يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أحمد الجوهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد الجوهري
معلومات شخصية

هو الشيخ أحمد (الجوهري) بن الحسن بن عبد الكريم بن محمد بن يوسف بن كريم الدين الكريمي الخالدي. وهو حسني من جهة أمهات آبائه وزوجته من ذرية الإمام الحسين. وجد والدته هو الشيخ عمر العمري التونسي المغربي شيخ رواق المغاربة في منتصف القرن 17 الميلادي شارح البخاري[1] في كتابه "المصابيح على الجامع الصحيح". والشيخ الجوهري هو من أئمة المحدثين في مصر القرن الثامن عشر الميلادي[2] وأحد عالمين اختارهما عبد الرحمن كتخدا القازدغلي حاكم مصر في منتصف القرن الثامن عشر لكي يتأكدا من وجود رأس الإمام الحسين في المشهد الحسيني حتى يقوم بترميم المشهد.[3]

هوامش[عدل]

  1. ^ حسين، هند فكري محمد (2006).! السادة الجوهرية في الفترة من 1187 هـ - 1332 هـ / 1774م- 1914م: دراسة ارشيفية ودبلوماتية. رسالة ماجستير غير منشورة.قسم الوثائق والمكتبات، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
  2. ^ الجبرتي، عبد الرحمن بن حسن (1998). تحقيق: عبد الرحيم، د. عبد الرحيم عبد الرحمن. عجائب الآثار في التراجم والأخبار. القاهرة: دار الكتب المصرية.
  3. ^ ماهر، د. سعاد: مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ج1. القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية. ص 377. الحسيني، عثمان مدوخ. (1305 هـ). العدل الشاهد في تحقيق المشاهد. القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث.

المراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.