيء، تقلبات ضغط الدم وآلام الكلى. وحذر الأطباء أنها بحاجة إلى العِلاج الفَوري في المستشفيات، غَيرَ أنَّ السُّلطات في سجن إيفين في طهران رَفَضَت السَّماح بِنَقلِها إلى مستشفى خارج السجن لتلقي العِلاج الطِّبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Iran refuses hospital transfer for jailed human rights defender on hunger strike for 40 days". مؤرشف من الأصل في 2019-04-10.