أحداث المقطم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أحداث المقطم وقعت يوم 22 مارس 2013 أمام المقر العام جماعة الأخوان المسلمين بمنطقة المقطم نتجة إشتباكات بين متظاهرين وأفراد من جماعة الأخوان المسلمين [1].قد دعي إلي تظاهرات أمام مكتب الجماعة بالمقطم فيما عرف بجمعة رد الكرامة ، للتنديد بالإعتداءات علي الصحفيين والنشطاء [2]

الأحداث[عدل]

ردود الفعل[عدل]

جماعة الأخوان المسلمين[عدل]

المتظاهرين[عدل]

الأحزاب[عدل]

  • حزب مصر القوية

أدان حزب مصر القوية الذي يترئسه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أحداث العنف في المقطم ، وأكد الحزب في بيان أصدره فجر السبت أن تلك الوقائع لا تستحق إلا الإدانة من كل مصري أياً كان فاعلها وأياً كانت أسبابها.وطالب الحزب في بيانه السلطة الحاكمة بتغيير سياساتها وبتطبيق عدالة انتقالية ناجزة، وفتح تحقيق شفاف مستقل في كل جرائم الفترة الماضية [3].

  • حزب النور

دعت الدعوة السلفية وحزبها النور جميع الأحزاب الإسلامية وغير الإسلامية إلى التضامن مع حزب الحرية والعدالة في هذه القضية باعتبارها تهديدًا للحياة السياسية .ودعا حزب النور إلى حوار بين جميع الأحزاب بما فيهم حزب الحرية والعدالة قائلين:[4]

«ندعو إلى حوار بيْن الأحزاب بعضها البعض يكون مساندًا ومعضدًا للحوار الوطنى الذى تديره الرئاسة، وحبذا لو شارك فيه حزب الحرية والعدالة، فإن الحوار "الحزبى- الحزبى" قد يكون أكثر مرونة من حوار رئيس مع معارضة، حيث تطغى على الثانى لغة المطالب، بينما يطغى على الأول لغة الحلول.»

الحكومة[عدل]

أدان السفير علاء الحديدى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أعمال العنف التي شهدتها بعض المناطق في مصر ، وأكد التزام الحكومة بأداء واجبها في حماية المواطنين والمنشآت ممن يحاولون التعدى عليها بقصد جر البلاد إلى دائرة من العنف والعنف المضاد، بما يؤدى إلى إفشال عملية الانتقال الديمقراطى التي نسعى جميعاً إلى استكمالها بإجراء الانتخابات البرلمانية.[5]

شخصيات عامة[عدل]

  • عمرو موسي

علق عمرو موسى - رئيس حزب المؤتمر المصري وعضو جبهة الإنقاذ قائلا [6]:

«الأحداث التي تداعت أمس في المقطم تُحزن كل مصري وطني، جميعنا ننبذ العنف ولا يمكن أن نتقبل العنف المضاد المبادئ لا تتجزأ.»

وأضاف موسى في بيان له اليوم السبت شاهدنا بالأمس مرة أخرى اقتتال المصريين واستباحة دمائهم في صراع سياسي سخيف، هذه مقدمة لانهيار الدولة معبرًا عن إدانته للعنف والتصعيد، وتشجيع البعض على الصدام بما في ذلك الاعتداء على مقار الأحزاب وجمعية الإخوان المسلمين".

  • كمال الهلباوى
  • أستنكر القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين كمال الهلباوي أحداث المقطم وذكر[7]
«إن ما حدث أمس، في المقطم نكسة سياسية وأخلاقية بكل المقاييس وغياب للعقل والحكمة واستعراض للعضلات،وأننا الآن نعيش في غابه وليس دولة القانون.»

نقابة المحامين

  • استنكرت نقابة المحامين أحداث العنف والإشتباكات وقال نقيب المحامين سامح عاشور، في تصريح خاص لـجريدة اليوم السابع،
    «إن استخدام العنف أمر مؤسف ومرفوض من جميع الأطراف، ولا يقبله أحد، وليس من وسائل التعبير عن الرأى والتظاهر، لكن بالقطع نجحت قوات الأمن أن تحمى مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، ومنع دخول المتظاهرين إلى المنطقة المحيطة به، ولم تتصد قوات الأمن للاعتداءات والاشتباكات التى وقعت في الشوارع المحيطة بمقر مكتب الإرشاد، وكان بإمكان شباب الإخوان أن يظلوا موجودين أمام مقر الجماعة وألا يحتكوا بالمتظاهرين في المناطق المجاورة.»

وقد حمل نقيب المحامين الشرطة مسئولية أحداث العنف ووقوع إصابات خلال أحداث المقطم، وقال إنه لو كان هناك حالات اختطاف لشباب المتظاهرين كما تردد فتلك هى مسئولية الأمن [8].

مصادر[عدل]

  1. ^ 200 مصاب و9 قتلى في اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان ومعارضيها في مصر ، رويترز العربية . ولوج 23 مارس 2013. نسخة محفوظة 01 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ اشتباكات ليلية بين المتظاهرين وأنصار «الإخوان» أمام «مكتب الإرشاد» المصري اليوم . ولوج 23 مارس 2013 نسخة محفوظة 28 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصر القوية يستنكر أحداث المقطم ويطالب بتحقيق عاجل . أخبار مصر . تاريخ ولوج 22 مارس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الموقع الرسمي لحزب النور .تاريخ ولوج 23 مارس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 26 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "الوزراء" يدين أحداث المقطم ويطلب رفع الغطاء السياسى عن مثيرى العنف . اليوم السابع . ولوج 23 مارس 2013
  6. ^ موسى: أحداث المقطم بداية لانهيار الدولة . الوفد .ولوج 23 مارس 2013
  7. ^ "الهلباوى": أحداث المقطم نكسة أخلاقية واستعراض للعضلات . اليوم السابع . ولوج 23 مارس 2013 نسخة محفوظة 30 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "المحامين" تستنكر أحداث المقطم وترفض العنف وتحمل الأمن المسئولية .المصري اليوم . ولوج 23 مارس 2013