هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أجومي وينقو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2013)

أجومي وينقو هو فيلسوف سياسي و اجتماعي من الكاميرون يعمل كبروفيسور مشارك في جامعة كولورادو في بولدر.[1] معظم أعماله تركز على تحليل الدول الديموقراطية اللاليبرالية أو الفاسدة، و يخوض أيضاً في تحليل الدول الأفريقية المعاصرة. قام أيضاً بنشر عدة مقالات عن الفن والجماليات والثقافة الأفريقية،[2] ووضعها بجانب المماراسات والعادات الغربية.

خلفيته[عدل]

يرجع نسبه إلى ممكلة نسو Nso، مملكة تقع في الجزء الشمال غربي من الكاميرون. تلقى أجومي معظم تعليمه في بداية نشأة حياته من الجماعات المبشرة بالمسيحية و بالإسلام، و من معلم بدوي (يلقب بـ معلم قرقري Mallam Gargari وتترجم إلى "المعلم الذي لا يقهر") عُرف بصرامته و بأسلوبه الشديدة القسوة لتعليم الإنضباط.

ارتاد بعد ذلك لكلية الآداب, والعلوم والتكنولوجيا بالكاميرون (CCAST) في Bambili، حيث درس التاريخ، الاقتصاد و الجغرافيا. ثم لجامعة ياونداي Yaoundé حيث درس القانون. في غضون هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية حصل على شهادة البكالوريس من جامعة كاليفورنيا، بركلي. ثم حاز على شهادة الماجستير و الدكتوراه من جامعة ويسكونسن-ماديسون.

مصادر[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.