هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أحادي أوليات الغليسيريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

الأسماء المرادفة[عدل]

Aldo MO ; Aracel 186 ; Atlas G-695 ; Cithrol GMO NE ; glycerol-1-oleate ; glyceryl mono-oleate ; Hodag GMO ; monoolein ; α-mono-olein glycerol ; monolein ; Myverol 18-99 ; Priolube 1408 ; Tegin.

التسمية الكيميائية[عدل]

9-Octadecenoic acid (Z)-monoester with 1,2,3-propanetriol

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

مادة فعالة سطحياً غير متشرّدة nonionic . إن الغليسيريل مونو أوليات عبارة عن مادة دسمة قطبية و لدى وضعها في الماء فإنها سوف تنتبج ، تتوفر في الأسواق بنوعين تجاريين : أ‌- نوع تجاري ذاتي الاستحلاب self emulsifying grade وهو يُستخدم في الدرجة الأولى كعامل استحلابي للحصول على مستحلبات زيت/ماء. ب‌- نوع تجاري غير استحلابي nonemulsifying grade وهو يُستخدم كعامل استحلابي للحصول على مستحلبات ماء/زيت. كما يستعمل كمثبت للمستحلبات من النمط زيت/ماء . كما أن الغليسيريل مونوأوليات يتهلم و يتجلتن Gel لدى إضافة كميات كبيرة من الماء إليه و بالتالي فإن الجيل المتشكل يُستخدم من أجل إطالة فترة تحرر الأدوية القابلة للانحلال في الماء و التي تكون شديدة الفعالية الفيزيولوجية .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

بشكل عام يُعتبر الغليسيريل مونوأوليات مادة خالية من التأثيرات السامة و المخرشة .

سلامة الاستعمال[عدل]

لا تــوجد أخطار تُذكر لدى العمل بهذه المادة .

التنافرات[عدل]

يتنافر مع العناصر المؤكسدة القوية . و إن ضعف العوامل الاستحلابية الذاتية تتنافر مع العوامل الفعالة سطحياً .[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK